أبو الغيط: تدخلات إيران وتركيا في منطقتنا العربية أحدثت ضرراً كبيراً

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تدخلات إيران وتركيا في منطقتنا العربية أحدثت ضرراً كبيراً.

وأضاف "أبو الغيط"، في حواره المُذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، :"الأطراف المجاورة لمنطقتنا العربية لم تعدل من سلوكها"، متابعا: "تركيا وإيران اقتحمتا الفضاء العربي بشكل ألحق بالغ الأذى للأقاليم العربية".

وأشار أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية،: "لتركيا وإيران تاريخ طويل وتأثير كبير في منطقتنا ولهم بعد إسلامي قوي"، متابعا: "شاركوا في التاريخ الإسلامي ولهما تأثيرهم على مدار 2000 سنة".

وتابع: "لا أرى انفراجات كبيرة بين الإقليم العربي ودول الجوار"، مردفا: "لتحقيق انفراجة ينبغي لقوى عالمية تعديل مواقفها من العرب".

وفي سياق متصل قال  أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن وجود مرتزقة داخل ليبيا يساهم في عرقلة التوصل إلي حل، لافتا إلي أن الأطراف العربية جميعها الآن تجد نفسها في ظرف إقليمي صعب.

وتابع أبو الغيظ، "الأطراف الإقليمية والدولية لها تأثير كبير علي الساحة الليبية، لافتاً إلي أن فرض عقوبات دولية علي ليبيا لن يكون فعالاً.

وأضاف أحمد أبو الغيط: “الجامعة العربية تصدر قرارات دورية عن الجامعة بشأن القضايا المختلفة، مشيرا إلي أن العقد الأخير ترك أثارا بالغة علي المنطقة العربية”.

وأكمل الأمين العام لجامعة الدول العربية: “التدخلات الخارجية أثرت فيما نشهده في منطقتنا، لافتا إلي أن التشددان الديني والإيديولوجي يؤثران بشكل سلبي علي المجتمع”.

اقرأ أيضاً .. إيران.. مقتل اثنين وإصابة آخرين بانفجار في سوق بطهران