«فوربس» ترصد أفضل 10 أسهم لعام 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مجلة «فوربس» في تقرير لها، أن أسواق الأسهم تشهد عامًا أكثر صعوبة في 2022 مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى في 40 عامًا تقريبًا، وتقليص الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية التحفيزية مع زيادة معدلات الفائدة.

كما استمرت الاختلالات المستمرة في العرض والطلب، والتي تفاقمت بسبب ظهور متحور أوميكرون الجديد - في تعقيد الانتعاش الاقتصادي.

وبينما يتوقع العديد من محللي وول ستريت أن يكون عام 2022 إيجابيًا، يجب أن يتوقع المستثمرون أن تكون العوائد أقل بكثير من السنوات السابقة.

وكشفت فوربس في استطلاعها لآراء 6 من كبار مديري المحافظ الاستثمارية الذين يشرفون على نحو 25 مليار دولار من الأصول. فيما يلي آراؤهم بشأن أفضل الأسهم للعام القادم.

جون روجرز

صندوق Ariel: صندوق رئيسي للقيمة، يركز على نحو أساسي على الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

العائد في عام 2021: 25.7%، متوسط العائد السنوي لمدة 10 سنوات: 15%.

شركة ViacomCBS

يفضّل روجرز شركة الإعلام والترفيه ViacomCBS، التي تعد من بين أرخص المقتنيات في صندوق Ariel اليوم. في حين أن السهم ظل ثابتًا لفترة طويلة، وانخفض بنسبة تزيد على 20% في عام 2021، فإنه يرى قيمة كبيرة في الشركة في العام المقبل. يقول إن ViacomCBS لديها "مجموعة أوسع من المحتوى لا يمتلكها العديد من منافسيها"، بما في ذلك خدمة البث المباشر Paramount+ والمحطات التابعة لشبكة CBS وShowtime وPluto TV. مع قيام الشركة باستثمارات كبيرة في البث، يفضل روجرز بشكل خاص Paramount+ ويراقب عن كثب نمو المشتركين في المنصة. بينما بلغ السهم ذروته عند تحو 100 دولار للسهم في وقت سابق من هذا العام، فقد انخفض خلال النصف الثاني من عام 2021، مع قيام Ariel ببناء مكانة ثابتة خلال تلك الفترة.

شركة Madison Square Garden Entertainment

أرخص وأكبر مقتنيات صندوق Ariel حاليًا هي شركة ماديسون سكوير غاردن إنترتينمنت، التي يباع سهمها بخصم يزيد على 50% من قيمة الأسواق الخاصة، وفقًا لروجرز. بالإضافة إلى امتلاك ماديسون سكوير جاردن الشهير في نيويورك، تمتلك الشركة أصولًا أخرى لا يتم تسعيرها من قبل السوق، بما في ذلك Rockettes وRadio City، الشبكة الرياضية الإقليمية التي تبث مباريات نادي نيويورك نيكس ونادي رينجرز، وتمتلك العديد من سلاسل المطاعم.

أكثر ما يثير حماس روجرز هو صالة MSG Sphere، الصالة الجديدة التابعة للشركة في لاس فيغاس والتي من المقرر افتتاحها في عام 2023. حيث يقول: "ستكون هذه الصالة حدثًا كبيرًا، لن يكون هناك شيء مثلها في العالم"، مضيفًا أنه إذا نجحت شركة ماديسون سكوير غاردن إنترتينمنت في تنفيذ هذه الصالة، فيمكنها منح حق الامتياز للنموذج وبناء أماكن مماثلة في أجزاء أخرى من العالم بما في ذلك لندن أو هونغ كونغ.

ومع اقتراب العام المقبل، يراقب روجرز حقوق التسمية لمبنى Vegas Sphere، حيث يقول: "يمكنك أن ترى شركة تكنولوجيا رائجة تحصل على حقوق التسمية، والتي لا بد أن تكون صفقة ضخمة." كان أداء السهم ضعيفًا في عام 2021، ومع ذلك، فقد انخفض بنسبة تزيد على 37% وسط مخاوف من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، ما قد يؤدي إلى إغلاق آخر للفعاليات الحية.

