بينها منطقة لوجستية بالأقصر..التموين تعلن عن إنجازاتها بالصعيد

وزير التموين
وزير التموين

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في مديرية تموين الأقصر تقريرا بحصاد العام الجاري 2021، وما تحقق خلال العام الذي أوشك على الإنتهاء داخل محافظة من أهم محافظات الصعيد، في إطار الارتقاء بمنظومة التموين، وتيسير على المواطنين الحصول على حقوقهم كاملة بالشكل اللائق.

وأوضح التقرير، أنه تم تحصيل فروق أسعار وغرامات على المخابز خلال عام 2021 مبلغ وقدره 1483015 جنية فقط مليون وأربعة مائة وثلاثة وثمانون الف وخمسة عشر جنيها ليصبح إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها منذ بدء المنظومة مبلغ وقدره 13970230 فقط ثلاثة عشر مليون وتسعمائة وسبعون الف ومائتان وثلاثون جنيها لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بإيصالات إيداع وأرسلت للهيئة.

كما تم تحصيل فروق الغاز الطبيعي مبلغ وقدرة 564320 جنية فقط خمسمائة وأربعة وستون الف وثلاثمائة عشرون جنيها لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وتحصيل فروق أسعار على البدالين التموينيين بمبلغ وقدره 145760 فقط مائة وخمسة واربعون الف وسبعمائة وستون جنيها لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية .

وتم ضبط تجار تموين استولوا على سلع تموينية بمبلغ وقدره 50520 فقط خمسون الف وخمسمائة وعشرون جنيها وتم اتخاذ اللازم قانونا حيالهم حفاظا على المال العام .

وأكد التقرير، على قيام مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر بتنفيذ كافة قرارات النيابة العامة فيما يخص الأحراز والمضبوطات من سلع غذائية وغير غذائية منتهية الصلاحية زغير صالحة للاستهلاك الادمي، سواء بإعدام المضبوطات المنتهية الصلاحية أو البيع أو تسليم المضبوطات لمالكيها طبقا لقرار النيابة العامة وبكل دقة وبالاشتراك مع الجهات المختصة.

وفيما يخص قطاع شئون التموين أكد التقرير، أن الدعم السلعي المقدم للمواطنين خلال العام «سلع تموينية» بلغ 510,5 مليون جنيه بخلاف صرف نقاط الخبز بمبلغ وقدره 15 مليون جنيه خلال العام وذلك من خلال 479 بدال تمويني و 172 منفذ جمعيتي مع استقرار صرف السلع التموينية دون أي أزمات تذكر.

كذلك استقرار وتوافر الخبز البلدي المدعم بالمواصفات والأوزان القانونية المقررة وقد بلغ المنصرف من الدقيق للمخابز (306 مخبز ) كمية قدرها 66658 طن وتوفر دقيق المستودعات للسادة المواطنين خلال العام دون أي أزمات أو تأخير في الصرف كميه قدرها 44890 طن دقيق وذلك من خلال 595 مستودع .

وتم استخراج وتسليم عدد 13227بطاقات تموينية ذكية (بدل تالف وفاقد – استخراج جديد – فصل اجتماعي ).

كما تم اضافة عدد 2386 زوجة مستفيدة إلى بطاقة زوجها فصلا من بطاقة اسرتها، واضافة عدد 1620 زوجة محرومة غير مقيدة تموينيا الى بطاقة تموين زوجها.

وحول توافر المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الاساسية والحفاظ على المخزون الأمن وتحقيق الأمن الغذائي بالمحافظة وذلك برفع كفاءة المخازن الاستراتيجية التابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة، اكد التقرير أنه تم الانتهاء من انشاء هايبر المصرية بمدينة الاقصر على مساحة 500 متر مربع بتكلفة تصل الى 17 مليون جنية لإتاحة السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والمخفضة.

ومن جهة أخرى تم رفع كفاءة مخازن الشركة المصرية وخاصة الرئيسية الاستراتيجية "مخزن الدير باسنا - مخزن ارمنت - مخزن القرنة- مخزن الطود- مخازن الجملة بمدينة الاقصر "وذلك بسعة تخزينية تصل الى اكثر من 20 الف طن بما يضمن الحفاظ على مخزون من السلع الغذائية الاساسية لمدة تكفي 5 أشهر.

كما تم تطبيق الاستعاضة الالكترونية بفروع الجملة بالشركة المصرية كأول محافظة على مستوى الجمهورية مما أدى الى رفع كفاءة منظومة صرف السلع التموينية بالمحافظة .

