شوقي: أنا مش مسؤول عن الشائعات.. ولا أملك سوى صفحة واحدة على «فيس بوك»

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يملك سوى صفحة رسمية واحدة فقط على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تحمل صورته، وموثقة بالعلامة الزرقاء، مشيرا إلى انه لا يملك أي صفحة أخرى على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وقال وزير التربية والتعليم، عبر منشور له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الصفحة الرسمية موثقة بالعلامة الزرقاء كما هو مبين في الصورة المرفقة للتأكد من صحة الموقع.. وأنا لا أملك سوى صفحة واحدة فقط على فيس بوك».

جاء ذلك التوصيح من وزير التربية والتعليم، ردا على انتشار عدد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تحمل صورة الوزير طارق شوقي ، وتبث أخبار مغلوطة تثير الشائعات والبلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، حيث طالب وزير التعليم، الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بعدم الانسياق وراء تلك الصفحات المغرضة التي لا علاقة له بها على الإطلاق.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آلية نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى «المهام الأدائية»، لافتة إلى أن تنفيذها سيكون كتابة أو رسما أو مخططا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، مشيرة إلى أنها أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى، تم إعدادها في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وسيتم تنفيذها داخل الفصل على مدى حصتين متتاليتين بإشراف معلم المادة.

وأشارت الوزارة، إلى انه سوف يقوم المعلمون بشرح هذه المهام لطلابهم في الأيام القليلة القادمة وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والضوابط المرسلة إليهم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

وأضافت الوزارة، أن معنى المهام الأدائية، هى أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان.

وأوضحت أن وصف المهام الأدائية، تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه.

ولفتت وزارة التعليم، إلى انه عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

(١) يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.
(٢) يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن.
(٣) يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.


الجدير بالذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد بدأ يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م . 

اقرأ أيضا| "تعليم الإسكندرية" تبدأ دوري أوائل الطلبة بمشاركة 954 مدرسة