أيمي تشانغ

صندوق Alger Mid-Cap Focus Fund:

محفظة مركزة تضم نحو 50 شركة متوسطة الحجم

العائد في عام 2021: 6%، متوسط العائد السنوي منذ التأسيس (2019): 31.4%

Signature Bank

تفضّل تشان هذا البنك التجاري الذي يتخذ من نيويورك مقرًا له، والذي من المقرر أن يستفيد "ليس فقط من الانتعاش الدوري، بل أيضًا من تجربته في الجولات المبكرة لاقتصاد العملات المشفرة". شهد Signature Bank، الذي يبني "علاقات متميزة" مع العملاء باستخدام "نقطة اتصال واحدة" فريدة من نوعها ونهج يركز على العملاء، نموًا هائلاً في الودائع في السنوات الأخيرة.

وفي ضوء خلفية مواتية للبنوك العام المقبل وسط بيئة ارتفاع معدلات الفائدة، من المفترض أن يوفر ذلك دفعة للأرباح، كما تتوقع تشانغ. وحتى مع ارتفاع الأسهم بنسبة 120% تقريبًا في عام 2021، لا تزال التقييمات مقنعة، حيث يتداول سهم Signature Bank بسعر مخفض وينمو بشكل أسرع من العديد من منافسيه.

وفي حين أن الأعمال الأساسية للبنك لا تزال قوية، هناك "محرك نمو مثير" آخر هو منصة المدفوعات الرقمية Signet، وهي منصة تبادل بصورة فورية تستفيد من تقنية البلوكتشين وتتيح للعملاء التعامل بالعملات المشفرة. تقول تشانغ: "نعتقد أن هناك المزيد من الاتجاه التصاعدي في العام المقبل، إنها ليست قصة معروفة تمامًا حتى الآن، ولم يتم تحديد النمو المستقبلي بالكامل".

شركة SiteOne Landscape Supply

كما تفضل تشانغ أيضًا شركة إمدادات البستنة SiteOne Landscape Supply، وهي أكبر موزع بالجملة على مستوى البلاد من نوعه في أميركا الشمالية. رغم أن "التضخم في الصدارة" في الظروف الحالية، فإن SiteOne قد واجهت إلى حد كبير الضغوط بفضل نطاق عملها الواسع ومكانتها باعتبارها "الشركة الرائدة والمهيمنة في السوق "، كما تقول تشانغ. بصفتها الداعم الرئيسي والموزع الرائد في صناعة إمدادات البستنة - مع سجل حافل من عمليات الدمج والاستحواذ - تتمتع الشركة بقوة تسعير تسمح لها بمواصلة نمو أرباحها.

تمتلك SiteOne حاليًا نحو 13% من الحصة السوقية، ولكن يمكن أن تنمو إلى ما يصل إلى 50% على مدى السنوات القليلة المقبلة وسط نمو قوي في الإيرادات، كما تتوقع تشانغ. وتضيف أن الاتجاه الإيجابي الآخر هو أن الشركة يمكن أن تستفيد من الاتجاه الصاعد للمعيشة في الهواء الطلق، والذي تسارع بسبب الجائحة مع نموذج العمل الهجين "القائم والمستمر".

كيرستي جيبسون

صندوق Baillie Gifford U.S. Equity Growth Fund:

محفظة مركزة من الشركات ذات النمو المضطرد

العائد في عام 2021: -4%، متوسط العائد السنوي لمدة 3 سنوات: 50.4%.

شركة Snap

إحدى الإضافات الأحدث للصندوق - اعتبارًا من أوائل عام 2021 - هي منصة الشبكات الاجتماعية Snap، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين المراهقين الصغار. في حين أن معظم عائدات الشركة تأتي من الإعلانات، فإن Snap تنتقل ببطء لتصبح شركة للواقع المعزز، ما قد يؤدي إلى "نموذج أعمال أكثر ربحًا" على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة، كما تتوقع جيبسون. وهي متحمسة بشكل خاص بشأن مجموعة أدوات الكاميرا، التي تجعل أدوات كاميرا الواقع المعزز الخاصة بـ Snap متاحة لأي مطور لاستخدامها في تطبيقاتهم الخاصة.

