قنا في عهد السيسي.. إنشاء 67 محطة مياه وانخفاض معدلات البطالة لـ 4.8 %

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مثلت أزمة مياه الشرب في قنا، الأزمة الأكبر،  التي عانى منها الأهالي خاصة في القرى ، لسنوات طوال.

ومع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي،  رئاسة الجمهوية،  حظيت قنا كغيرها من محافظات الصعيد، باهتمام كبير في كافة القطاعات ، ضمن تنمية الصعيد،  كما حظيت بتخصيص 15 مليار جنيه لمشروعات حياة كريمة في 5 مراكز وقرابة 40 مليار جنيه في مجالات مختلفة تخدم أكثر من 3 ملايين مواطن.

وأكد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن التغيير الذي حدث في محافظة قنا، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد اختلافا كبيرا في كافة القطاعات، ولأن أزمة مياه الشرب كانت أبرز المشاكل التي تواجه المواطنين خاصة في القرى، فقد تم إنشاء 67 محطة مياه لخدمة الأهالي، و 36 محطة صرف صحي، بتكلفة 6 مليارات جنيه.

وأشار محافظ قنا، في تصريحاته لبوابة أخبار اليوم، إلى أن حجم الاستثمارات والمشروعات، ساعد في توفير فرص عمل للشباب، وانخفض  معدل البطالة في المحافظة إلى 4.8 %، وهناك مشروعات ضخمة سيستفيد منها الأهالي وتزيد من فرص الاستثمار في قنا.

أما عن الغاز الطبيعي، فأوضح محافظ قنا، أن المحافظة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال،  إذ تم إيصال الغاز في 8 مراكز وجاري العمل في باقي المراكز.

وألمح محافظ قنا إلى دخول كافة المراكز ضمن حياة كريمة، قائلا "انتظروا قنا بعد سنتين هتبقى جنة'، وسيتم توفير كافة الخدمات بشكل كامل للأهالي، وستحدث مبادرة "حياة كريمة في محافظة قنا"، طفرة كبيرة للأهالي ، وستعمل على تطوير القرى في 5 مراكز كمرحلة أولى بتكلفة تصل 15 مليار جنيه.

وتستهدف المبادرة تطوير 88 قرية، تضم  492 نجع وعزبة، منها  33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 26 قرية بمركز قوص، ويبلغ إجمالي عدد سكن كريم داخل محافظة قنا  13779 سكن مقسمة علي المراكز المختارة في المرحلة الأولى، منها
5564 بمركز ابوتشت ، و 2024 بمركز فرشوط،  و 3235 بمركز دشنا، و 882 بمركز الوقف، و 2074 بمركز قوص.

وتم اختيار تلك القرى وفقًا لضوابط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات، لافتا إلى أن إجمالي المبالغ المرصودة لعمليات التطوير في هذه القرى 14.5 مليار جنيه، بخلاف سكن كريم المستهدف تطوير ورفع كفاءة أكثر من 13779 منزل وأسرة مصرية بقرابة 66500 مواطن يستفيدون من سكن كريم.

وسيتم عمل مجمعات خدمات في كل وحدة قروية، ووصلات مياه لأكثر من 35 كيلو مترًا، وتبطين الترع، ومحطات مياة، وشركات صرف، وأعمدة وإنارة وشبكات كهرباء، ومراكز شباب، وبناء مدارس جديدة، ورفع كفاءة عدد من المدارس المتواجدة بالفعل.

اقرأ أيضا:  محافظ قنا: افتتاح أول مدينة من "الجيل الرابع" في المحافظة قريبا|فيديو