بتكلفة بلغت 78 مليار جنيه.. «الصحة» تعلن حجم استثمارها في تنمية الصعيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

2.3 مليار جنيه للمبادرات الرئاسية.. 54 ملياراً بـ(حياة كريمة) 

22 ملياراً لتنفيذ مشروع التأمين الشامل بمحافظتي الأقصر وأسوان 


تخطو الدولة خطوات واسعة نحو تنمية الصعيد ومحافظاته المختلفة التي تضم 30 مليون نسمة، حيث سخرت الحكومات المتعاقبة من 2014 وحتي 2021 إمكانياتها  لتنمية وتطوير قرى ومدن الصعيد وتنمية البيئة الصحية والتعليمية للمواطن بتلك المحافظات. 

فما هي تكلفة الإنجاز في ملف تنمية الصعيد صحيا؟

كشفت وزارة الصحة والسكان عن حجم انفاقها على تنمية محافظات الصعيد في مجال الصحة بإجمالي 78,3 مليار جنيه أنفقت كتكلفة استثمارية  لمشروعات تنمية الصحة بمحافظات الصعيد التي تضم  30 مليون نسمة.

مبادرات 100مليون صحة بالصعيد 

أنفقت الصحة بالمبادرات الرئاسية 2,3 مليار جنيه حيث تضم المبادرات الصحة الرئاسية  مبادرات هامة  للاهتمام بكل الطوائف والفئات الاجتماعية وجميعها تندرج تحت مسمي مبادرة 100مليون صحة.. حيث أولى المرأة أهمية بالغة بإطلاق مبادرة الرئاسة لصحة المرأة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وانطلقت مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة للعناية وتقديم الخدمة الطبية والعلاج بالمجان لملايين من ابناء الصعيد، كما استهدفت مبادرة  فحص الانيميا والسمنة والتقزم ملايين الأطفال بمدارس الصعيد، ومؤخرا انطلقت مبادرة الكشف عن فقد السمع لحديثي الولادة ومبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية. 

حياة كريمة 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان عن اجمالي ما تم إنفاقه في محافظات الصعيد ضمن مشاركتها القوية لتنمية الحياة للمواطن ضمن مبادرة حياة كريمة حيت بلغت تكلفة تطوير وحدات طب الأسرة  الريفية  ضمن المشروع القومي حياة كريمة 54.1 مليار جنيه، حيث انطلق المشروع  القومي لتحسين الظروف المعيشية الصحية للمواطن الصعيدي. 

وقد أطلقت الصحة المئات من القوافل الطبية المجانية لأهالي الصعيد سنويا لتقديم الخدمات الصحية بالمناطق البعيدة والمهمشة والنائية شملت كل التخصصات الطبية. 

التأمين الشامل 

بلغ اجمالي  ما تم إنفاقه  في تنفيذ التأمين الشامل بمحافظات الصعيد ضمن المرحلة الأولى للمشروع 22 مليار جنيه حيث أقر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، تسجيل 2 مليون مواطن ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر وأسوان وإجراء الفحص الطبي الشامل لـ 600 ألف مواطن، حيث انفق 21.925 مليار جنيه فاتورة تكلفة التأمين الصحي الشامل بمحافظتي الأقصر وأسوان.

كما أعلن تخصيص 189 منشآة صحية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة للمواطنين بالمحافظتين فيما كشف الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، افتتاح مستشفى الأطفال التخصصي في الأقصر بتكلفة 750 مليون جنيه ، وتقديم 30 ألف خدمة طبية بجودة عالمية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمحافظة خلال مرحلة التشغيل التجريبي للمستشفى.

وأشار إلى أن افتتاح مستشفى إيزيس التخصصي في الأقصر  بلغت تكلفته 410 ملايين جنيه، كما تم تقديم 60 ألف خدمة طبية بجودة عالمية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمحافظة خلال مرحلة التشغيل التجريبي للمستشفى.

 ولفت السبكي إلى أن أكثر من 2 مليون خدمة طبية قدمت  لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر  منها مليون و 100 ألف خدمة بمراكز ووحدات طب الأسرة، و مليون و20 ألف خدمة بالمستشفيات، شملت 170 ألف خدمة بالعيادات الخارجية، و 900 ألف فحص طبي ومعملي، و 45 ألف عمليات وجراحات كبرى ومتقدمة وذات طابع خاص.

وأعلن عن  نجاح تسجيل 34 منشآة صحية من منشآت هيئة الرعاية الصحية في الأقصر لمطابقتها المعايير العالمية.. وكخطوة أولى لحصولهم على درجة الاعتماد القومي المعترف به دوليًا من منظمة الإسكوا العالمية.

أعلن السبكي عن إطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل في محافظة أسوان قريبًا وانضمام منشآت صحية جديدة للتأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية والأقصر خلال الشهر الجاري.

رفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت الصحية 

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، ملف تنمية القطاع الصحي في محافظات الصعيد امام الرئيس السيسي منذ يومين ، خلال إفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعدد من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد، عبر الفيديوكونفرانس، حيث أشار إلى رفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت الصحية من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل، والمبادرة الرئاسية حياة كريمة، وزيادة قاعدة المستفيدين بالخدمات الصحية بمحافظات الصعيد لحين امتداد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بكافة المحافظات، وكذلك التدريب ورفع كفاءة الأطقم الطبية بالمحافظات بالتعاون مع الجامعات المصرية، إضافة إلى المبادرات الصحية الرئاسية للقضاء على فيروس سي وإنهاء قوائم الانتظار للمرضى وعلاج الأمراض المزمنة ودعم صحة المرأة والاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع والعناية بصحة الأم الحامل والجنين، والتي ساهمت بقوة في تحسين المؤشرات الصحية بمحافظات الصعيد.

وأشاد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطلاق المبادرات الصحية الرئاسية، التي نجحت في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمصريين والحفاظ على الصحة العامة للأفراد بكافة أنحاء مصر، مشيرًا إلى تبني الرئيس عبدالفتاح السيسي برنامج طموح لتطبيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين في مدة أقل من 10 سنوات بأعلى معايير الجودة العالمية.

 

اقرأ أيضا

تنمية الصعيد .. إنشاء وتطوير 34 مركزًا للشباب بتكلفة 56 مليون جنيه