الكرملين: المفاوضات بين روسيا والناتو بشأن الضمانات الأمنية في غاية الأهمية

 دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

وصف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرمليندميتري بيسكوف، المحادثات بين روسيا و"الناتو" بشأن الضمانات الأمنية بأنها في غاية الأهمية.
وقال بيسكوف - في تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين - : "هذا مسار مهم للغاية للمفاوضات ضمن مشروعين، مشروع المعاهدة ومشروع الاتفاقية، اللذان تم تسليمهما أولاً إلى الجانب الأمريكي، ثم إلى عدد من العواصم الأوروبية، وتشمل المبادرة الروسية المتعلقة بحلف شمال الأطلسي".

وأضاف بيسكوف: "من المنطقي اللجوء إلى المفاوضات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى المسار الروسي الأمريكي للمفاوضات في هذا الصدد"، مؤكدًا أن هذه المفاوضات ستكون مهمة ومسئولة للغاية.

وتابع: "فيما يتعلق بالموعد والتاريخ المقرر لهذه المفاوضات، فإن التفاصيل لا تزال قيد الصياغة النهائية من خلال القنوات الدبلوماسية"، مشيرًا إلى أنه سيتم تأكيد الموعد وإعادة تأكيده أيضا وسيتم تشكيل وفد الخبراء للوفود المشاركة في المفاوضات.

وكان حلف شمال الأطلسي قد أعلن في وقت سابق أنه قرر عقد جلسة "روسيا ــ الناتو" في 12 يناير 2022، وستتزامن هذه الجلسة مع اجتماع اللجنة العسكرية للحلف على مستوى رؤساء الأركان في بروكسل.
وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف أن الجولة الأولى من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية ستجرى فور انتهاء عطلة رأس السنة الجديدة.
وقال لافروف إن روسيا لا تصدر "إنذارات أخيرة" بشأن مدة المحادثات الأمنية، لكن هذه المحادثات لا يمكن أن تكون بلا نهاية.
وأكد لافروف أن كبار المسئولين العسكريين الروس سيشاركون في اجتماع مجلس روسيا والناتو المزمع عقده في 12 يناير، وأن موسكو تأمل بأن يكون تمثيل الحلف على نفس المستوى العالي.
ووصف لافروف حلف شمال الأطلسي بأنه "مشروع جيوسياسي بحت" لاستيعاب الأراضي التي ظلت بلا مالك بعد انهيار حلف وارسو، مضيفا أن كلمة الناتو لا مصداقية لها.

اقرأ أيضا: مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى بورما تعرب عن «قلقها» حيال تصاعد العنف