محاضرات وورش حكي في قصور ثقافة أسيوط

مكتبة الطفل والشباب بديروط
مكتبة الطفل والشباب بديروط

نظمت مكتبة الطفل والشباب بديروط، محاضرة تثقيفية لمناقشة كتاب "القاهرة الجديدة" للأديب نجيب محفوظ بمقر المكتبة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة لتقديم سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بفرع ثقافة أسيوط لإقليم وسط الصعيد الثقافي.

 وتناول فيها الحديث محمد سيد حول ما يسمي بواقعية نجيب محفوظ فقد كانت الحرب والظلم الاجتماعي للطبقة الوسطى والدنيا، محور الأفكار والصور الأساسية التي شغلت أديبنا في بداية مرحلته الواقعية ويتمثل ذلك في روايات القاهرة الجديدة وبعض الروايات الأخرى مثل: خان الخليلي، زقاق المدق، بداية ونهاية وبإغفال رواية «السراب» التي تنتمي إلى اتجاه فني وفكري، أما عن رواية القاهرة الجديدة تحكي قصة شاب مصري طموح غير مؤمن بشيء غير تحقيق نفسه وتحقيق اللذة.

ونظم قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر بـ"بني مر" ورشة حكي للأطفال بعنوان "النظافة من الإيمان" قدمتها رضوى الشريف، وتحدثت عن أهمية النظافة الشخصية للفرد .

واستقبل قصر ثقافة الغنايم طلاب مدرسة الغنايم قبلي المشتركة، بدأت الزيارة بتفقد الأطفال مكتبة الطفل وتم عمل ورشة حكى لقراءة بعض القصص ومناقشة الأهداف التي تحتويها، ثم تفقدوا قاعة الهوايات والأنشطة، حيث تم تقديم بعض الألعاب الترفيهية والعاب تجميع الأشكال والمكعبات، بجانب تقديم ورشة فنية للأطفال، وتم شرح مفصل عن مبادئ الرسم البسيطة والتلوين واكتشاف بعض الموهوبين في مجال الرسم وتم تكريم الموهوبين المتميزين بجوائز رمزية. 

وأقامت مكتبة  صلاح شريت بريفا محاضرة تثقيفية بعنوان "عظماء من بلدنا" حاضرها الدكتور محمد عبد الرزاق خضر والذي قدم نبذة تعريفية عن حياة الإمام محمد سيد طنطاوى، تحدث عن حياته ومولده وحياته ومساهمته العلمية ثم تحدث عن التعريف بمؤلفاته وتوليه مشيخة  الأزهر الشريف، ثم حث المشاركين على التعرف على مؤلفاته.

اقرأ أيضا| قافلة ثقافية فنية ضمن مبادرة «حياة كريمة» ببني سويف