3 اقتصادات تقود العالم بحلول 2030.. على رأسها الصين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وضع مركز أبحاث الاقتصاد البريطاني (CEBR). توقعات عامة لأحوال الاقتصاد على مستوى العالم خلال العام المقبل 2022 وكان على رأس توقعاته في تقرير تحت عنوان جدول الرابطة الاقتصادية العالمية.

و يرى التقرير أن الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم، ولكن ليس قبل عام 2030، بينما كانت التوقعات السابقة لمركز الأبحاث ترى أن ذلك سيتحقق في عام 2028.

كما توقع تفوق اقتصادات كل من الصين والهند وألمانيا بحلول ثلاثينات القرن الحادي والعشرين، وعن أهم توقعات التقرير السنوي لمركز أبحاث الاقتصاد والأعمال البريطاني (CEBR).

- ستتجاوز الصين الولايات المتحدة في عام 2030، متأخرة مدة عامين أكثر من المتوقَّع قبل سنة.

- من المنتظر أن تستعيد الهند المرتبة السادسة من فرنسا العام المقبل، وستصبح ثالث أكبر اقتصاد بحلول 2031.

- تسير المملكة المتحدة في طريقها لتصبح أكبر من فرنسا بنسبة 16% خلال عام 2036 برغم "البريكست".

- ستتفوق ألمانيا على الاقتصاد الياباني بحلول 2033.

- سيسفر التغير المناخي عن تراجع في إنفاق المستهلكين بمتوسط تريليوني دولار سنوياً حتى سنة 2036.

- سيرتفع سعر الوقود الحفري على المدى المتوسط مع انخفاض المعروض منه

و حذر الخبراء وفقاً لصحيفة صنداي تايمز من تعرض أسعار الطاقة لخطر الارتفاع في العام الجديد، حيث يصطدم نقص المعروض مع زيادة الطلب من المنازل والشركات وانخفاض درجات الحرارة".

يذكر أن مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا قالت في تصريحات صحفية سابقة لها سوف نشهد بعض التخفيض على توقعاتنا التي أعلنت في أكتوبر الماضي بشأن نمو الاقتصاد العالمي"، وأضافت أن السلالات الجديدة من فيروس كورونا "قد تضعف الثقة بسرعة كبيرة".

في شهر أكتوبر توقع الصندوق الذي يتخذ مقره في واشنطن أن يحقق الاقتصاد العالمي نمواً بنسبة 4.9% في العام القادم، وخفض توقعاته للنمو في عام 2021 إلى 5.9%. وفقاً لرويترز

 

أقرا أيضا| الاقتصاد البريطاني يخيب طموحات الخبراء بانخفاض 2.2% عن المعدلات المقررة