بسبب انتشار «اوميكرون» .. أسبانبا تتخذ إجراءات احترازية جديدة

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

صرح رئيس الوزراء الإسباني ، بيدرو سانشيز ، اليوم الأربعاء 22 ديسمبر، إن إسبانيا ستجعل ارتداء قناع الوجه إلزاميًا في الهواء الطلق مرة أخرى كجزء من حزمة تهدف إلى احتواء متحور فيروس كورونا الجديد سريع الانتشار "أوميكرون" .

مع تطعيم ما يقرب من 80 ٪ من سكانها وتزايد برنامج التلقيح ، نجت إسبانيا إلى حد كبير من موجة العدوى المتفشية التي أدت بالعديد من دول شمال أوروبا إلى تشديد القيود  خلال فصل الخريف وأستمرارا مع الشتاء .

لكن وصول متحور أوميكرون مؤخرًا أدى إلى ارتفاع حاد في الاصابات، مع تسجيل حوالي 60 ألف إصابة جديدة اليوم، على الرغم من أن حالات الدخول إلى المستشفيات وحالات العناية المركزة لا تزال منخفضة إلى حد ما مقارنة بموجات كورونا السابقة.

أقرا أيضا رئيس الوزراء الإسباني يدعو إلى توخي الحذر مع انتشار متحور «أوميكرون»

انتقد بعض الخبراء وأحزاب المعارضة سانشيز لعدم إعادة فرض القيود على الحركة بسبب انتشار أوميكرون كما فعلت دول أوروبية أخرى مثل البرتغال أو هولندا ، لكنه رفض ذلك.

وعلق سانشيز معلقا علي انتقاد بعض الخبراء وأحزاب المعارضة لقراراته، قائلا   "هذا ليس مارس 2020 أو عيد الميلاد 2020" ، مشيرًا إلى معدل التطعيم المرتفع للسكان الإسبان على عكس تلك المراحل المبكرة من الوباء عندما لم تكن اللقاحات متاحة.

جدير بالذكر ان ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة كان إلزاميًا بالفعل في إسبانيا ويختار العديد من الإسبان تغطية وجوههم في الهواء الطلق أيضًا ، على الرغم من إلغاء الالتزام القانوني بالقيام بذلك في يونيو الماضي .

من المقرر أن تتم الموافقة على ارتداء القناع الإلزامي في الهواء الطلق يوم الخميس 23 ديسمبر، في اجتماع غير عادي لمجلس الوزراء وتدخل حيز التنفيذ عشية عيد الميلاد.

ومع ذلك ، قال سانشيز إنه ستكون هناك استثناءات عديدة، على سبيل المثال عندما يكون الناس في أماكن مفتوحة مع أقارب يعيشون في منازلهم.

وقالت الحكومة في بيان إن إدارة سانشيز تعتزم أيضًا تخفيف القواعد المتعلقة بنوع أدوات الاختبار المنزلية التي يمكن للصيدليات بيعها وتخصيص 292 مليون يورو ، أي ما يعادل331 مليون دولار، لتعزيز قطاع الرعاية الأولية الصحية المتعثر.