محافظ الأقصر يطالب الإلتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات الخاصة بحياة كريمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر أهمية الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات الخاصة بالمبادرة الرئيسيه حياة كريمة لسرعة الانتهاء من المرحلة الأولي وجودة التنفيذ وكذلك مراجعة تصميمات ومقايسات بعض المشروعات لتلبي مطالب ومقترحات المواطنين في عدد من القطاعات حيث يستهدف برنامج تطوير قرى مركزي إسنا وآرمنت بإجمالي ١٣ وحدة محلية قروية تتضمن ٣٤ قرية  و٢٨٩ نجع وعزبة وكفر.

 

اقرأ أيضاً| قطار حياة كريمة يصل إسنا.. والأهالي يشكرون الرئيس |صور


وتتضمن المبادرة تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل بكافة قري المركزين ومشروعات مد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب وتوصيل خدمات الغاز الطبيعي ورفع كفاءة خدمات الاتصالات والكهرباء والإنارة العامة كما يجري إنشاء  ١٣ مجمع خدمات حكومية و٨ مجمعات خدمات زراعية و٨ مواقع لإنشاء  عمارات سكنية ورصف الطرق .

 

 وأشار إلى أن معدلات الإنجاز في انشاء مجمعات الخدمات الحكومية تسير وفق أفضل المعايير  وتتضمن ٦ خدمات للادارة المحلية والمجلس المحلي والشهر العقاري والسجل المدني والتموين والتضامن الاجتماعي بالإضافة الي مركز تكنولوجي مطور. وهذه المجمعات ستمثل نقلة نوعية في مستوي تقدم الخدمات الاجرائية المقدمة للمواطنين في ريف مصر. 

 

كما تستحوذ محافظة الأقصر على 203.09 كم، من إجمالى الأطوال  فى مشروع تأهيل وتبطين الترع، التى تم التعاقد عليها والجارى تنفيذها خلال العام المالى 2021/2022، ويتم تنفيذها من خلال 5 مشروعات، 3 مشروعات منها فى نطاق مركز إسنا لخدمة قرى الدير، وحاجر كومير، وزرنيخ، والحلة، والمطاعنة، وتوماس 1و2، حيث يتم تغطية قاع وجوانب الترع الرئيسية وفروعها بطبقة الدبش بسمك 30 سم، وكذا تغطيتها بطبقة من الخرسانة العادية بسمك 10 سم، وبعض الترع يتم تبطينها بطبقة من الرمل سمك 10 سم، وتعلوها طبقة من الخرسانة المسلحة سمك 15 سم، وذلك وفقا لنوعية التربة والقطاع التصميمى للترعة. 

 

وبالنسبة لمنازل الأسر المستحقة لسكن كريم، تم البدء في أعمال تطوير ورفع كفاءة هذه المنازل فى قرية الدير، وخلال ذلك تمت الإشارة إلي أنه تم الانتهاء من حصر 680 منزلا لمستحقي لسكن كريم في قرية الدير. 

 

أما مشروعات الصرف الصحى بقرى محافظة الأقصر المستهدفة فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"فقد وصل عدد القرى المخدومة والجارى العمل بها فى مركزى إسنا، وأرمنت،  إلى 28 قرية، حيث تم الانتهاء من 3 قرى، وجار العمل على باقى القرى. 


وبالنسبة لموقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بقرى محافظة الأقصر، والتى يصل عددها إلى 56 قرية فى 7 مراكز،  فقد تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى فى 4 قرى وجار تسليمها، إلى جانب استكمال تنفيذ الأعمال بالمشروعات المتواجدة بالمناطق الريفية والتى تقوم بتنفيذها الهيئة القومية، وكذا شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الأقصر. 

 

الجدير بالذكر أن نسبة تغطية مياه الشرب بالمحافظة تصل إلى 99.9%، وأنه جار تنفيذ عدد من المشروعات فى هذا القطاع بهدف زيادة الضغوط فى الشبكات وتحسين نوعية المياه وقد تم الانتهاء من تنفيذ 5 مشروعات، وجار الانتهاء من عدد آخر لخدمة المناطق المستجدة والامتدادات العمرانية، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين أكثر من 1.3 مليون مواطن.

 

وتبلغ نسبة تغطية مدن المحافظة بخدمة الصرف الصحى  إلى 63%، وأنه جار تنفيذ أعمال الصرف الصحى ببعض المناطق،وقد تم الانتهاء من إقامة 6 محطات معالجة، وجار استكمال أعمال توصيل الخدمة لعدد من المناطق.  

    
وتشمل المشروعات التي سيتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في محافظة الأقصر  إقامة عدد كبير من الوحدات المحلية في مركزي إسنا، وأرمنت، حيث تشمل إقامة 9 وحدات محلية في مركز إسنا في 27 قرية وتخدم 171 من التوابع والكفور والنجوع بعدد سكان يصل إلى 467 ألف مواطن، كما تشمل إقامة 4 وحدات محلية في 7 قرى تضم 87 من التوابع والكفور والنجوع، بعدد سكان يبلغ 189 ألف مواطن.