ومن ناحية اخرى جاري التجهيز لإنشاء المنطقة اللوجستية بمنطقة المدامود على مساحة تقدر بـ 25 فدان لإنشاء مستودعات استراتيجية لتخزين السلع بأحدث وسائل التخزين والامداد وذلك للسيطرة على حلقات تداول تلك السلع وتوفير النفقات في عمليات النقل وتخفيض الفاقد خلال تلك الحلقات بما يضمن توفر السلع بالأسعار المناسبة ومواجهة الازمات والكوارث والاختناقات وباستثمارات تصل الى 1,2 مليار جنيه.

كما تتضمن المنطقة اللوجستية مخزن لوجيستي للأدوية وسلاسل تجارية للسلع الغذائية باستثمارات تصل 152 مليون جنيه.

وتباشر المديرية تلقي طلبات مشروع جمعيتي المرحلة الرابعة  (ج) وتم تشغيل عدد 172مشروع وجاري تشغيل منافذ أخرى.

المبادرات والمشاركات المجتمعية

تمت عدة مبادرات هامة بهدف تهدئة الأسعار واستقرارها ومنها ما يلي:

الاوكازيون الصيفي والشتوي

تم تنفيذ الاوكازيون الصيفي والشتوي لتخفيض أسعار الملابس والأحذية والسجاد والموكيت ، حيت تم اشتراك 300 محل ومعرض لعرض تلك المنتجات بأسعار تقل عن مثيلتها بحوالي من 15 : 50 % مما أدى إلى توفير تلك المنتجات بأسعار ملائمة للمواطنين وكافة طوائف وطبقات المجتمع بالمحافظة .

معارض أهلا رمضان

قامت مديرية تموين بالأقصر باستقبال الشهر المعظم لعام 1442 هـ / 2021م بافتتاح معارض السلع الغذائية (معارض اهلا رمضان ) علي مستوي المحافظة وتوفير السلع بالجودة المطلوبة وبأسعار تنافسية باقل من مثيلاتها بالسوق المحلي حيث تم افتتاح المعرض الرئيسي بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالأقصر بميدان سيدي ابو الحجاج على مساحة 600 متر مربع بمدينة الاقصر وقد شرفنا بقيام السيد المستشار المحافظ بافتتاحه، بخلاف المعارض التي تم اقامتها بالمدن الاخرى وكذلك المحلات التجارية الكبرى ومشروع جمعيتي في هذه المبادرة.

مبادرة بيع الأسماك الطازجة والخضروات واللحوم بأسعار مخفضة

استمرار مبادرة بيع الأسماك الطازجة بأسعار مخفضة تقل عن أسعار السوق بمبلغ 10 : 15 جنيه للكيلو الواحد بالسوق الحضري وسط إقبال من المواطنين مما انعكس على أسعار السوق الخارجي وانخفاض الأسعار بصورة واضحة .

كما تم تسيير العديد من السيارات المتجولة التي تحمل السلع الغذائية المختلفة "سكر - زيت - أرز – مكرونة - دقيق ... الخ" بعدة مناطق منها مديريات الخدمات مثل مديرية التربية والتعليم والشباب والرياضة وكذلك بالسوق الحضري ومدينة اسنا ، ومازالت تلك السيارات تجوب أرجاء المحافظة بالسلع المخفضة .

استمرار مبادرة تخفيض أسعار الفاكهة والخضروات بالسوق الحضري وكذلك اللحوم البلدية حيث تراوحت أسعار اللحوم البلدية من 90 : 95 جنيه للكيلو ذبح مجازر حكومية وتحت إشراف الطب البيطري والتموين وقد لاقت تلك المبادرة ارتياحاً شديداً من قِبل المواطنين ورضاء تام عن الأسعار والجودة وذلك تحت شعار ضد الغلاء وفى حب مصر والمواطن أولاً .

وتقوم المديرية كل أسبوع بإصدار نشرة استرشاديه لأسعار السلع طبقا لأسعار سوق العبور و 6 أكتوبر والعمل علي مراقبة جميع حلقات التداول لتلك السلع .

مبادرة أهلا مدارس

تم إطلاق تلك المبادرات بمدينه الأقصر ومدينه اسنا باشتراك 180 محل ومتجر مشترك وافتتاح معارض لعرض وتداول جميع السلع المدرسية من ملابس و شنط وأقلام وكراسات وجميع المواد المدرسية وبأسعار لا تقبل المنافسة انعكس ذلك علي انخفاض أسعارها بالسوق وكذلك قد تم المرور علي العديد من المحلات العامة والتي رفعت شعار أهلا مدارس وكلنا واحد .

وذلك تنفيذا لتعليمات وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وخاصة محدودي الدخل وذلك وسط اجراءات احترازية ووقائية .

