ماكرون يعقد مجلس الدفاع الصحي واتجاه لعدم فرض حظر تجوال ليلة رأس السنة‎‎

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

أعلن قصر الأليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سوف يعقد مجلس الدفاع الصحي في الرابعة من مساء اليوم ، وذلك لبحث اتخاذ إجراءات وتدابير صحية جديدة في مواجهة تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩ ومتحور كورونا الذي يضرب البلاد بشكل متزايد .


وقالت مصادر إن الحكومة الفرنسية لا تتجه إلى فرض حظر تجول يوم رأس السنة الميلادية ٣١ ديسمبر الجاري ، مع الحفاظ على موعد العودة للمدارس المقرر في شهر يناير القادم .

وتتجه الحكومة الفرنسية إلى عدم إصابة قطاعات معينة من الشلل بسبب موجة عدم زيادة انتشار متحور أوميكرون Omicron ، وزيادة عدد حالات حالات الإصابة به .

وكانت السلطات الصحية قد كشفت عن وفاة ٩٦ شخصاً أمس بسبب مضاعفات فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩ ، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ١٢٢ ألف و٥٩٦ مواطناً ، في حين تم اكتشاف ٢٦٦٩٧ إصابة جديدة خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية في البلاد.

اقرأ أيضًا:- ماكرون وبوتين يتباحثان حول العلاقات بين الأطلسي وروسيا ومالي

ويجتمع رئيس الجمهورية الفرنسية اليوم في الساعة الرابعة مساءً ، عبر الفيديو ، بمجلس الدفاع الصحي ثم مجلس الوزراء ، وذلك لدراسة تحويل البطاقة الصحية إلى بطاقة التطعيم .

وقال الإليزيه - في بيان له يومرالجمعة الماضية - أن " ماكرون " قرر عقد مجلس الدفاع قبل أن يتبنى مجلس الوزراء مشروع قانون يحول بطاقة الصحة إلى تصريح لقاح.

وكشف الإليزيه أن رئيس الجمهورية سوف يشارك في الاجتماع عن طريق الفيديو في مجلس الدفاع الصحي المقرر في الرابعة مساء يوم الاثنين القادم بتوقيت باريس .

وكان " ماكرون " - قد دعا قبيل احتفالات الميلاد - الشعب الفرنسي إلى " الكثير من اليقظة " خلال الأعياد ، وذلك في فيديو نشره على صفحته على موقع " تيك توك "قبل عيد الميلاد بيوم ، حيث تحتفل فرنسا غداً الرابع والعشرين من ديسمبر بعيد الميلاد .

وفي وقت سابق كان المجلس العلمي الفرنسي قد حذر مما أسماه الفوضى التي قد تحدث في شهر يناير بسبب الاحتفالات التي تعقب أعياد الميلاد .

وقال المجلس العلمي - في تقرير صادر عنه الأسبوع الماضي - الخميس - بسبب انتشار متحور أوميكرون فإنه يخشى من فوضى محتملة في المجتمع مع بداية شهر يناير المقبل .


وكان رئيس المجلس العلمي الفرنسي " جان فرانسوا دلفريسي " قد حذر من زيادة محتملة في الإجازات المرضية بسبب انتشار الوباء وزيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا والمتحرر الجديد " أوميكرون ".

وكانت تحذيرات قد صدرت من " ريمي سالومون " - رئيس اللجنة الطبية AP-HP- بشأن ضرورة اتخاذ الجمهورية الفرنسية إجراءات جديدة لمواجهة انتشار الفيروس ومتحور" أوميكرون " .
وطالب " سالومون " بضرورة أن تتجه فرنسا نحو تدابير صحية إضافية ، وذلك بحسب تقديرات أعداد المصابين بفيروس كورونا على التراب الفرنسي الذي يتزايد كل يوم .