رئيس الوزراء يشيد ببرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في حضور الرئيس السيسي 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ببرنامج التنمية  المحلية بصعيد مصر في محافظتي قنا وسوهاج والذي تنفذه الحكومة المصرية مع البنك الدولي ، وذلك خلال استعراضه اليوم لجهود الحكومة في محافظات الصعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كشف رئيس الوزراء عن ان برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يعد برنامج متميز للغاية .

 

وأوضح الدكتور مصطفي مدبولي ان الأمم  المتحده أدرجت برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر على منصتها بوصفه واحد من أهم البرامج التي تحقق أهداف التنمية المستدامة . 

اقرأ أيضا| 7 أسباب لاختيار الأمم المتحدة برنامج «تنمية الصعيد» كأفضل المشروعات التنموية

وخلال استعراضه لنتائج وتأثيرات جهود الدولة في محافظات الصعيد ، أبرز رئيس الوزراء انخفاض معدلات الفقر بمحافظتي سوهاج وقنا. 
 
يذكر أن  برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يعد نموذج لبرامج التنمية الشاملة التي تستهدف تعزيز تنافسية المحافظات من خلال رفع قدرة المحافظات على قيادة التنمية الاقتصادية وتقديم خدمات البنية الاساسية عالية الجودة وتطوير ممارسات وسياسات ونظم الادارة المحلية.

و استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، محاور التحرك في خطة التنمية المتكاملة في إقليم صعيد مصر، وذلك خلال تشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لافتتاح عدد من المشروعات الخدمية والتنموية في نطاق إقليم الصعيد.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن جهود التحرك لتحقيق التنمية المتكاملة بإقليم الصعيد تتم على ثلاثة محاور، الأول: تطوير البنية التحتية ومد جسور التنمية، والثاني: تنمية وبناء الإنسان، والثالث: التنمية الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية، بجانب المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية.


وفيما يتعلق بالمحور الأول (تطوير التحتية ومد جسور التنمية)، استهل رئيس الوزراء عرضه بقطاع النقل والموصلات، مشيراً إلى أن الدولة المصرية أنشأت وطورت 6600 كم من الطرق، منها 2600 كم إنشاء جديد، و4 آلاف كم كرفع كفاءة وتطوير كامل، لافتاً إلى أن رفع الكفاءة والتطوير لهذه الطرق يعد بمثابة إنشاء جديد، في ظل الحالة التي كانت عليها قبل التطوير، حيث كان معظمها لا يتجاوز حارتين ذهاباً وإياباً، وتحولت إلى 4 حارات على الأقل في كل اتجاه.


وأوضح الدكتور مدبولي أن من بين الطرق التي تم تنفيذها، طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وطريق محور ديروط الفرافرة، وطريق هضبة أسيوط الغربية، الذي كان حلماً لأهالي أسيوط، ووجه الرئيس في أحد اللقاءات بالبدء في تنفيذه وتم استكماله بالفعل، ليصبح محوراً تنموياً مهماً يربط مدينة ناصر بغرب أسيوط بمدينة أسيوط نفسها، مشيراً إلى أن المشروع الأهم سيظل إنشاء محاور التنمية على النيل في صعيد مصر، لافتاً إلى أنها ليست مجرد كباري، ولكنها محاور تنموية تربط شرق وغرب النيل على امتداد المحافظات، مشيراً إلى أنه تم وجار تنفيذ 14 محورا على النيل بصعيد مصر بتكلفة تتجاوز 23.5 مليار جنيه، بهدف اختصار المسافة بين كل محور والآخر والتي كانت تصل إلى 100 كم، ليصبح لدينا محور تنموي عرضي كل 25 كم يربط الشرق بالغرب في محافظات الصعيد.


وأضاف مدبولي أنه تم أيضاً تنفيذ 365 كوبري ونفقا في كل مدن ومحافظات الصعيد بتكلفة استثمارية تجاوزت 50 مليار جنيه، الأمر الذي دعا منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن تشير في تقرير مهم جداً لها في 2020 إلى أن الحكومة المصرية طورت شبكة من الطرق، في كل المحافظات التي كان يطلق عليها المحافظات المغلقة في صعيد مصر، والواحات، وبالقرب من البحر الأحمر، بما يسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي خارج المناطق الحضرية، ويزيد النفاذ للأسواق والصادرات.