حيث تم افتتاح المعرض الرئيسي بمدينة الاقصر بشارع مصطفى كامل على مساحة 300 متر مربع لعرض جميع مستلزمات المدارس بتخفيضات تصل الى 30 % الامر الذي لاقى اقبالا وارتياحا جماهيريا طوال فترة اقامة المعرض لمدة 15 ايام قبل بداية الدراسة .

المشاركات التي قامت بها مديرية التموين بالاقصر 

من الجدير بالذكر ايضا استقبال المحافظة للسادة متدربي التأهيل الرئاسي وقد تم استقبالهم بمديرية التموين وتفقدهم الحالة التموينية بالمحافظة وكذلك بعض مراكز الخدمة التموينية بالمحافظة وقد اشادوا بهذه الجولات وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفر وجودة السلع .

قامت المديرية بالمشاركة في تجارب مجابهة الازمات والكوارث تحت اشراف قيادة قوات الدفاع الشعبي مما ساعد في نجاح تلك التجارب وعدم وجود اي ملاحظات تخص قطاع التموين بالمحافظة.

تشارك مديرية التموين تحت قيادة محافظة الاقصر في المبادرة الرئاسية حياة كريمة لعدد 13 وحدة محلية باسنا وارمنت وذلك بتجهيز الموارد البشرية اللازمة لإنشاء وافتتاح وتشغيل مراكز الخدمة بتلك الوحدات المحلية.

وايضا قامت المديرية بالمشاركة في جائزة التميز الحكومي ووصل مركز خدمة مواطنين اسنا من ضمن العشرة مراكز الاولى على مستوى الجمهورية والذي يقدم خدمة تموينية افضل للمواطنين ومازالت التصفيات مستمرة .

تفعيل دور إدارة حماية المستهلك بالمديرية

قامت إدارة حماية المستهلك بالمديرية بفحص إجمالي عدد 150شكوى مقدمة من المواطنين والجهات المعنية في مجال الغش التجاري وخدمات ما بعد البيع حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين وبما يحقق صالح المواطنين .

استبدال وتغيير عدد 34جهاز من المنتجات "شاشات تليفزيون ـ غسالات ـ أجهزة تكييف ـ سخانات ـ بوتاجازات ـ أجهزة محمول ولاب توب وكذلك " تخفيض مبالغ الصيانة للأجهزة التي تحتاج إلى صيانة".

رد مبالغ شراء عدد 11جهاز من المنتجات " جهاز محمول – بوتاجازات – لاب توب – موتور سير مشاية – سخان غاز طبيعي " .

صيانة عدد 160جهاز كهربائي مختلف الماركات والانواع والاحجام.

مما انعكس على رضاء المواطنين عن تلك الخدمات التي يقدمها قطاع حماية المستهلك . وأصبحت إدارة حماية المستهلك درعاً لحماية المستهلك من استغلال بعض التجار المستغلين وغير الملتزمين بالقرارات والتعليمات الوزارية في هذا الشأن .

ومن الانجازات التي تمت خلال العام الانتهاء من تجهيز فرع جهاز حماية المستهلك بناحية الكرنك بمدينة الاقصر لتقديم الخدمات المنوط بها بعد افتتاحه قريبا لفحص شكاوي المواطنين ومنع استغلالهم وحماية المستهلك من جشع بعض التجار

كذلك فقد تم تشغيل فرع هيئة سلامة الغذاء بمدينة الاقصر ايضا ليتم التنسيق الكامل بين هيئة سلامة الغذاء وباقي الجهات المعنية والمختصة .

تطوير مديرية تموين الأقصر ومراكز خدمة المواطنين:

خلال عام 2021 وبناء على توجيهات الوزير والمحافظ تم افتتاح مركز خدمة المواطنين بالزينية والبياضية وبذلك يصبح اجمالي عدد مراكز خدمة المواطنين التموينية عدد (14) مركز على مستوى المحافظة بعدد (77 شباك) وبتكلفة اجمالية 17,5 مليون جنيه من موازنة وزارة التموين والتجارة الداخلية.

كما تم تشغيل الانترنت ( فائق السرعة) بمراكز الخدمة المطورة خلال العام 2021

حيث تم تشغيل الانترنت ( فائق السرعة) لعدد 5 مراكز بدائرة المحافظة وهم:

مركز خدمة بندر اسنا، ومركز خدمة بندر ارمنت، ومركز خدمة وسط، ومركز خدمة جنوب والكرنك، ومركز خدمة البعيرات، وتم التوصيل لباقي المراكز وجاري التشغيل خلال الفترة القادمة.

