للعام الثالث على التوالي..«الإحصاء»: مصر الأولى عالميا في تصدير البرتقال

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مصر تحتل المركز الأول في تصدير البرتقال للعالم، للعام الثالث على التوالي.

وأوضح الجهاز، أن العالم بالكامل تأثر بسبب جائحة كورونا، ولكن مصر شهدت ارتفاعا في الصادرات الزراعية إلى أكثر من 4.3 مليون طن بزيادة قدرها 750 ألف طن عن العام الماضي.

وذلك وفقا لما ذكرته  منظمة التجارة العالمية، وأكدت أن هناك انخفاضا في التجارة العالمية وصلت لـ 30 أو 35%، ولكن الصادرات المصرية ارتفعت، في كل أنواع المنتجات الزراعية الطازجة مثل الموالح بمعدل 1.8 مليون طن.

ومن جهة أخرى كشف التقرير أن صادرات مصر من غزل القطن بلغ 9.5 مليون دولار إلى جانب أن صادرات السكر المكرر بلغت 9.7 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2021.

اقرأ أيضا | حلم الـ «١٠٠ مليار دولار صادرات» ينطلق من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى الثامن

الجدير بالذكر أن القيمة الإجمالية لصادرات مصر خلال الفترة من يناير حتى  سبتمبر 2021 بلغت 3.45 مليار دولار مقابل 2.53 خلال نفس الفترة  من العام الماضي بنسبة ارتفاع قدرها 36.3%.

ويعتبر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هو المصدر الرئيسي والرسمي للبيانات في جمهورية مصر العربية ونظرا لأهمية إحصاءات التجارة الخارجية كإحدى الدعائم الأساسية التي يقوم عليها التخطيط السليم للتنمية الاقتصادية في البلاد ومن أهم المكونات للدخل القومي المصري و مصادر النمو الاقتصادي لذا يصادر الجهاز القرير الشهرية لبيانات التجارة الخارجية لتلبية احتياجات المستخدمين وصانعي السياسات.