ثقافة المنيا تشارك في مهرجان التحطيب بمحافظة الأقصر 

صوة موضوعية
صوة موضوعية

شاركت فرقة ملوى للفنون الشعبية، بمحافظة المنيا، اليوم الخميس 23 ديسمبر، في مهرجان التحطيب بمحافظه الأقصر، والمُعد إقامته بداية من اليوم 23 ديسمبر حتى 27 ديسمبر

وأقيم مهرجان التحطيب بمحافظة الأقصر، تحت رعاية  الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإخراج الفنان أحمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية.

ملوي للفنون الشعبية

وجدير بالذكر، أن فرقة ملوي للفنون الشعبية قدمت عرضًا فنيًا ضمن عروض «صيف بلدنا» التي تنظمها الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي.

قصور الثقافة

جاء ذلك تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وضمن الجهود المستمرة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة في تحقيق أكبر قدر من الفعالية والتأثير للأنشطة الثقافية التي تقدمها من خلال الوصول للمواطنين في أماكن تجمعهم بالمدن الساحلية خلال فصل الصيف، ووسط حشد كبير التقى جمهور مصيف رأس البر من جديد

الفن الشعبي بمحافظة المنيا


وتناول العرض مجموعة من الاستعراضات الغنائية الراقصة التي تعبر عن الفن الشعبي بمحافظة المنيا وذلك على المسرح الرومانى برأس البر، منها «حبيبي يا واد يا صعيدي، تابلوه القصب بمصاحبة الدفوف والمزمار، أمنت بالله، أمانة يا مراكبي، والتحطيب، تدريب محمد شحاته وإخراج أسامة الملواني».

الطفلة ملك محمد 

وعلى جانب آخر قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إن الطفلة ملك محمد من ذوى القدرات الخاصة قد انضمت إلى فصل البيانو بمركز تنمية المواهب التابع لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر.

كما تم إلحاقها بفرقة الشمس وذلك لتحقيق أحلامها وطموحاتها فى ممارسة هوايتها وصقل موهبتها  فى العزف والتمثيل.

دمج ذوي القدرات الخاصة 


وتابعت عبد الدايم أن دمج أبناء الوطن من ذوي القدرات الخاصة بشكل طبيعى فى المجتمع يعد أحد المسارات الهامة في استراتيجية عمل وزارة الثقافة، مؤكدة تقديك كافة اشكال الدعم لذوى الهمم.

نسيج المجتمع ومن الأولويات


وأضافت أنهم جزء أصيل فى نسيج المجتمع ومن الاولويات في خطط الدولة للتنمية، مشيرة إلى الخدمات التي تقدمها وزارة الثقافة لذوي القدرات الخاصة، والتي تشمل الندوات والمؤتمرات لمناقشة وطرح قضاياهم، الورش التدريبية على الحرف اليدوية، طباعة الأعمال الأدبية بطريقة برايل وغيرها من الوان الفنون والآداب.
 

اقرأ أيضا:  افتتاح مستشفيات الرعاية الصحية بالأقصر.. ومواطنون: الحظ يبتسم لنا