Advertisements

حياة نجيب محفوظ وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة بثقافة الإسكندرية

أنشطة ثقافية وفنية متنوعة بفرع ثقافة الإسكندرية
أنشطة ثقافية وفنية متنوعة بفرع ثقافة الإسكندرية
Advertisements

 أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بفرع ثقافة الإسكندرية بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش باقة من الفعاليات الفنية والثقافية المتنوعة.

حيث أقيم بقصر ثقافة ٢٦ يوليو ورشة تنفيذ كارت بالخامات المختلفة احتفالا بأعياد رأس السنة باستخدام الكانسون الأبيض والملون والبورو الجليتر كما تم أيضا ندوة بعنوان مناقشة ديوان "حكايات الجدة طاطا" وهذا الديوان لأطفال من تأليف الشاعرة عطيات الطوخي  الدكتور المحاضر أحمد سماحة وتقديم الإذاعي مجدي فكري وبحضور جماعي كبير، وأدارت الندوة حول أدب الطفل ومناقشة الديوان.


وفي بيت ثقافة أبى قير محاضرة بعنوان "العصور الفرعونية" إلقاء مسؤول مكتبة الطفل بالقصر تم الحديث عن الحضارة الفرعونية. 


وبقصر ثقافة برج العرب تمت ورشة رسم عن الاحتفال برأس السنة الميلادية إشراف فاطمة محمد - تدريب سلوى عاشور كما تم معرض الخط العربي بمناسبة اليوم العالمي لللغة العربية. 

وبمكتبة النزهة محاضرة بعنوان "تعزيز قيم احترام الكبير في الطفل" ألقتها اخصائي الطفل بالمكتبة، حيث افتتحت المحاضرة بنبذة عن أهمية التوجيه في سن الطفولة وزراعة القيم والمبادئ في هذه المرحلة المبكرة فالطفل مرآة من حوله فغرز القيم ليس أقوالا بل أفعالا واستطردت بأن قيمة احترام الكبير من أسمى القيم و الأخلاق وتحث عليها كل الأديان،  واختتمت المحاضرة مطالبة بالعطف على الطفل في الصغر لضمان احترامه في الكبر.

كما تمت محاضرة بعنوان "في رحاب سورة التين" بمكتبة النزهة بفرع الإسكندرية، أوضح خلالها الشيخ سامي حسن خضر من منطقة وعظ الإسكندرية، أهمية القسم في القرآن فالله عز و جل لا يقسم إلا بجليل صنعه واستطرد بأهمية نبات التين والزيتون وقدسية جبل الطور الذي كلم الله عليه سيدنا موسى وقدسية البلد الأمين وهي مكة المكرمة محل بيت الله الحرام، واختتم المحاضرة بإعجاز خلق الإنسان وأهمية عمل الصالحات واستمراريتنا لضمان حسن الختام تزامنا مع الإيمان الصادق.

كذلك تمت محاضرة عن قصة حياة الأديب نجيب محفوظ بمناسبة ذكرى مولده ألقتها زينب محمد طه المحاضر بقصور الثقافة تحدثت خلالها عن نشأة نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة، واستطردت بسرد مقتطفات من حياته وأعماله واختتمت المحاضرة بالجوائز التي حصل عليها نجيب محفوظ في حياته وبعد مماته.

وبمرسم  الطفل تم عمل ورشة لعمل لوحة عن الكريسماس بالكوريشا والفوم جليتروتدريب هبة أحمد عبدالمنعم سلمى يحيى الوقدي، كذلك تم عمل محاضرة بعنوان "الصلاة عماد الدين" بمكتبة النزهة بفرع الإسكندرية، أوضح خلالها الشيخ الأمير أحمد يونس من منطقة وعظ الإسكندرية، بقيمة الصلاة فهي سميت صلاة لأنها محل الصلة بين العبد و ربه واستطرد بكيفية فرض الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج واختتمت المحاضرة بأهمية الصلاة والحفاظ عليها في أوقاتها المحددة والحرص على أدائها بإخلاص.

 

اقرأ أيضا : ملامح من قرافات القاهرة التاريخية» ندوة ببيت السناري

Advertisements

 

 

 


Advertisements