استشاري روماتيزم : اهمال علاج الروماتويد قد يؤدي إلى تغير المفاصل |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حسام الديب،استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل ، إن  الروماتيزم كلمة عامة جدًا، فهي التخصص الذي يشمل أي التهاب في المفاصل مثل الخشونة أو الحمى الروماتيزمية، مشيرا إلى أنه لا يوجد مرض محدد يسمى بالروماتيزم، أمام الروماتويد فهو مرض محدد ومعروف. 

اقرأ أيضا |أسباب الحمي الروماتيزمية وأعراضها

 وأضاف "الديب"، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"،أن  اهمال علاج الروماتويد يؤدي إلى حدوث تشوهات، مشيرًا إلى أن مريض الروماتويد عندما يحصل على العلاج ، يحافظ على مفاصله  بصورة دائمة، وحال اهمال العلاج، تلتهب المفاصل مثل مفصل الركبة، وفي هذه الحالة يتم تغيير الركبة. 

وأشار" استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل " إلى أن أطباء العظام لا يتم اللجوء إليه إلا بسبب حدوث حدثة او كسر في العظام،  أما الاستيقاظ من النوم والشعور بآلام في المفاصل، ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى طبيب الروماتويد، وليس طبيب العظام.

وعلى جانب آخر، تعتبر الحمى الروماتيزمية وسرعة الترسيب هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تحدث أحيانًا بعد التهاب الحلق، وخاصة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-15 سنة، ومن الممكن أيضاً أن المراهقين والبالغين الأكبر سنًا أن يصابون بالمرض.

وقد تحدث بعد عدوي التهاب الحلق التي تُسبب آفات التهابية في النسيج الضام والقلب والمفاصل والأوعية الدموية للأعضاء المختلفة والأنسجة تحت الجلد.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحمي  الروماتيزمية، قد ترجع لأسباب وراثية، ويعتبر تكرار الإصابة بالتهاب الحلق هو السبب الرئيسي للأصابة بهذا المرض، وخاصة مع مع عدم الخضوع للعلاج الضروري في الوقت المناسب.