«شاكر»: لدينا شبكة كهرباء ضمن الأقوى على مستوى العالم والأولى في إفريقيا

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن قطاع الكهرباء نفذ خلال السنوات السبع الماضية وحتى الآن، مشروعات عملاقة بتكلفة استثمارية حوالي 533 مليار جنيه، وجار استكمال عدد آخر من المشروعات التي تجعل من الشبكة المصرية شبكة عالمية.

وأكد "شاكر"، أن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتوفير الطاقة الكهربائية بكافة أشكالها لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبارها قضية أمن قومي.

وقال الوزير إن قطاع الكهرباء بدأ في رفع مستوى الشبكة القومية منذ عام 2014 باتخاذ عدد من الإجراءات، منها تنفيذ الخطة العاجلة لإضافة قدرات توليد كهرباء للشبكة القومية بقدرات 3632 ميجاوات تم تنفيذها في 8 أشهر ونصف، واستكمال بعض المحطات التي كانت تحت الإنشاء في الفترة السابقة قبل عام 2014، ورفع كفاءة محطات التوليد والتعاقد على تنفيذ 3 محطات توليد عملاقة، وهو أمر غير مسبوق على الإطلاق بتكلفة استثمارية بلغت 47 مليار جنيه.

وأشار الدكتور شاكر، خلال افتتاح الرئيس لعدد من المشروعات القومية والاستراتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمحافظات صعيد، إلى أن محطة كهرباء غرب أسيوط تبلغ قدرتها 1000 ميجاوات وتم البدء فى تنفيذها في ديسمبر 2014، وتم التشغيل التجارى لها فى مايو 2015 ، بالاضافة الى محطة توليد كهرباء غرب دمياط بقدرة 500 ميجاوات وتم البدء فيها فى ديسبمر 2014 وتم التشغيل التجاري في أغسطس 2015 ، وأوضح أن محطة توليد الغردقة بقدرة 288 ميجاوات وتم ادخالها للتشغيل في شهر يوليو 2015 ، ومحطة توليد شرم الشيخ بقدرة 288 ميجاوات ودخلت الخدمة فى عام 2015، ومحطة توليد كهرباء بورسعيد بقدرة 84 ميجاوات في 2015 أيضا.

ولفت الى أن محطة توليد كهرباء عتاقة بقدرة 640 ميجاوات وتم تشغيلها عام 2015، بالاضافة الى 20 وحدة توليد كهرباء متنقلة بقدرة 25 ميجاوات فى عدد من مناطق الجمهورية، موضحا إن القدرات التي تم استكمالها بنهاية عام 2015 بلغت حوالي 3650 ميجاوات.

وأشار الى أن محطة كهرباء بنها بقدرة 750 ميجاوات كان قد بدأ العمل بها عام في 2010 وتم التشغيل التجاري لها فى 2014 ، ومحطة توليد العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات كان قد بدأ العمل فيها عام 2009 ودخلت الخدمة في 2015 ، لافتا إلى أن ما تم انجازه في الخطة العاجلة بالمقارنة بما كان يتم سابقا تم بسرعة غير مسبوقة على الإطلاق.

وتابع: أن الرئيس السيسى كلفنا بحل مشكلة انقطاعات الكهرباء فى أسرع وقت ممكن، مشيرا الي انه تم حل مشكلة الكهرباء التي واجهتها مصر فى السنوات السابقة لعام 2015، حيث كان لدينا أيضا عجز فى إمدادات الوقود لمحطات توليد الكهرباء، ونقاط ضعف كبيرة فى شبكة نقل الكهرباء، إلى جانب تقادم حوالى 30% من وحدات توليد الكهرباء، وكان لدينا عجز يومى فى حدود 2000 ميجاوات.

وقدم الدكتور شاكر عرض لمشروعات تأمين التيار على مستوى الجمهوريةفى قطاعات توليد الكهرباء وتدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وشبكات توزيع الكهرباء، حتى وصلنا حاليا لامتلاك مصر شبكة كهرباء من أقوى الشبكات على مستوى العالم والأقوى فى إفريقيا.

وأضاف أن الوزارة نفذت عدة إجراءات لتدعيم وتحديث الشبكة في خطوط نقل الكهرباء ومحطات المحولات ومراكز التحكم، من خلال دراسة أعدتها الوزارة بأسلوب علمى على مدار عامين، نتج عنها إظهار نقاط الضعف والقوة في الشبكة.

