دعم نقدى وخدمات صحية واقتصادية

بشائر الخير| توجيه 70 % من مخصصات «تكافل وكرامة» لقرى الصعيد

70 % من مخصصات «تكافل وكرامة» لقرى الصعيد
70 % من مخصصات «تكافل وكرامة» لقرى الصعيد

يدخل برنامج «تكافل وكرامة» ضمن برامج الدعم النقدى التى تقدمها وزارة التضامن الاجتماعى للفئات الأولى بالرعاية بالتعاون مع عدة جهات ووزارات أخرى، حيث تتنوع أهدافه ما بين إنسانية واقتصادية واجتماعية، ومن أولويات البرنامج دعم الأسر التى تعانى الفقر الشديد فى قرى الصعيد وبعض مناطق القاهرة والجيزة، وحسب إحصائيات وزارة التضامن فإن قرى الصعيد تستحوذ على 70% من مخصصات البرنامج النقدية منذ بدأ تنفذه عام ٢٠١٥، بالإضافة إلى توجيه الخدمات الصحية والاقتصادية لأسر قرى الصعيد المستفيدين من البرنامج.


من جانبها، أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن برنامج “تكافل وكرامة” الذى تنفذه الوزارة منذ مارس 2015، يعد همزة الوصل بين الدولة والأسر الأولى بالرعاية، لافتة إلى أن الدولة نجحت فى تغطية 5630 قرية وعزبة ونجعا على مستوى 27 محافظة، فى حين أن محافظات الصعيد استحوذت فى عامى 2019 و2020 على نسبة 70، 58% من مخصصات البرنامج، ما أدى إلى تراجع نسبة الفقر بها إلى 5 درجات.

كما توسع البرنامج فى عدد المستحقين لمساعدات تكافل وكرامة»، فى إطار خطة التخفيف عن الفئات الأكثر تضرراً من أزمة فيروس كورونا. وعمل البرنامج بمرحلته الأولى على محافظات أسيوط وسوهاج والأقصر، وقد بلغت قيمة المساعدات الشهرية لـ9 مراكز فى هذه المحافظات 148 مليوناً و379 ألف جنيه، وبلغ عدد المستحقين لمرتبات البرنامج الشهرية فى محافظة أسيوط التى تتضمن خمسة مراكز هى (صدفا، وأبو تيج، وساحل سليم، والبدارى، والغنايم) 52 ألفاً و537 أسرة، حصلوا على مبلغ قيمته 65 مليوناً و634 ألف جنيه.


كما بلغ عدد المستفيدين من البرنامج فى مراكز طهطا وجهينة وساقلته بمحافظة سوهاج 27 ألفاً و277 أسرة، وبلغت قيمة المبلغ الذى وصل لمستحقيه فى تلك المحافظة 69 مليوناً و891 ألف جنيه، وبلغ عدد الأسر المتقدمة للحصول على دعم البرنامج فى محافظة سوهاج 39 ألف أسرة. أما محافظة الأقصر فقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج، والتى اقتصرت على مركز إسنا، 10 آلاف و726 أسرة، بمبلغ قيمته 12 مليوناً و853 ألف جنيه. وبلغ عدد المتقدمين للحصول على معاشات ومرتبات البرنامج الشهرية فى تلك المحافظة 20 ألفاً و864 أسرة.


واستهدف البرنامج خمسة مراكز فى محافظة قنا، هى «الوقف، قفط، قوص، نقادة ومركز قنا». وفى محافظة أسوان استهدف البرنامج مركزين هما نصر النوبة وكوم أمبو.

من الجهود المبذولة بمحافظات الصعيد، يقوم برنامج تكافل وكرامة بتوفير الحماية الاجتماعية للأسر والفئات تحت خط الفقر، حيث يتم إدراجهم ضمن برنامج «فرصة» الذى يمكنهم ويؤهلهم للحصول على فرص عمل كريمة، وهو أحد برامج التمكين الاقتصادى والاجتماعى.


وفى هذا الصدد يوضح عاطف الشبراوى، مدير برنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادى، أن البرنامج يتيح للأسر التى تتلقى الدعم الشرطى «تكافل وكرامة» الحصول على فرص عمل، أو قروض متناهية الصغر أو معدات إنتاج لمساعداتهم على الانتقال من ظروفهم المعيشية الصعبة إلى درجة من الاستقرار المادى.

وأوضح لـ«آخرساعة» أن البرنامج يعمل على دعم المرأة والشباب والأسر محدودة الدخل فى الاندماج فى سوق العمل، والاستقلال الاقتصادى، ومن أولوياته توفير فرص العمل خصوصاً أسر تكافل وكرامة بمحافظات الصعيد، مؤكدًا أنه سيتم توقيع 11 بروتوكولاً لإقامة مشروعات ووحدات إنتاجية وسلاسل التدريب المهني، مشيراً إلى أنه سيتم توفير 3500 فرصة عمل لمستفيدى “تكافل وكرامة” وهى خطوة ليست الأولى من نوعها.


وتأكيداً على الاهتمام بالتوعية الصحية للأسر المستفيدة من «تكافل وكرامة»، توجه الوزارة من خلال «2 كفاية» الدعم والتوعية لهذه الأسر على مستوى 10 محافظات من ضمنها محافظات الصعيد، وهنا توضح ديزيريه لبيب، مدير مشروع «2 كفاية» بوزارة التضامن، أن الرائدات الاجتماعيات يقمن بزيارة السيدات المستفيدات من برنامج «تكافل» من خلال حملات طرق الأبواب لنشر الوعى بينهن بأن الأفضل بالنسبة لهن الاكتفاء بطفلين، خاصة مع احتمالية منح ميزات للأسر التى تكتفى بطفلين خلال الفترة المقبلة، وتقنعهن بأهمية الحصول على وسيلة تنظيم النسل بالمجان بعد إعطاء كل سيدة الكارت وتحويلها لعيادة تنظيم الأسرة.

 


وأوضحت أن السيدات المستفيدات من عمر 18 إلى 49 عاماً بـ10 محافظات، وهى الأكثر فقراً والأعلى خصوبة، ومن محافظات الوجه القبلى المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.. فى موازة ذلك، يؤكد ياسر عبدالسلام، مدير العمليات الميدانية ببرنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن، أن برنامج “تكافل وكرامة” نجح فى القضاء على الفقر بالقرى المصرية، خاصة قرى الصعيد، فضلاً عن الاستقرار الذى أحدثه داخل الأسر، حيث إن نسب الانتظام فى الدراسة فى الأسر التى انضمت لبرنامج «تكافل وكرامة» زادت بشكل كبير، وحجم الدعم فى البرنامج وصل إلى 20 مليار جنيه أى أكثر من 6 أضعاف مقارنة ببداية المشروع.

 


وأوضح أن البرنامج استطاع ضم 3 ملايين و850 ألف أسرة مستفيدة من «تكافل وكرامة» يتم الصرف لهم على مستوى الجمهورية، بواقع 2 مليون و150 ألف أسرة ضمن برنامج “تكافل”، ومليون و450 ألف مستفيد ضمن برنامج «كرامة».

 

أقرا ايضا | يمن الحماقي: المشروعات القومية بصعيد مصر نقلة نوعية لاكتشاف الثروات