بسم الله

الجرعة التنشيطية «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

من المهم أن نسارع بالحصول على الجرعة التنشيطية للقاح كورونا . لقد أعلنت وزارة الصحة والسكان أن جرعة لقاح كورونا الثالثة آمنة وفعّالة ومجانية. وقد وضعت الوزارة بروتوكول أخذ اللقاح بحسب بيان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم الوزارة يقضى بأن الحاصلين على جرعتين من لقاح سينوفارم يمكنهم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية من سينوفارم وسيكون البديل متوفرًا من بين لقاحات سينوفاك أو استرازينكا أو فايزر أو موديرنا.

وبالنسبة للحاصلين على جرعتين من سينوفاك يمكن لهم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية من لقاح سينوفاك وسيكون البديل متوفرًا من بين لقاحات سينوفارم أو استرازينكا أو موديرنا أو فايزر.

بينما الحاصلون على جرعتين من استرازينكا يمكنهم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية من استرازينكا وسيكون البديل متوفرًا من بين لقاحات فايزر أو موديرنا.والذين حصلوا على جرعتين من سبوتنيك فالجرعة الثالثة التنشيطية تكون من استرازينكا أو موديرنا ولا يوجد بديل فى حالة عدم وجود النوعين من اللقاحات. أما الحاصلون على جرعتين من جونسون فإن الجرعة الثالثة تكون من جونسون وسيكون البديل متوفرًا من بين لقاحات استرازينكا أو فايزر أو موديرنا.

وأكد بيان الصحة أن المواطنين الذين حصلوا على جرعتين من فايزر فتكون الجرعة الثالثة من فايزر وفى حالة عدم توفرها سيكون البديل متوفرًا من بين لقاحات موديرنا أو استرازينكا . وبالنسبة للحاصلين على لقاح موديرنا فالجرعة الثالثة ستكون من موديرنا وسيكون البديل متوفرًا من بين لقاحات فايزر واسترازينكا. هذه اللقاحات يمكن تلقيها بعد مرور ٦ أشهر من بعد تلقى الجرعة الثانية لتعزيز المناعة ضد كوفيد-١٩.

وأخيرا أتاحت لنا الدولة اللقاحات مجانا وما علينا إلا التسجيل على موقع وزارة الصحة للحصول على اللقاح . يبقى علينا الالتزام بكل الاجراءات الصحية الاحترازية من أجل الحفاظ على أنفسنا وعلى أهالينا ودولتنا . بيدك انت اخى المواطن نجاة نفسك وأهلك من شر هذا الوباء اللعين.

دعاء: اللهم بشرنى بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف  وبشرنى بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى  اللهم آمـيـــن