لتقييم المستوى.. طلاب الصف الـ 5 الإبتدائي يؤدون اختبار اللغة العربية

الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين
الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين
Advertisements

يؤدي اليوم الثلاثاء، طلاب الصف الخامس الإبتدائي أول اختبار عشوائي لتقييم مستواهم في مادة اللغة العربية، حيث ارسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات مصر، خطابا بشأن التعليمات الخاصة بتطبيق التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات على طلاب الصف الخامس الإبتدائي اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء.

وحصلت «بوابة أخباراليوم»، على نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، والذي نص علي انه الحاقا لكتابنا رقم ۲۷٦۷ بتاریخ ۲۰۲۱/۱۲/٥ بشأن موافقة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إجراء التطبيق الأول «للتقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات» على تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ۲۰۲۲/۲۰۲۱.

يرجي التشديد على مديري المدارس الإبتدائية الواقعة في نطاق مدیريتكم ويشملها تطبيق التقييم الوطني والذي سبق إعلامکم بهذه المدارس بما يلي،

١- تواجدأعضاء الهيئة التدريسية بالمدرسة والإداربين والأخصائيين ومديري المدارس خلال يومي التطبيق ٢١ و٢٢ ديسمبر.

۲- التنبيه المشدد بضرورة حضور جميع تلاميذ الصف الخامس خلال يومي التطبيق من بداية اليوم الدراسي وحتى نهايته.

٣- تسهيل مهمة المطبقين دون تدخل في خطة سير التطبيق مع اعتبار أن تنفيذ هذه التعليمات تقع تحت اشرافكم المباشر.

وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد امتحان عشوائي على عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي للعام الدراسي الحالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، الثلاثاء والأربعاء القادمين في مادتي اللغة العربية والرياضيات بعدد من المحافظات، لتقييم وتحديد مستوي الطلاب في بعض المواد.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم اختيار 3 مدارس بكل إدارة تعليمية لإجراء الامتحان، لافتة إلى أن الامتحانات أعدها المركز القومي للامتحانات، بهدف قياس مستوى الطالب واستيعابه وتقييمهم في اللغة العربية والرياضيات للقياس علي هذا الامتحان حدوث تغيير بمنهج الصف الخامس الإبتدائي وفقا لنظام التعليم الجديد.

وأشارت المصادر، إلى أنه تم ارسال خطاب لجميع المديريات التعليمية نص على أنه في إطار تكليف وزير التربية والتعليم، للمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإجراء دراسة علمية على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمختلف أنواع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية، بهدف التعرف على مستوى عينة الدراسة في كل من مهارات القراءة والكتابة والحساب، وتشخيص جوانب القوة والضعف في أداء التلاميذ في مهارات اللغة العربية والحساب، وذلك للعمل على تحسين وتطوير جوانب الضعف لدى التلاميذ والتأكيد على جوانب القوة ودعمها، وعليه فقد تم اختيار عينة عشوائية من مدارس الجمهورية والمعاهد الأزهرية لتطبيق الاختبار الوطني على تلاميذها، والذي سيتم تطبيقه بمدارسكم المختارة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء (21-22/ 12/ 2021).

وأضافت المصادر، أن الخطاب نص علي مطالبة المديريات باتخاذ اللازم نحو تسهيل مأمورية المطبقين للاختبارات ومواد التطبيق، والتوجيه لمديري المدارس المختارة، للتأكيد على جميع تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بالتواجد خلال يومي التطبيق وعدم الغياب، وأن ينال هذا الأمر رعايتكم الشخصية من أجل نجاح عملية التطبيق بموضوعية تامة.

الجدير بالذكر، أن بدأ العام الدراسي 2021/2022 قد يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م .

اقرأ أيضا | بدء الدراسة في النصف الثاني من العام بمدارس شمال سيناء

Advertisements