«الرؤية والانجاز» يرصد 236 مشروع تمويني بتكلفة 23 مليار

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

عملت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تحقيق الأمن الغذائي المستدام، والاستقرار السلعى وتوافر كافة السلع الأساسية في متناول جميع الفئات، وفقا لما رصده كتاب " الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق" الذي أعده مجلس الوزراء مؤخرا .

وأوضح الكتاب أن إجمالي المستفيدين من دعم الخبز والسلع التموينية بلغ نحو 72 مليون مواطن، يحصلون على رغيف الخبز مقابل 5 قروش، فيما بلغ اجمالي المستحقين للدعم السلعي 64 مليون مواطن .

وعملت الوزارة على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية الخاصة بالمقررات التموينية، و تحسين منظومة الإنتاج والتوزيع والتخزين ، و تقليل الفاقد بالإضافة إلى ضبط منظومة التخزين ومنع التلاعب، وسهولة الجرد ومعرفة الأرصدة المتاحة بالمحافظات.

اقرا ايضا: 50 مليار جنيه عائد المشروع القومي للصوامع

وفي إطار إتاحة السلع داخل جميع المحافظات، تم افتتاح 6500 منفذا لمشروع جمعيتي وتوفير233 سيارة ومنفذا متنقلا، بالإضافة إلى تطوير61 مجمعا استهلاكيا ومخزنا وثلاجة تجميد ، وانشاء93 منظومة للفرز والتعبئة.

كما أوضح الكتاب أن وزارة التموين ،انتهت من 202 مشروع بتكلفة 10 مليارات جنيه، و أنه جاري الانتهاء من 34 مشروع بتكلفة تبلغ 2ر13 مليار جنيه بإجمالي236 مشروع بتكلفة اجمالية بلغت 2ر23 مليار جنيه غير شاملة الدعم السلعي.

وأنه تم منذ العام 2018 استخراج 600 ألف بطاقة للفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل ، كما تم استخراج 50 ألف بطاقة تموينية جديدة للأسر المستحقة لمعاش تكافل وكرامة وغير المدرجة تموينيا.

وأن وزارة التموين ركزت على المشروع القومي للصوامع الذى يعد نقلة حضارية متميزة في نشاط تخزين الحبوب وبشكل خاص القمح، ويضمن صلاحية الأقماح اللازمة لإنتاج الخبز البلدي المدعم بالمواصفات والجودة العالية، وأن السعات التخزينية زادت بنسبة 180%، حيث كانت 2ر1 مليون طن في عامي 2013-2014، وارتفعت إلى 4.3 مليون طن في2020-2021 .

وحيث تم تطوير105 شون ترابية لتصبح هناجر مطورة كما تم تطوير6 مطاحن وتحديثها لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 إلى 1970 طن قمح في اليوم.

وذكر الكتاب أن وزارة التموين قامت بتطوير36 صومعة، ورفع كفاءتها بسعة تخزين 2.1 مليون طن بالإضافة إلى إنشاء 35 صومعة معدنية، وأنه جاري إنشاء 6 صوامع حقلية باجمالي طاقة تخزينية 5000 طن للصومعة الواحدة.

وفيما يتعلق بالمشروعات الجاري العمل بها ، أوضح الكتاب أنه جاري تحويل 5625 مخبزا للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، من أجل تخفيض تكلفة استيراد السولار،كما تعمل الوزارة على توفير 150 سيارة ومنفذا متنقلا لتوفير السلع لمختلف الفئات في مختلف المحافظات.

ولتحسين منظومة التجارة الداخلية ورفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي جاري انشاء 7 مستودعات استراتيجية على مستوى الجمهورية بتكلفة 30 مليار جنيه على مرحلتين لزيادة المخزون السلعي ووصوله إلى من 8 الى 9 أشهر ،وانشاء 11 منطقة لوجستية بالمحافظات ،وانشاء بورصة سلعية وأسواق مركزية بمحافظات الجمهورية .

وأشار الكتاب إلى تطوير 300 مكتب تموين وتحويله لمركز خدمة للمواطنين،بالاضافة إلى الانتهاء من 5 مكاتب سجل تجاري وجاري تطوير 62 مكتب سجل تجاري وميكنة 1396 مجمعا استهلاكيا ومخزنا.

كما قامت الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات كالمعمل المركزي لمعايرة الكتلة والموازين ومشروع رقمنة المشغولات والمعادن الثمينة ومنظومة ادارة ومراقبة المخزون ومشروع إنشاء بناكر للحفاظ على الأقماح المحلية وغيرها.