وزير السياحة يكشف أرقام مهمة حول مستجدات المتحف المصري الكبير

 المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

أكد وزير السياحة والاثار د. خالد العناني أنه سيتم افتتاح المتحف المصري الكبير عام ٢٠٢٢. وأشار د. خالد العناني إلي أنه تم إنجاز 99% من إجمالي حجم الأعمال الهندسية والانتهاء من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف وأعمال التشطيبات الداخلية.

وأضاف الوزير إلي أنه تم نقل وترميم أكثر من 55 ألف قطعة أثرية إلى المتحف والانتهاء من تثبيت 100% من القطع الثقيلة بالبهو والدرج العظيم. كما تم الانتهاء من عرض أكثر من 65% من مجموعة الملك توت عنخ آمون بفتارين العرض بعد تثبيت 100% من الفتارين.

وأوضح العناني أنه تم الانتهاء من 98% من أعمال أرضيات الساحات الخارجية والزراعات و الانتهاء من 96% من أعمال أنظمة الإلكتروميكانيك، و92% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع، 99.8% من واجهات المتحف ومن قاعات الملك توت عنخ آمون.

وكان استقبل المتحف المصري الكبير منذ أسبوع من المتحف المصري بالتحرير ومنطقتي آثار سقارة والإسماعيلية، 23 قطعة أثرية ضخمة من بينها جدار ضخم من الحجر الجيري تمثل نصوصًا للأهرامات؛ خاصة بالملكة عنخ اسن بيبي الثانية، من عصر الدولة القديمة، مقسم إلى 269 قطعة، وذلك تمهيدًا لعرضها بقاعات العرض الرئيسية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، أنه من بين أهم هذه القطع تمثال ضخم من الجرانيت يمثل الملكة حتشبسوت في وضع الركوع تقدم أواني التطهير، بالإضافة إلى لوحة كبيرة من الحجر الجيري نقش عليها الألقاب الملكية للملك سنفرو، ولوحة أخرى مميزة للملك أخناتون والملكة نفرتيتي، و3 لوحات كبيرة الحجم بالنقش البارز من مقبرة رع حتب من عصر الدولة القديمة، و لوحتان من الجرانيت الوردي لباب عليه نقش يصور الملك رمسيس الثاني في الوضع الأوزريري مرتديا التاج الأحمر.