صندوق النقد: لجوء البنوك المركزية الكبرى لرفع الفائدة يؤثر على الدول النامية

الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي
الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

توقع الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن التعامل مع موجة التضخم العالمي من قبل الدول المتقدمة أن يكون له تأثيرات على الدول النامية تكون أدوات السياسة النقدية في تلك الدول وبالأخص الفيدرالي الأمريكي تعتمد على آليتين أولهما أما رفع أسعار الفائدة أو تيسير نقدي وهي أمور دوائية تستخدمها البنوك المركزية في تلك الدول سريعة وتحدث تقلبات حتى في أسواق الاسهم لديها لصعوبة التكهن بتلك الإجراءات".

تابع في لقاء خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON موضحاً أن لجوء البنوك المركزية الكبرى لرفع سعر الفائدة يؤثر بلا شك على الدول النامية نتيجة سحب التدفقات النقدية التي من المفترض أن تصل إليها ".

وأشار إلى أن التدفقات المالية تأثرت بالفعل منذ الشهر الفائت المتدفقة للدول الناشئة والنامية وأصبحت سلبية لأول مرة منذ مارس 2020".

اقرأ أيضاً| قيمتها 43 مليون جنيه.. مصرية تفوز بجائزة أفضل بحث بمجال السرطان في ألمانيا

 مشدداً علي أن التعاطي مع هذه المشكلة لابد أن يأتي بسياسات حكيمة من الدول النامية لتعويض هذه الخسائر عبر الاعتماد على فتح مجال الاستثمار المباشر على مصراعيه وعدم الاعتماد والمراهنة على تلك التدفقات قصيرة الأجل وذلك بفتح الاستثمار في مجالات ذات طاقات إنتاج مرتفعة وزيادة فرص العمل والتصدير وهذه آلية الدول النامية لمكافحة التضخم قائلاً: هذه الآلية والسلاح المتوفر في أيدي الدول النامية لمواجهة التضخم مقارنة بالدول المتقدمة التي تسعى لحلول سريعة تمكنها من خفض التضخم".

وكشف الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن معدل النمو العالمي كان متوقع أن يكون 5.9% وقد يتم مراجعته. بسبب أزمة أوميكرون واتجاه بعض الدول للإغلاق.