حكاية شجرة «عصفور الجنة» وأماكن تواجدها

شجرة عصفور الجنة
شجرة عصفور الجنة

تعد زهرة عصفور الجنة الزهرة الرسمية لمدينة لوس أنجلوس، إذ توجد في جميع الأماكن العامة، في الشوارع والأرصفة وفي الحدائق وتحتوي أوراق شجرة عصفور الجنة أحيانًا على ثقوب في البرية تساعدها في تحمل الرياح والأمطار.

وتجذب الأزهار الطيور الطنانة التي تزورها لأخذ الرحيق ويصاحب شجرة عصفور الجنة أعشاب ونباتات صغيرة الحجم ومقاومة للجفاف تنتمي شجرة عصفور الجنة في مملكة النبات إلى النباتات الوعائية، وشعبة البذريات ضمن أحاديات الفلقة من العائلة الأسترونيزية.

مواصفات شجرة عصفور الجنة

تنمو شجرة عصفور الجنة إلى ارتفاع يصل إلى 1.5 متر،وتشبه أوراقها أوراق الموز، ومن ميزاتها انتفاخ أزهارها على مدار العام، وهي شجرة معمرة ودائمة الخضرة، تزرع في المناطق الخارجية أو في المنزل.
الموطن الأصلي لشجرة عصفور الجنة

تعد المناطق الاستوائية من جنوب أفريقيا موطن الشجرة الأصلي ومواسم نمو شجرة عصفور الجنة تزهر شجرة عصفور الجنة عادةً في أواخر فصل الشتاء أو أوائل الربيع.

أماكن تكاثر شجرة عصفور الجنة تنتشر شجرة عصفور الجنة في المناطق الاستوائية، كما تعد نبتة شاطئية، إذ تنمو بالقرب من الشواطئ الدافئة.

أسماء أخرى لشجرة عصفور الجنة

تمتلك الشجرة العديد من الأسماء إضافة لاسمها، مثل زهرة كرين، وعرافة مانديلا الذهبية، كما تسمى في أفريقيا بجيلكر أنفويل بلوم، ويطلق عليها أيضًا طائر الجبل، وموز الصحراء الأفريقية، ورافعة ليلي.

سبب تسمية شجرة عصفور الجنة

يعد اسم نبات طائر الجنة اسمًا لاتينيًّا، ولقد سميت "Strelitzia" تكريمًا من ملك إنجلترا جورج الثالث لزوجته الملكة شارلوت، إذ كانت دوقة في ألمانيا، كما أن زهورها تشبه طائر الكناري.

أنواع شجرة عصفور الجنة
يوجد نحو خمسة أنواع من نبات طائر الجنة المعمرة

طائر الجنة الأبيض

يشبه طائر الجنة المعروف، بيد أن بتلاته بيضاء، ويمتد منها تفرع يشبه اللسان، لونه أرجواني مائل إلى الزرقة، ينمو هذا النوع في جنوب أفريقيا، وهو نبات منزلي يصل ارتفاعه إلى مترين.

طائر الجنة الأحمر

يحمل أيضًا اسم Caesalpinia وهي شجرة دائمة الخضرة، ذات أوراق عريضة وسريعة النمو، وأزهارها برتقالية حمراء وصغيرة نوعًا ما، تنمو في البيئة شبه الصحراوية، وتعود لعائلة البقوليات، يصل ارتفاعها إلى مترين، وتحتاج لشمس ساطعة.

طائر الجنة المكسيكي

شجرة دائمة الخضرة، ذات أوراق عريضة وأزهار تميل إلى اللون الأصفر، تتحمل البرودة أكثر من غيرها، حتى درجة حرارة 15 درجة مئوية، وتشبه هيئتها عائلة البقوليات، وتنمو في شمال المكسيك، بينما يصل طولها إلى 2.5 متر.