وتعتبر مراكز خدمة المواطنين نقلة نوعية هامة بقطاع التموين على مستوى الجمهورية، حيث تختص تلك المراكز بتقديم الخدمات التموينية للمواطنين فقط، وبصفة خاصة مشكلات البطاقات التموينية "فصل اجتماعي، بدل تالف وفاقد، نقل خارج المحافظة، تعديل بيانات افراد اسرة، خصم للوفاة أو السفر الي الخارج او فرد ليس من الأسرة ، تغيير رقم سري" وغيرها من المشكلات التي تهم المواطن وذلك إلكترونياً مما يؤدي إلى الفصل التام لمقدم الخدمة عن طالبها ويمنع جميع أنواع الفساد المالي والإداري وخطوة هامة نحو التحول الرقمي بالمحافظة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المراكز تأتي تماشياً مع استراتيجية الوزارة في تطوير المكاتب التموينية والخدمات التموينية المقدمة للمواطنين وعلى نحو نموذجي يحقق رضاء المواطنين وكذلك استراتيجية المحافظة لميكنة ونمذجه جميع الخدمات.

وفى هذا الصدد فقد قامت مديرية التموين بالأقصر بعقد دورات تدريبية وورش عمل مكثفة لمكلفات الخدمة العامة وتم تدريب عدد 95 مكلفة خدمة عامة وموظف على مستوى المحافظة خلال هذا العام بإجمالي عدد 224 مكلفة منذ بدء تكليف الخدمة العامة وقد شمل برنامج التدريب الاتي:

مهارات التعامل مع المواطنين وتقديم افضل الخدمات لهم مع إعلاء شعار المواطن أولاً.

مهارات التعامل مع برنامج نظام ادارة البطاقات الذكية الجديد المطبق عام 2018 علي مستوي الجمهورية.

التدريب علي الاعمال الإدارية داخل مراكز خدمة المواطنين والمستندات اللازمة و المطلوبة من المواطنين طبقا للتوجيهات الوزارية المنظمة لذلك.

مهارات التعامل مع مشاكل المواطنين حيال بطاقاتهم التموينية والوسائل اللازمة لطرق حلها من خلال البرنامج ومفوضي الانتاج الحربي والامكانيات المتاحة لدي المديرية . وقد استجابوا جميعهن بدرجات متفاوتة لتلك التدريبات ولديهم من الحماس لتقديم كل ما هو جيد وجديد لصالح المواطنين.

وقام وزير التموين والسيد المستشار محافظ الاقصر بافتتاح احد هذه المراكز وتفقد عدد منها واشادا سيادتهما بحسن وجودة الاداء بها.

كما قامت إدارة التفتيش الفني والإداري بالمديرية بتشديد المتابعة المستمرة والدائمة على المكاتب التموينية العاملة و فحص ومراجعة البطاقات التموينية و التأكد من صحة مستنداتها المقدمة من المواطنين والتنبيه مشدداً على العاملين بها بمعاملة المواطنين بأسلوب لائق ومحترم يضمن عدم امتهان كرامتهم والسعي نحو التخفيف عن كاهل المواطنين وكسر جمود العمل القديم .

الشكاوى الواردة للمديرية

وفي سياق متصل فقد قامت المديرية باستقبال عدد 987 شكوى من السادة المواطنين بشأن وجود مشاكل ببطاقاتهم التموينية ( تفعيل رقم سري – محذوف بالخطأ – اضافة زوجة محرومة غير مقيدة تموينيا – اضافة زوجة مستفيدة تموينيا – تصحيح بيانات خطأ – خصم وفاة – اعادة تشغيل بطاقات موقوفة – اضافة الابناء للأسر البديلة – إضافة افراد لذوي الاحتياجات الخاصة والامراض المزمنة) وقد تم انجاز جميع هذه الشكاوى التي وصلت للمديرية من المواطنين والجهات المختلفة بمعدل إنجاز 100% وقد أسفر ذلك عن استمرار مديرية التموين بالأقصر للعام الثالث على التوالي بالتواجد بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في إنجاز الشكاوى على بوابة الشكاوى الحكومية الإلكترونية برئاسة مجلس الوزراء .

قطاع التجارة الداخلية والمواد البترولية:

تم إمداد مصنع تعبئة البوتاجاز بالطود بكميه قدرها 43032,5 طن غاز صب خلال العام وتم تعبئة وتوزيع عدد (3244005) اسطوانة منزلية + عدد (160305) اسطوانة تجارية من خلال عدد 62 مستودع بوتاجاز على مستوى المحافظة وجاري العمل بانتظام بالمصنع .