ومن المرجح أن يفتح ذلك "طريقًا جديدًا للإيرادات" لشركة Snap حيث يمكنها المساعدة في تشغيل البنية التحتية للواقع المعزز للتطبيقات خارج منظومتها التقليدية، كما تقول جيبسون. ورغم انخفاض الأسهم بنسبة 10% تقريبًا في عام 2021، تشير جيبسون إلى أن "الكثير من مصاعب Snap الأخيرة كانت عبارة عن قوى معاكسة قصيرة الأجل، على عكس التحديات الأساسية لأعمالهم". وتصر على أن نمو المستخدمين وابتكار المنتجات الجديدة يسيران على "المسار الصحيح". "يتعلق الأمر بالتغلب على العوامل الخارجية على المدى القصير."

شركة Affirm

كما اشترى صندوق Baillie Gifford U.S. Equity Growth Fund أسهمًا في شركة Affirm للتكنولوجيا المالية بعد الاكتتاب العام الأولي في يناير/ كانون الثاني. شركة Affirm، التي ارتفعت أسهمها بنسبة تزيد قليلاً على 2% هذا العام، تعمل كمقرض مالي يقدم منتج الشراء الآن والدفع لاحقًا الذي يتيح للعملاء الدفع مقابل الأصناف المشتراة على أقساط. مع اختيار Affirm "التركيز على العملاء بدلاً من تحقيق الربح من مصاعبهم"، تعد هذه "العلاقة الخاصة بين التاجر والمستهلك" مثالاً جيدًا على استخدام البيانات الصحيحة لبناء الثقة مع المستهلكين، كما تقول جيبسون.

بشكل إجمالي، تمتلك الشركة بالفعل شراكات تمثل نحو 60% من مجال التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة بما في ذلك كبار تجار التجزئة مثل Walmart وShopify وأمازون. كما أصدرت Affirm مؤخرًا بطاقة الخصم + الخاصة بها، والتي تجمع بين مزايا بطاقة الخصم Debit+ card التي تمزج بين مزايا بطاقة الخصم التقليدية ونموذجها لخدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا. وعلى عكس البنوك التقليدية، فإن لديها المزيد من البيانات حول الأفراد والمشتريات، ما يسمح للشركة بتقديم منتجات أكثر شمولاً و"إعادة تعريف ما ينبغي أن تكون عليه الخدمات المالية"، كما تقول جيبسون. ومع الفرص المتاحة لها لإطلاق المزيد من المنتجات المصرفية في السنوات القادمة، "سيرغب المستهلكون في مجموعة المنتجات التي تطرحها الشركة"، كما تتوقع جيبسون.

نانسي زيفينبيرجين

صندوق Zevenbergen Growth Fund:

الشركات التكنولوجيا والاستهلاكية ذات رؤوس الأموال الكبيرة.

العائد في عام 2021: -12.5%، متوسط العائد السنوي لمدة 5 سنوات: 37.7%

بنك Silvergate Capital

تفضل زيفينبيرجين هذا البنك الخاضع للتنظيم الفيدرالي، والذي يضم أكبر عدد من عملاء العملة المشفرة في الولايات المتحدة، باعتباره "وسيلة للمشاركة في سوق العملات المشفرة الناشئ". لدى Silvergate Capital أكثر من 1300 عميل بما في ذلك Square وCoinbase على شبكته Silvergate Exchange، والتي تسمح لبورصات العملات المشفرة والمستثمرين من المؤسسات بإجراء المعاملات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

اشترت زيفينبيرجين السهم لأول مرة، حيث قفز سعره بنسبة 111% في عام 2021، في وقت سابق من هذا العام وواصلت الإضافة إليه منذ ذلك الحين، وظلت متفائلة بشأن مشروع العملات المشفرة المشترك المخطط للبنك مع Meta، المعروفة سابقًا باسم فيسبوك. لا يدفع بنك Silvergate أي فائدة على الودائع - لذا مع سعي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع معدلات الفائدة العام المقبل، من المفترض أن يعزز ذلك أرباح البنك، كما تتوقع زيفينبيرجين.

ومع دخول عام 2022، تراقب زيفينبيرجين عن كثب "المزيد من تبني المؤسسات للعملات المشفرة" وما إذا كان بنك Silvergate سيتوسع خارج مجال العملات المستقر في الولايات المتحدة. وتقول: "الجزء التنظيمي من هذه المعادلة صعب ويستغرق وقتًا". "من الواضح أنه لا يزال مبكرًا، لكن الشركات الأمريكية تبحث في هذا المجال بأكمله، كما أن بنك Silvergate في وضع جيد لتسهيل ذلك".

