صرف مقررات ديسمبر التموينية يتجاوز 90%

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستأنف وزارة التموين والتجارة الداخلية،  صرف مقررات ديسمبر الجاري، بالتزامن مع صرف سلع فارق نقاط الخبز، من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا، من خلال المنافذ التموينية البالغ عددها  40 ألف منفذ، وكذلك أثناء الإجازات والعطلات الرسمية.


وحذرت وزارة التموين جميع منافذها من عقوبة غلق المنفذ خلال مواعيد العمل الرسمية، دون الحصول على إذن مسبق من مديرية التموين والتجارة الداخلية التابع لها المنفذ، وموافقة مديرية التموين على الطلب المقدم من المنفذ.

وكشف مصدر بالقابضة  الغذائية، عن تجاوز نسبة صرف مقررات الشهر الجاري 90% حتى الآن، وفقا لما تم تسجيله على ماكينات صرف المقررات التموينية، وذلك من خلال 40 ألف منفذ تمويني على مستوى المحافظات، ما بين بقالي التموين، جمعيتي، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية.


وطالبت وزارة التموين  جميع منافذها  المخصصة  لصرف المقررات، بضرورة الإلتزام بالحصص المقررة لكل فرد من السلع الأساسية على بطاقة التموين، والتي تصرف للمواطن اختياريا، دون إجبار على سلع بعينها، حيث يتم صرف المقررات وفقا لرغبته، ويحق لكل فرد مقيد على بطاقة تموينية الحصول على 2 كيلو سكر وزجاجة زيت، بينما يتم صرف كيلو أرز للبطاقة الأقل من 4 أفراد، و 2 كيلو لكل بطاقة 4 أفراد فأكثر، للبطاقة ككل.

وتدعم الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، سلع المقررات لمستفيدي البطاقات التموينية بقيمة 3 مليارات جنيه شهريا، حيث يحصل كل مستفيد على سلع مجانية بقيمة 50 جنيها شهريا على البطاقة التموينية حتى الفراد الرابع بالبطاقة، بينما يحصل الفرد الخامس وما يليه على 25 جنيها.

وتوفر وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في  القابضة  الغذائية  32 سلعة  تموينية، تشتمل على السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر، بالإضافة إلى أنواع أخرى من السلع الأكثر احتياجا للأسرة المصرية، وأنواع مختلفة من البسكويت.

وتستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف سلعة السكر بسعر 8.5 جنيه على البطاقة التموينية، والأرز بسعر 8 جنيهات للكيلو، والزيت بسعر 25 جنيها للتر، و20 جنيها للزجاجة الـ800 ملي. 


ويصرف المواطن سلع المقررات بقيمة الـ50 جنيها من سلع المنظومة التي تشمل 32 سلعة، بينما يحق له صرف سلع فارق النقاط من السلع الحرة الموجودة داخل المنفذ.