بسبب أنتشار «اوميكرون» .. اليونان تشدد الاجراءات الوقائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت اليونان اليوم الاثنين 27 ديسمبر عن فرض قيود إضافية سارية في الفترة من 3 إلى 16 يناير لاحتواء الزيادت المتتالية  بفيروس كورونا ومتحور اوميكرون ، والذي يستهدف بشكل أساسي أماكن الترفيه الليلية.

مع ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا إلى رقم قياسي بلغ 9284 حالة اليوم الاثنين، وحصيلة وفيات بلغت الـ66 شخصًا، قال وزير الصحة إنه بموجب الإجراءات الجديدة ، ستكون اقنعة الوجه عالية الحماية إلزامية في محلات السوبر ماركت ووسائل النقل العام ومؤسسات تناول الطعام.

وكإجراءات احترازيه،  سيتعين إغلاق الحانات والمطاعم عند منتصف الليل ولن يُسمح بتواجد العملاء الدائمين في أماكن الترفيه، بالإضافة الي فرض حد أقصى يبلغ ستة أشخاص لكل طاولة.

أقرا أيضا وزير الصحة اليوناني يستبعد فرض إغلاق عام جديد بسبب «أوميكرون»

وقال وزير الصحة ثانوس بليفريس في مؤتمر صحفي "إذا وجدنا أن هذه الإجراءات لم يتم الالتزام بها فسنحظر الموسيقى (في أماكن الترفيه)."

تحركت الحكومة أيضًا لتقييد حضور الفعاليات الرياضية بنسبة 10 ٪ من السعة أو حد أقصى يبلغ 1000 شخص.
سيتم السماح للزوار في مرافق رعاية المسنين إذا كان بإمكانهم تقديم اختبار PCR سلبي تم إجراؤه خلال الـ 48 ساعة الماضية.

كما ان السلطات قد شددت بالفعل اللوائح الحالية الأسبوع الماضي ، حيث فرضت ارتداء الأقنعة في الأماكن المفتوحة وحظرت احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.
قال بليفريس: "نحن ندخل فترة انتشار متحور أومكيرون  في اليونان".

في منطقة أثينا الحضرية ، تخطط الحكومة لمطالبة مستشفيات القطاع الخاص بمساعدة نظام الصحة العامة ، إذا لزم الأمر ، للتعامل مع حالات الاستشفاء.
طلب بليفريس من أولئك الذين سيحتفلون برأس السنة الجديدة "حماية أحبائهم" وتجنب الاتصال إذا عرضوا أنفسهم للتجمعات العامة خلال الأعياد.

وضعت اليونان بالفعل قيودًا على الأشخاص غير المطعمين الذين يستخدمون أماكن خارجية أو داخلية. في الأسبوع الماضي ، طلبت أقنعة مزدوجة أو أقنعة توفر حماية عالية للأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل العام أو في محلات السوبر ماركت.

يعتقد خبراء الصحة أن أوميكرون أكثر عدوى من السلالات السابقة لفيروس كورونا ، لكن دراستين في الأسبوع الماضي تشيران إلى أن المصابين كانوا أقل عرضة لتلقي العلاج في المستشفى.