رئيس الوزراء: زيادة أسعار بعض السلع طبيعي في ظل منظومة عالمية

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر ليست في معزل عن العالم، لافتا إلى أن توفير السلع الأساسية للمواطن هو أهم ما يشغل الحكومة، بجانب عدم نقص الاحتياطي عن 6 أشهر.

وأشار "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع للحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الخميس، إلى أن هناك دولا متقدمة وقفت شعبها طوابير للحصول على زجاجة لبن، وهذا لم يحدث في مصر، ولكن هناك سلع أسعارها زادت لأسباب خارجة عن إرادتنا.

وأضاف، أن حدوث زيادات في أسعار بعض السلع طبيعي في ظل منظومة عالمية، حيث ترتفع الأسعار على مستوى العالم كله وليس في منطقة واحدة، والدولة تتدخل من خلال توفير السلع الأساسية للمواطن، معلقًا: "نعمل على تحقيق التوازن"، معتبرا أن الفترة الحالية التي يمر بها العالم تصارع فترة الكساد العالمي.

كما قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الفترة المقبلة يكون عقد اجتماع الحكومة بالتبادل بين المقر في وسط البلد والمقر الجديد بالعاصمة الإدارية.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنه لو تم استرجاع التاريخ المصرى منذ الفراعنة وحتى الآن نلاحظ أنه كان يصاحبه إنشاء عواصم جديدة.

وأوضح مدبولي أنه فى القرن الـ19 أنشأ الخديوى إسماعيل القاهرة الخديوية وكانت عاصمة جديدة لمصر وترك القلعة، وقال إن مصر تتقدم ويتطلب ذلك الحداثة والتخطيط، وقام بإنشاء الحى الذى أقمنا فيه لمدة 150 عامًا.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إلى أن العاصمة الإدارية مخططة لاستيعاب وتطور مصر لمدة 200 عام قادمة، وأن هذا التحدى الكبير منذ 5 سنوات مضت ومن المقرر أن يستمر وتم تنفيذ مرحلة أولى فقط، وأن التنمية التى حدثت ليست مجرد مبانى ولم ننتقل جغرافيا ولكننا أمام  منظومة ضخمة لرقمنة وحوكمة العمل، وتدريب وتأهيل الموظفين حتى يكونوا مؤهلين للتعامل مع مدينة ذكية والمدن المستدامة.

وأكد فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن اجتماع الحكومة اليوم فى العاصمة الإدارية هو يوم تاريخى، موضحًا أن العاصمة الإدارية من 5 سنوات كانت عبارة عن خرائط.

أقرأ أيضا | مدبولي: اجتماعات الحكومة ستكون بالتبادل بين وسط البلد والعاصمة الإدارية