إذا فرطت في هذا الفيتامين قد تصاب بالتسمم

 فيتامين د
فيتامين د

من المعروف علميا بأن الفيتامينات مهمة للتمتع بصحة جيدة، ولكن ظهرت بعض الدراسات التي تحذر من الإفراط في تناول فيتامين د لأنه قد يكون سبب في الاصابة بالتسمم الغذائي.

ورغم أن فيتامين "د" من أكثر الفيتامينات أهمية للجسم، ويقل في فصل الشتاء، بسبب عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، ولكن تناوله كمكمل غذائي بشكل مفرط قد يسبب الاصابة بالتسمم الغذائي، وذلك بحسب صحيفة اكسبريس البريطانية.

وحذر باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد النساء من المبالغة في تناول فيتامين (د) والسعي وراء المكملات الغذائية، ويحدث التسمم بسبب فيتامين (د) نتيجة ارتفاع مستويات ضغط الدم غي الجسم، وتؤدي الزيادة المفرطة في تناول فيتامين (د) إلى ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، حيث يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله.

وتتمثل أشد عواقب سُمِّيَّة فيتامين "D" في تراكم الكالسيوم في الجسم (فرط الكالسيوم)، مما يسبب الغثيان والقيء، والضعف، والتبول المتكرر. ويمكن للأعراض أن تتفاقم لتسبب آلام العظام، ومشكلات الكلى، مثل تكون حصوات الكالسيوم.

ويعد الإمساك والإسهال شكاوى هضمية شائعة ترتبط غالبًا بالحساسية تجاه بعض الأطعمة أو متلازمة القولون العصبي، كما أنها من الآثار الجانبية لترسب الكالسيوم في الدم، وتعد الشمس من أفضل المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين (د)، لكن يجب الوقوف تحت أشعتها لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا للحصول على الكمية المناسة من فيتامين (د).

اقرأ أيضا | احذر.. «فيتامين د» يسبب مشاكل في العظام