وزير الزراعة اللبناني يُشيد بمعامل مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أجرى وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، يرافقه علي حلبي السفير اللبناني بمصر والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، زيارة لمعامل مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس، في إطار زيارته الحالية لمصر على رأس وفد رفيع المستوى لبحث أوجه التعاون بين البلدين.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نجلال بلابل مدير المشروع، إن الوزير اللبناني قام بالاطلاع على الطرق الحديثة التي يتبعها المشروع لفحص تقاوي البطاطس وبطاطس المائدة، لضمان خلوها من البكتيريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس.

وأشارت إلى أنه تفقد معامل الفحص الظاهري ومعمل الفحص الميكروسكوبي ومعمل البصمة الوراثية، كما تم عمل عرض تقديمي لنشاط وحدة الرصد والمتابعة والاستشعار عن بعد، الذي يُعد تجربة فريدة من نوعها في المجال الزراعي وخاصة مرض العفن البني.

وأشاد الوزير اللبناني، بمستوى المعامل التي تم تجهيزها على أعلى مستوى من الأجهزة الحديثة في مجال مكافحة العفن البني في البطاطس، كما أشاد بمجهود نشاط العاملين متمنيًا كل التوفيق لهم.

الجدير بالذكر أن إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس، على مستوى محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي 644 ألف فدان، حيث تم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة تأسيس 34 مزرعة جديدة، بمساحة 33 ألفًا و820 فدانًا.

وأشار تقرير رسمي، إلى أن ما أنجزه المشروع خلال الثلاثة شهور الأخيرة من بداية أغسطس الماضي وحتى نهاية نوفمبر، أنه تم إجراء أعمال الصيانة لمساحة 3472 فدانًا، كذلك تم متابعة زراعات العروة الشتوية للموسم الجديد، حيث بلغت إجمالي مساحاتها حتى الآن حوالي 63 ألف فدان.

اقرأ أيضًا| وزير الزراعة: محطة جديدة لشتلات قصب السكر خلال ثلاثة أشهر 

كما تم خلال نفس الفترة فحص 9831 عينة من تقاوي الكسر المحلي بلغت كميتها 196 الف و 183 طن، فضلا عن 3210 عينة تقاوي مستوردة بلغت كميتها 78 الف طن حتى الآن حيث يتم متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا، من خلال وحدة الرصد وعن طريق إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها التقاوي المعتمدة الخاصة بزراعات العروة الشتوية للمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية ل 70 ثلاجة) ليصبح عدد الثلاجات الموجودة بقاعدة البيانات (90 ثلاجة) خلال هذا الموسم.

كما تتم متابعة عمليات شحن التقاوي المعتمدة المستخدمة لزراعة العروة الشتوية داخل المناطق الخالية تتم تحت المراقبة ، اضافة الى تحديث خرائط كتاب المناطق الخالية لموسم 2021-2022، وتحديث تطبيقات لوحة المؤشرات استعدادا للموسم التصديري الجديد 2021-2022.

كما يستخدم المشروع تقنية الاستشعار عن بعد لعمل التحليلات المطلوبة لمتابعة الاكواد المزروعة، حيث تم اجراء تحليل ملوحة التربة قبل الزراعة على جميع الأجهزة المعتمدة لزراعات العروة الشتوية حتى تاريخ نهاية نوفمبر، كذلك يتم متابعة مراحل النمو للنباتات المزروعة داخل أجهزة المناطق الخالية، فضلا عن تقدير المساحة الفعلية لزراعات العروة الشتوية المعتمدة حتى الآن.

ويقوم المشروع بتنفيذ دورات تدريبية لشباب الخريجين من قسم الهندسة الزراعية التابع لجامعة القاهرة حول استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مجال الزراعة ، كما تم تدريبهم على استخدام التابلت في إدخال البيانات بنظم المعلومات الجغرافية، كذلك تم تنفيذ دورات تدريبية لشباب الخريجين من مختلف الجامعات المصرية للتعرف علي الطرق المعملية المختلفة للكشف عن البكتيريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس.

اقرأ أيضا| مصر ولبنان يتفقان على تسهيل إجراءات تبادل السلع الزراعية بين البلدين