التنشيط السياحي.. الحصان الرابح لعام ٢٠٢١

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 بذلت وزارة السياحة والآثار عدة إجراءات هامة للترويج والتنشيط السياحي في عام ٢٠٢١ مما حقق آثرًا إيجابيًا في حركة السياحة الوافدة لمصر، وكان للاحتفالات العالمية إثرًا كبيرًا مثل موكب المومياوات الملكية واحتفال الاقصر وكذلك طريق الكباش.

وتعاقدت وزارة السياحة والاثار مع تحالف كندي إنجليزي لوضع إستراتيجية الترويج السياحى لمصر، وتم استلام النسخة النهائية من الإستراتيجية بعد مراجعة اللجان المعنية.

وقد انتهجت الوزارة نهجاً جديداً بتنفيذ فعاليات ضخمة يتم تغطيتها عالمياً لإظهار المقصد السياحى المصرى في صورة جديدة غير الصورة التقليدية، وذلك وفقا للاستراتيجية الجديدة للترويج السياحي، حيث تم تنفيذ فعالية موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط بتاريخ 3 أبريل 2021، وفعالية "الأقصر..طريق الكباش" بتاريخ 25 نوفمبر 2021.

هذا، وقد تم تنفيذ مجموعة من الأنشطة الترويجية خلال الفترات قبل بداية أزمة جائحة فيروس كورونا، وخلال فترة توقف حركة السياحة بسبب الأزمة، وعقب استئناف حركة السياحة، ومنها:

• تنفيذ عدد من الرحلات التعريفية لمنظمي الرحلات والدبلوماسيين والصحفيين والمراسلين وقنوات التليفزيون المحلية والدولية والإقليمية.

• استضافة مدونين ومؤثرين مصريين وعرب وأجانب من جنسيات مختلفة يتمتعون بنسب متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد استئناف السياحة، علاوة على تنظيم زيارة تعريفية لوفدين من ممثلي أهم وسائل الإعلام الروسية للتعرف على ضوابط السلامة الصحية المطبقة في المنتجعات المصرية والترويج السياحي لمصر بعد قرار استئناف حركة السياحة الروسية إلى شرم الشيخ والغردقة.

• رعاية واستضافة العديد من البطولات الرياضية والمهرجانات والفاعليات المحلية والدولية، ومنها على سبيل المثال: بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2021 – بطولة العالم للرماية– ماراثون الأقصر الدولى للجرى – بطولة الجونة للإسكواش – رالى تحدى صحراء مصر – مهرجان الطبول الدولى للإنشاد والموسيقية الروحية – مهرجان أسوان للمرأة – مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

• إنتاج مجموعة من الأفلام الترويجية والتوثيقية مثل فيلم  "مصر الحضارة" عن جهود الدولة في مجال الآثار، وفيلم ترويجى للأسواق العربية، وفيلم توثيقى لأعمال إعادة الألوان لمعابد الأقصر والكرنك وإسنا ودندرة، و27 فيلماً لإبراز المقومات السياحية بكل محافظة من محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تصوير شهادات لمجموعات من السائحين حول تجربتهم الإيجابية في زيارة مصر وعرضها بدولهم، وفيلم "الأقصر السر" لابرازالمقومات السياحية والأثرية لمحافظة الأقصر.

• إطلاق عدد من الحملات الترويجية لتشجيع السياحة الداخلية والوافدة مثل: مبادرة "شتي في مصر" لتشجيع السياحة الداخلية خلال الفترة من 15 يناير إلى 31 مايو 2021، وإطلاق فيلم ترويجي للمبادرة وشراء مساحات إعلانية – حملة ترويجية في السوق العربية بعنوان "الصيف في مصر حكاية" في مايو 2021، وإطلاق الجزء الثانى من الحملة في يونيو – حملة بعنوان "مصر في عيون سفراء الاتحاد الأوروبي"، قام من خلالها سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بنشر أكثر من ٢٠ فيلم للترويج للأماكن السياحية والأثرية المصرية المفضلة لهم ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم وبسفارات دولهم في 14 يوليو 2021، وحملة على مواقع التواصل الاجتماعى في السوق الروسى، وقد فازت مصر بأفضل حملة ترويجية رقمية على منصات التواصل الإجتماعي في روسيا في نوفمبر 2021.

• إطلاق عدد من المسابقات لتشجيع السياحة ورفع الوعى السياحى مثل مسابقة فوازير رمضان للأطفال بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومسابقة "في كل شبر حكاية".

• التعاقد مع شركة دولية جديدة لإدارة موقع وصفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بالترويج السياحي.

• المشاركة فى احتفالية بمناسبة يوم السياحة العالمي بالغردقة مع القطاع السياحي الخاص.

• المشاركة في معرض Expo 2020 Dubai  بعرض قطعة أثرية، ومجموعة من المستنسخات لقطع أثرية، والمواد الترويجية.

• توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى في إطار إطلاق مبادرة "ادرس في مصر".

•إطلاق أولى رحلات خط الطيران شرم الشيخ / الأقصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى والقطاع السياحى الخاص، بأسعار تشجيعية في اطار خلق منتج سياحي متكامل لدمج السياحة الثقافية بالسياحة الشاطئية.

فوز مصر بجائزة أفضل فيلم دعائي في الشرق الأوسط لفئة القصص الاستثنائية عن السياحة المستدامة.

اقرأ أيضًا.. «تنشيط السياحة» تستقبل منظمي الرحلات في السوق الأمريكي