التحالف العربي يمهل «الحوثيين» 6 ساعات لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة

المتحدث بأسم التحالف العربي العميد ترك المالكي
المتحدث بأسم التحالف العربي العميد ترك المالكي

طالب تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مساء اليوم الخميس 23 ديسمبر، الحوثيين بإخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي في صنعاء.
وأعلن التحالف - وفقًا لقناة (الإخبارية السعودية) - إعطاء مهلة 6 ساعات لإخراج الأسلحة وإعادة الموقع المدني لحالته الطبيعية، موضحًا أن المهلة تبدأ من الساعة (20:00 محلي) بتوقيت صنعاء.

وأشار التحالف إلى أن إسقاط الحماية عن الملعب جاء بناء على نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني، قائلاً : "سنسقط الحماية عن الملعب إذا لم ينصع الحوثيون لأحكام القانون الدولي الإنساني".

أقرا أيضا التحالف: تصريحات إيران بشأن إخلاء «إيرلو» عارية عن الصحة

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن مساء أمس الأربعاء، تنفيذ ضربات جوية دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء استجابة للتهديد، كما أوضح أن العملية بصنعاء استجابة فورية بعد تدمير مسيّرة أطلقت نحو جازان، مشيرًا إلى أنه استهدف معسكر الأمن المركزي بالعاصمة صنعاء بضربات موجعة، ودمر 7 مخازن للطائرات المسيّرة والأسلحة بالمعسكر.

في سياق متصل كان قد صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما تناقلته بعض الوكالات الإعلامية من تصريحات مسيئة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، لموقف التحالف الإنساني والمتعلق بإخلاء المدعو حسن إيرلو أحد ضباط الحرس الثوري الإيراني من اليمن.

وأوضح العميد المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وتنفيذاً للتوجيه الكريم من القيادة بالمملكة باشرت تسهيل نقل المذكور لاعتبارات إنسانية، تقديراً لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عمان والعراق، بعد أقل من (48) ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية.

وأضاف العميد المالكي، أن هذه التصريحات المسيئة للمملكة تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، ولا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إخلاء المذكور من (صنعاء) إلى (البصرة)، كما أنها تصريحات غير مستغربة من المسؤولين الإيرانيين وتأتي في سياق سلوك الدبلوماسية الإيرانية بدخول المذكور لليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال باليمن.

وبيّن العميد المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بالعبور، وكذلك الدعم اللوجستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية من نوع (سي -130)، وهي المرة الثانية لإخلاء مواطن إيراني مرتبط بالعمليات القتالية باليمن، بعد إخلاء أحد أفراد السفينة الإيرانية العسكرية (سافيز) بالبحر الأحمر في العام (2019م) من قبل القوات الجوية الملكية السعودية على متن السفينة ونقله للعلاج بأحد المستشفيات بالمملكة لفترة طويلة جراء وضعه الصحي المتدهور، ومن ثم نقله عبر طائرة إخلاء طبي سعودية إلى مسقط بعد وساطة من الأشقاء في سلطنة عمان لإعادته وتسليمه لدولته (إيران).