عاجل

«التموين»: قاربنا على الاكتفاء الذاتي من السكر والأرز

السكر والأرز
السكر والأرز

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية، إن مصر قاربت على أن يكون لديها اكتفاء ذاتي من السكر والأرز، مؤكدًا أنه متوقع ذلك خلال الفترة القادمة.

 

وأضاف إبراهيم عشماوي، خلال لقاء له لبرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري”، أن بند الطعام يمثل 33% من دخل الأسرة المصرية.

 

وتابع إبراهيم عشماوي، أن حجم التجارة العالمية يصل لـ 17 تريليون دولار.


وأشار مساعد أول وزير التموين إلى أن هناك 678 مليار جنيه يصرفها المصريين على السلع الغذائية. 

ومن ناحية أخرى قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية، إن الدعم يصل لكل المستحقين في مصر.

وأضاف عشماوي، خلال لقائه ببرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “ًصدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري”، أن عدد المستفيدين من الخبز 72 مليون مواطن، مشيراً إلى أن هناك 321 مليار جنيه لدعم الدولة للمواطن، منها 90 مليار جنيه لدعم الغذاء والسلع.

وتابع مساعد أول وزير التموين، أن الإصلاحات الاقتصادية ساعدت مصر على مواجهة التضخم العالمي، مؤكدا ان مصر تفوق كل دول العالم في معدل النمو السكاني.

وأشار رئيس جهاز التجارة الداخلية، إلى أن عدد المستفيدين من الدعم حاليا أكثر مما ينبغي وقد يكون هناك من يستحق الدعم لا يكون في هذه المنظومة فنحن نسعى لتحقيق التوازن. 

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز التجارة الداخلية، إن مصر ضمن أفضل 10 دول في العالم لديها احتياطي إستراتيجي من المواد الغذائية الأساسية.

وأضاف عشماوي، أن القمح يكفي 3 شهور والزيوت 5 شهور واللحوم 17.9 شهر، مشيرا إلى أنه لا توجد أي دولة لديها هذا الاحتياطي الإستراتيجي.

وتابع أن هناك متوسطات في بعض السلع الأخرى تصل إلى 6 شهور، مؤكدا أن هناك دولاً عظمى حول العالم الاحتياطي الإستراتيجي لديها يستمر لمدة شهرين فقط.

وأشار مساعد أول وزير التموين، إلى أن مصر حققت طفرة في وفرة السلع وتخزينها.

اقرأ أيضا | «التموين»: مصر حققت طفرة في وفرة السلع وتخزينها