تنمية الصعيد .. إنشاء وتطوير 34 مركزًا للشباب بتكلفة 56 مليون جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبذل الدولة المصرية جهودا حثيثة، وتُنفذ مشروعات عملاقة في القطاعات كافة، وعلى مستوى محافظات الجمهورية، وعلى نحو خاص محافظات الصعيد التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة التركيز على الإطار المتكامل للمشروعات، بحيث تحقق التنمية المستدامة برؤية عصرية حضارية شاملة.

وتوجه الدولة للاهتمام بالصعيد بدأ مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر، حيث واجهت تنمية محافظات صعيد مصر تحديات كبيرة، إلا أن إرادة الدولة استطاعت تحقيق نجاحات ملموسة في الكثير من المجالات، وتم وضع مخطط شامل لتنمية محافظات الصعيد، بما يضمن للمواطن حياة كريمة.

وشهدت السنوات الماضية قامت وزارة الشباب والرياضة بتطوير المدينة الشبابية بالغردقة محافظة البحر الأحمر بتكلفة 48,2 مليون جنيه ، بجانب إنشاء مركز التنمية بمحافظة بأسيوط  بتكلفة 13 مليون جنيه ، فضلاً عن 12 مليون جنيه، إجمالى ما تم إنفاقه لتطوير معسكر عين السليين بالفيوم ، و2,4 مليون جنيه، تكلفة إنشاء مركز شباب الدويك بمحافظة سوهاج ، بجانب 9 مليون جنيه، تكلفة إنشاء صالة نادى المدينة المنورة بالأقصر.

وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من كافة المشروعات المنفذة في قطاع الشباب والرياضة بمحافظات الصعيد منذ يوليو 2014 حتى الآن 30,3 مليون مستفيد ، منهم 8,3 مليون مستفيد من البرامج والمبادرات الشبابية ، بجانب 4 مليون مستفيد من 47 برنامجًا رئيساً تدريبيًا لتأهيل الشباب لسوق العمل بتكلفة إجمالية 59 مليون جنيه ، و 300 ألف مستفيد من إقامة 7 دوريات لمراكز الشباب ، و 7 آلاف مستفيد من المشروع القومى للأيتام بتكلفة إجمالية 1,2 مليون جنيه ، فضلاً عن 10 آلاف مستفيد من مبادرة دراجتك صحتك ، و ألف مستفيد من إقامة 442 بطولة شركات على مستوى الجمهوري.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه إنشاء وتطوير 34 مركزًا للشباب بتكلفة إجمالية 56 مليون جنيه ، و200 مركزًا بالقرى الأكثر احتياجًا بإجمالي تكلفة 391 مليون جنيه ، بجانب 3 مراكز تعليم مدني ومنتدى شباب تم إنشاؤهم وتطويرهم بتكلفة إجمالية 80 مليون جنيه ، فضلاً عن 1145 مركزًا للشباب تم إنشاء ملاعب خماسية وقانونية وإكليريك بها بتكلفة 960 مليون جنيه 

كما قامت وزارة الشباب والرياضة بتنفيذ 22 مشروعًا لتطوير الأندية الرياضية ، بجانب 15 مشروع حمام سباحة بالأندية بتكلفة 402 مليون جنيه.

حيث تم إنشاء وتطوير مدينة رياضية بمحافظة الفيوم بتكلفة 15 مليون جنيه ، بجانب إنشاء وتطوير مدينتين شبابية بتكلفة إجمالية 73 مليون جنيه 

 في الوقت الذي تم تطوير 3 صالات مغطاة بتكلفة 48 مليون جنيه (بمحافظة سوهاج – اسوان – البحر الاحمر).

بدأت التنمية المحلية بصعيد مصر، بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014، لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية، وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب من 400 مليار جنيه.

حيث قامت الدولة المصرية بالدفع ببرامج تنموية للصعيد ومنها برنامج التنمية المحلية، ويستهدف البرنامج عمل التنمية المحلية هناك، مثل إشراك المواطنين عبر جلسات التشاور للحصول على آرائهم في الخطة السنوية ويتم الاستماع لكل مطالب المواطنين ويتم دراستها لتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.

يذكر أن الخدمات متاحة في كل المجالات مثل السكن والمياه والصرف الصحي وغيرها والتي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين وجعلهم ينخرطون في عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير السياحة، حيث تم عمل تنمية عمرانية للمدن لكي تكون مؤهلة لاستقبال السياح، وبالتالي فإن التنمية في الصعيد متكاملة ولا تقتصر على جانب واحد فقط من جوانب الحياة.

اقرأ أيضا : مواعيد مباريات اليوم الجمعة 24 ديسمبر 2021 والقنوات الناقلة