كما تم إصلاح وصيانة وتبديل عدد 17000 أسطوانة تالفة بعدد مماثل صالح للاستخدام حيث نصت القرارات الوزارية بعدم تعبئة أي أسطوانة معيبة وغير صالحة للاستخدام .

وتناشد المديرية جميع أصحاب المستودعات ومتعهدي التوصيل للمنازل والسادة المواطنين بعدم استلام أي أسطوانة معيبة أو غير صالحة حفاظا علي الأرواح والممتلكات وفي حاله عدم استجابة مندوب البيع أو المستودع أو المصنع تبديل الأسطوانة يتقدم المواطن بالإبلاغ التليفوني وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من يمتنع عن التبديل وسيتم استبدال الأسطوانة للشاكي فورا .

كما تم رصد استقرار وتوافر المواد البترولية الأخرى "بنزين بأنواعه والسولار" وبالأسعار المحددة الرسمية دون أي أزمات تذكر ونلك من خلال 62 محطة وقود عاملة على مستوى المحافظة.

تم سحب عدد 87عينة خلال العام منها 63 عينة سلع غذائية وعدد 24 عينات سلع غير غذائية وتم إرسالها لمعامل وزارة الصحة ومعامل وزارة الصناعة والتجارة للتحليل حيث ورد مطابقة عدد 79عينة وعدم مطابقة عدد 8 عينات فقط غير غذائية " مواد بترولية " وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين بالعرض على النيابة المختصة .

وقد تحدد لهذا النوع من الشكاوى الأرقام التالية ( 01068909030 ) - ( 01140803077 ).

وفي مجال المبادرة الرئاسية لاحلال الغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار فقد تم ادخال الغاز الطبيعي لعدد 79 مخبز بلدي حتى الان من اجمالي 318 مخبز وبنسبة 25 % وجاري ادخال الغاز الطبيعي لباقي المخابز على مراحل طبقا للخطة المعتمدة للبروتوكول الموقع بين وزارة التموين ووزارة البترول ووزارة التنمية المحلية.

وكذا تم تحويل بعض محطات الوقود الى محطات غاز طبيعي مع انشاء مراكز لتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي بدلا من البنزين بعدد " 2 محطة " وجاري التجهيز لادخال عدد " 11 " محطة أخرى في الخدمة وتم تحويل عدد ( 500 ) سيارة حتى الان وجاري استكمال تلك المبادرة بانشاء عدد 7 محطات جديدة للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى المحافظة بالإضافة الى تطوير باقي محطات الوقود على مستوى المحافظة لتظهر بالمظهر الحضاري اللائق.

كما تطرق التقرير إلى المطاحن ونوعية الدقيق المنتج، حيثالتزم قطاع مطاحن الأقصر " مطحن الاتحاد بالأقصر– مطحن أرمنت – مطحن أسنا " بإنتاج الدقيق استخراج 82 % المطابق للمواصفات المقررة وبالأوزان المقررة القانونية مع اتخاذ كافه الإجراءات القانونية ضد تلك المطاحن في حالة المخالفة.

حيث يتم أخذ عينات دورية وشهرية لإرسالها لمعامل الوزارة للتحليل مع اتخاذ اللازم قانوناً في حالة عدم مطابقة العينات للمواصفات القياسية المقررة والقانونية.

وقد تم سحب عدد 426 عينة دقيق ونخالة ناعم وقمح معد للطحن من المطاحن الثلاثة خلال العام وأرسلت العينات لمعامل الوزارة للتحليل وقد وردت النتائج عدد 356 عينة مطابقة وعدد 25 غير مطابقة وعدد 45عينة لم يرد نتيجتها وجاري إرسالها من الوزارة للمديرية ؛ وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات وطبقا للقرارات الوزارية في هذا الشأن .

كما تتابع المديرية التجهيز لإنشاء صومعة غلال معدنية بمنطقة طيبة بسعة تخزينية 30 الف طن مع انشاء مطحن جديد بطاقة انتاجية 250 طن / يوم بديلا عن مطحن الاقصر الحالي ،وتتبع صومعة الغلال المزمع انشاؤها الشركة القابضة للصوامع والمطاحن.

وقد بلغت كمية القمح الموردة للصوامع والشون بالمحافظة عام 2021 ، 24130,276 طن قمح محلي بنسبة 70,9 % من السعة التخزينية تم استلامهم من المزارعين خلال موسم توريد القمح، وبلغت السعة التخزينية بمحافظة الأقصر 34000 طن.

اقرأ أيضا| قرار هام من «التموين» بعد شائعة تحصيل أموال مقابل خدمات البطاقات