طائر الجنة الأصفر

شجرة دائمة الخضرة، تنمو في المناخ الدافئ، لها أزهار حمراء مائلة للاصفرار، تتفتح في شهر يوليو وأغسطس، وموطنها الأصلي الأرجنتين وأوروغواي، ويصل طولها إلى 1.5 متر.

الأجزاء الرئيسية لشجرة عصفور الجنة
تتكون شجرة عصفور الجنة من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي ..

الزهرة

لها مظهر معقد، إذ تنمو البتلات من ساق الزهرة ومنتصف الورقة ويمتد منها أفقيًا جزء يشبه المنقار ولونه أخضر، وتتكون كل زهرة من بتلات زرقاء وأرجوانية، بمظهر منتفخ.

الأوراق

تنمو في أزواج متقابلة من سطح التربة حتى ارتفاع نصف متر تقريبًا وعرضها 15 سم، وهي ذات لون أخضر داكن ومظهر جلدي، كما تنبت البراعم الجديدة لقاعدة النبات أوراقًا جديدة.

البذور

تنمو في كيس مقسم لثلاثة أقسام، وتكون سوداء إلى بنية اللون، وتمتلك كل البذور أهدابًا أو شعرًا برتقاليًا زاهي اللون.

الأمراض التي قد تصيب شجرة عصفور الجنة
يتعرض نبات طائر الجنة لعدة مشاكل وأمراض، وفيما يلي أهم تلك الأمراض الشائعة:

مرض تعفن الجذور

يتسبب بهذا المرض فطريات تحملها البذور، وتصاب به شجرة عصفور الجنة عندما تتعرض لرطوبة عالية، فتظهر الجذور المصابة بلون بني داكن ورائحة كريهة، وقد تتساقط الأوراق عند لمسها، كما تنتفخ الساق، وفي مرحلة ما قد تسبب توقف نمو الشجرة، فضلًا عن أعراض أخرى كاصفرار الأوراق وتشوهها وذبولها، ويمكن معالجة هذا المرض بعدم الإفراط بالري، ولقتل الفطريات ينصح بنقع البذور في ماء بدرجة حرارة الغرفة لمدة يوم ثم نقعها لمدة نصف ساعة بماء درجة حرارته 57 درجة مئوية.

مرض الذبول الجرثومي

تتحول الأوراق في هذا المرض إلى اللون الأخضر الفاتح، وتبدأ بالذبول والسقوط، ولعلاجها لا بد من استخدام مبيد فطري والحفاظ على تصريف جيد للتربة.

مرض لفحة الأوراق

 هو مرض فطري عادةً ما يصيب الشجرة في ظروف رطبة، فتظهر بقع دائرية على الأوراق حجمها بين 1-2 سم بلون رمادي، وتتسبب بذبول الأوراق وتساقطها، كما ينصح بالعلاج المبكر، وذلك بإزالة الأوراق المصابة، وعدم ريها حتى لا ينتشر المرض، كما يمكن علاجها بمبيد فطري، ثم الحفاظ على تهوية جيدة للشجرة.

عث العنكبوت

العث حشرة لا تكاد ترى بالعين المجردة تصيب النباتات المنزلية ومنها نبتة عصفور الجنة، تزحف أسفل الورقة وتتسبب في ظهور بقع خضراء مصفرَة عليها، ثم تمتص المغذيات وأنسجة النبات من الورقة فتتلفها، وتعد طريقة العلاج بسيطة، إذ يمكن مسح الأوراق بقطعة قماش ناعمة ورش مبيدات حشرية مناسبة.

آفات حشرية

تهاجم بعض الحشرات نبات طيور الجنة، كالديدان والقواقع وحفار الأوراق وحشرة المن، في أواخر فصل الصيف، ويمكن التخلص من المنّ برذاذ الماء، وإزالة القشور والبق بالكحول، والتقاط الديدان والحشرات باليد، واستخدام مبيد حشري.

اقرأ أيضا | احذر هذه العلامات تدل على إصابتك بكهرباء القلب