«البحث العلمي والتحديات المستقبلية».. مؤتمر بجامعة قناة السويس

مؤتمر الدراسات العليا الثالث بجامعة القناة
مؤتمر الدراسات العليا الثالث بجامعة القناة

نظم قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة قناة السويس مؤتمره السنوي الثالث بعنوان البحث العلمي والتحديات المستقبلية، وذلك صباح اليوم الثلاثاء ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١.

أقيم المؤتمر تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة، والدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

اقرأ أيضا | دراسة لإنشاء مركز متخصص لإكتشاف الأدوية من المصادر الطبيعية بجامعة القناة


وقد أشارت نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث في كلمتها أمام المؤتمر لتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على أن البحث العلمي صناعة والاهتمام بالعقول. 

وتابعت أن الجامعة قد وضعت خطتها للبحوث العلمية لمواكبة سوق العمل والتحول الرقمى، وبما يضمن الشمولية والإتاحة.

 وأعلنت هجرس أنه خلال الفترة السابقة تم تطبيق اللائحة الموحدة للدراسات العليا بمعظم الكليات، وعمل لجان أخلاقيات البحث العلمى، وفي مجال المكتبات تم تحديث لإدخال البيانات، وإدخال بيانات دارسي الدراسات العليا بنظام  MIS .

كما قام مكتب التعاون الدولي بدور فعال في رفع تصنيف الجامعة الدولي من خلال السياسات والإجراءات التي يتبعها. 

ونظم ١١ ورشة عمل حضرها ٢٥٠ عضو هيئة تدريس وذلك بالتعاون مع بنك المعرفة.

 كما نفذ مكتب المبعوثين حقيبة تدريبية متكاملة في مجال مهارات التدريب والمقابلة الشخصية، ومهارات البحث العلمي بلغت ١٦ ورشة عمل دربت ١٨ هيئة معاونة بالكليات العملية، و٢٠ بالكليات النظرية.

وأضافت أن مكتب الخريجين له دور فعال في التواصل مع الخريجين ودعوتهم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا. 

كما يقدم مكتب النشر الدولى  سلسلة محاضرات وورش عمل، ويقدم مستشارك البحثى مرة فى كل فصل دراسي في مجالات الكتابة والترجمة والإحصاء.

وأكدت الدكتورة ماجدة هجرس على تقديم ورش العمل عن السلامة المهنية وحقوق الملكية الفكرية لطلاب الدراسات العليا، وقالت إننا نسعى إلى الابتكار والقيمه المضافة وبراءات الاختراع  للبحث العلمي.

هذا وقد شارك في المؤتمر ٤٦ باحثًا ودارسًا، وشهد ٢٦ بوستر علمي ، و٢٠ عرض تقديمي في أربعة قطاعات هي: قطاع العلوم الهندسية، قطاع العلوم الأساسية، قطاع العلوم الطبية، قطاع العلوم الإنسانية. 

ويقوم بالتحكيم في كل قطاع لجنة مشكلة من كبار العلماء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لاختيار أفضل بوستر علمي، وأفضل عرض تقديمي.

كما شارك الدكتور محمد فاضل حسن المراقب المالي والمدير العام بوزارة المالية، والدكتورة رنا هاشم خبيرة السموم بمصلحة الطب الشرعي بتجربتهما في مجال الدراسات العليا بالجامعة، ودورها في تقدمهما في مجال العمل، وزيادة معارفهما وقدما الشكر للجامعة على دعمها الكامل لطلاب الدراسات العليا، وتذليل المعوقات أمامهم.