التموين: الاستثمارات في المناطق اللوجستية تخطت 37 مليار جنيه خلال 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي الاستثمارات في المناطق اللوجستية، وسلاسل التوزيع  بلغ خلال العام الجاري 2021، بلغ 37.545 مليار جنيه، لاقامة (مناطق تجارية ولوجستية وسلاسل تجارية)، بلغ عددها 11 مشروع في محافظات (الغربية، البحيرة، الشرقية، قنا، الدقهلية، الأقصر، الفيوم، المنوفية). 


و أوضحت وزارة التموين في تقريرا لها بشأن حصاد ما تم إنجازة خلال العام الجاري 2021، و الذي أوشك على الانتهاء، أنعدد المناطق اللوجستية التي تم الانتهاء منها او تشغيلها فعليا خلال عام 2021 وتكلفتها الأستثمارية ،دخل في حيز التشغيل منطقة تجارية لوجستية بالغربية بتكلفة 8.2 مليار جنيه، كما دخل في حيز التشغيل منطقة لوجستية بالبحيرة بتكلفة 2.28 مليار جنيه.  

 


 وحول تنمية وتطوير التجارة الداخلية ، وحجم استثمارات الدولة في تشييد الأسواق الجديدة، أكد التقرير الصادر عن وزارة التموينه و التجارة الداخلية ، أنه تم وضع خطة تنفيذية لأسواق الجملة المركزية المتطورة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة رنجيز العالمية لإدارة أسواق الجملة، ومن المخطط التعاون في انشاءأول سوق جملة مركزي باستثمارات تصل الى 3 مليار جنيه مصري، كأول سوق جملة مركزي متطور تمهيدا لإنشاء من 12 إلى 14 سوق على مستوى كافة المحافظات.


 وأكد تقرير انجازات و حصاد وزارة التموين و التجارة الداخلية خلال 2021، أن عدد المستودعات الاستراتيجية التي تم انشاؤها هذا العام لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، أنه تم الانتهاء من طرح المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية بواقع 4 مستودعات في محافظات (الشرقية – السويس – الفيوم – الأقصر) وجاري الاعداد للتعاقد. 


كما أكد تقرير وزارة التموين و التجارة الداخلية أن إجمالى عدد الصوامع التابعة للشركة المصرية القابضة لللصوامع والتخزين ، بلغ75 صومعة ،تم تنفيذ عدد (2) صومعةخلال العام الجاري 2021 بتكلفة 525 مليون جنيه، كما جاري تنفيذ عدد (6) صوامع حقلية جاري تنفيذهم حاليا من خلال مبادلة الديون الإيطالية بتكلفة 367.6 مليون جنيه.


 و أشار التقرير إلى أنه جاري توصيل خدمة السكة الحديد لصومعة كوم أبو راضي ببني سويف بتكلفة 35 مليون جنيه، و جاري زيادة السعة التخزينية لصومعة طهطا من (60) ألف طن الى (90) ألف طن بتكلفة 120 مليون جنيه.