شركة Snowflake

شركة أخرى تتوقع زيفينبيرجن أن تحقق نموًا في الإيرادات بأكثر من 50% هي شركة تخزين وإدارة البيانات Snowflake. قامت زيفينبيرجن بشراء أسهم الشركة لأول مرة بعد الاكتتاب العام الأولي في سبتمبر/ أيلول 2020.

تصف زيفينبيرجن: "البيانات هي النفط الجديد بقدر ما هي أصل من الأصول"، "حاجة الشركات الأميركية – في جميع القطاعات - إلى جمع بياناتها والحفاظ عليها وإدارتها تتزايد باستمرار". والأكثر من ذلك، أن Snowflake "دخلت السوق بطريقة فريدة" من خلال نموذج قائم على الاستهلاك بدلاً من نموذج البرامج كخدمة، والذي يبدو أنه الاتجاه الذي تتجه إليه معظم الشركات الآن، على حد وصفها.

ومع استمرار الشركات في كل مكان في التحول إلى التكنولوجيا الرقمية، فإن Snowflake في وضع جيد للاستفادة لأنها تساعد الشركات على جمع البيانات وفهمها. بينما ارتفعت الأسهم بنسبة 19% في عام 2021، تتوقع زيفينبيرجن أن تستمر الشركة في توقيع صفقات جديدة وبناء علاقات مع العملاء الحاليين، الأمر الذي من شأنه أن يساعد Snowflake على تحقيق أرباح قوية ونمو الإيرادات في عام 2022 وما بعده.

ليون كوبرمان

صندوق Omega Advisors:

أغلِق في عام 2018، ويدير الآن مكتبًا عائليًا

متوسط العائد السنوي منذ التأسيس (حتى 2018): 12%

شركة Paramount Resources

يرى كوبرمان قيمة هائلة في شركة النفط والغاز الكنديةParamount Resources ، التي ارتفعت أسهمها بالفعل بنسبة 328% في عام 2021. وقد بدأ أولاً في شراء السهم في بداية العام، على أساس أن العرض والطلب لقطاع الطاقة سيظلان قويين . تبلغ القيمة السوقية لشركةParamount Resources الآن ما يزيد قليلاً على ملياري دولار، مع انتعاش الإيرادات والأرباح بقوة منذ هبوط أسعار النفط وسط عمليات الإغلاق بسبب الجائحة في منتصف عام 2020.

يقول كوبرمان إن الشركة، التي أسسها بارون النفط الكندي كلايتون ريدل، لديها احتياطيات قوية وفريق إداري قوي. كما أنه يفضل بشكل خاص حقيقة أن شركة Paramount ضاعفت أرباحها السنوية ثلاث مرات ولديها إعادة شراء للأسهم. استنادًا إلى التخمين بأن يظل العرض والطلب على النفط على حالتهما في العام المقبل، يتوقع كوبرمان مزيدًا من المكاسب في عام 2022.

شركة Mirion Technologies

من بين الشركات الجديدة المفضلة لدى كوبرمان، شركة Mirion Technologies، وهي مزود عالمي لحلول الكشف عن الإشعاع وقياسه. دخلت الشركة في شراكة مع بنك Goldman Sachs، الذي يمتلك حصة كبيرة فيها، للاكتتاب العام عبر صفقة SPAC في يونيو/ حزيران 2021، مع ارتفاع الأسهم بنسبة 5% تقريبًا منذ ذلك الحين.

يصف كوبرمان شركة Mirion بأنها "شركة عالية الجودة" مع فريق إداري قوي لا بد أن يحقق نموًا مرتفعًا في الإيرادات خلال السنوات القادمة. اشترى كوبرمان، الذي يقول إن شركة Mirion تتداول بخصم 40% مقارنة بمنافسيها، أسهم الشركة عندما أصبحت الشركة عامة لأول مرة وكان يواصل الشراء بشكل مطرد منذ ذلك الحين. ويشير كوبرمان إلى أنه لا يرى شيئًا سوى الاتجاه التصاعدي في المستقبل، نظرًا إلى أن الشركة تقدم حلول الكشف الخاصة بها للأسواق النهائية النووية والدفاعية والطبية والبحثية، وجميعها قطاعات متنامية.

اقرا ايضا :حصاد سوق الأسهم السعودية خلال أسبوع| رأس المال السوقي يربح 198 مليار ريال