واشار إلى انه يجرى ايضا تحديث هذه الدراسة بشكل مستمر لتزويد قدرات الشبكة وفقا لمشروعات التوسع العمرانى والاقتصادى، وأوضح شاكر، أن القطاع يعمل حاليا على إنشاء وتطوير 47 مركزا للتحكم فى شبكات توزيع الكهرباء بالقاهرة والصعيد والوجه البحرى.

واشار إلى أن مصر تسير بشكل جيد فى تنفيذ مشروعات الربط الاقليمى والعالمى حيث، مشيرا إلى توقيع عقود تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية، والتعاقد على المعدات المطلوبة لزيادة قدرة الكهرباء التى يجرى امداد السودان بها.

وتابع ان الوزارة نعمل بشكل متسارع على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان بتكلفة 3 مليارات دولار.

وأكد وزير الكهرباء أن الوزارة تواكب النمو الهائل في حجم الطلب على الكهرباء وتسعى لزيادة جهودها لتصدير الكهرباء باعداد استراتيجية لمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار،

هذا بالاضافة إلى تصدير الكهرباء للأردن وليبيا والعراق وقبرص واليونان، وأشار إلى أن لدينا قدرات احتياطية لاتقل عن 15 ألف ميجاوات، سنستفيد منها فى تصدير الكهرباء والمشاركة فى مشروعات الربط العالمية، مؤكدا أن مصر مغطاة الآن بالكامل بشبكات قوية لنقل الطاقة الكهربائية.

واستكمل شاكر عرض مشروعات توفير التغذية الكهربية للمشروعات القومية فى مجال التنمية والاستصلاح الزراعى وعلى رأسها مشروع شرق العوينات ومشروعات تنمية سيناء ومشروعات توشكى، وايضا التوسع في شبكات نقل الطاقة الكهربائية للمشروعات القومية ومنظومة التحكم القومى فى جميع نقاط انتاج ونقل الكهرباء، ومشروعات الطاقة المتجددة ومشروع المحطة النووية ومشروع توليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الضغط والتخزين لرفع كفاءة توزيع الطاقة الكهربائية.

وأوضح شاكر، إن مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان تم إنشاؤه على مساحة حوالى 27 كم بإجمالي قدرات 1465 ميجاوات، بتكلفة 2 مليار يورو، وجميعها نفذتها مؤسسات القطاع الخاص، وساهم المشروع فى توفير حوالى 10 آلاف فرصة عمل.

وفى جانب مواكبة التكنولوجيات العالمية، أوضح وزير الكهرباء، ان القطاع يعمل على إعداد الإستراتيجية القومية للهيدروجين الأخضر، وأشار إلى توقيع اتفاق تعاون مع بلجيكا وعدد من الشركات العالمية فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى إن الشبكة القومية للكهرباء تم تدعيمها بمراكز تحكم جديدة حيث كان لدينا قبل 2014 ، 7 مراكز فقط، ويتم حاليا إنشاء 6 مراكز اقليمية بتكلفة استثمارية تصل 5.4 مليار جنيه، منها مركزى تحكم سمالوط فى منطقة مصر الوسطى وتحكم نجع حمادى فى منطقة مصر العليا.

وأضاف: أن هناك مراكز تحكم تحت الإنشاء والتحديث، منها التحكم الإقليمي للقناة، والتحكم الإقليمي للقاهرة والتحكم الإقليمي للاسكندرية جاري تحديثها، والتحكم الإقليمي للدلتا تحت الإنشاء، موضحا أن الوزارة تحاول رفع كفاءة التشغيل إلى أقصى درجة ممكنة مما يساعد على عدم وجود انقطاع أو إخفاق في توصيل الطاقة الكهربائية.

اقرا ايضا :«بنبان»..صحراء أسوان تشع نوراً وكهرباء بـ «الطاقة الشمسية»

وتابع: أنه يتم حاليا إنشاء مركز تحكم قومى جديد فى العاصمة الادارية الجديدة تم طرحه خلال مناقصة عالمية وتم البدء في تنفيذه العام الماضى بتكلفة حوالى 840 مليون جنيه وسيتم الانتهاء منه خلال 24 شهر.

إلى جانب ذلك أوضح وزير الكهرباء إنه تم أيضا إطلاق المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء، والتى يتم تقديم جميع خدمات الكهرباء للمواطنين من خلالها بسهولة، أيضا تم إطلاق تطبيق واصل لذوى الاحتياجات الخاصة لتوفير جميع خدمات الكهرباء لهم بسهولة.