استلام قصب السكر من المزارعين.. والمستهدف ١٠ ملايين طن

د. على مصيلحى
د. على مصيلحى

بدأت شركات ومصانع السكر التابعة لوزارة التموين استلام قصب السكر من المزارعين فى محافظات الصعيد، وتم اتخاذ كافة الاجراءات لتشجيع المزارعين على التوريد وتحقيق المستهدف استلامه والذى يصل إلى حوالى 10 ملايين طن حتى يمكن زيادة الانتاج المحلى من السكر والذى يتم طرحه على بطاقات التموين بسعر 850 قرشا لمواجهة ارتفاع اسعاره عالميا.


وبدأت أسعار السكر فى السوق المحلية فى التراجع بما يتراوح بين 600 جنيه و800 جنيه فى الطن بعد بدء موسم توريد قصب السكر ومن المتوقع أن تواصل الأسعار تراجعها خلال الأسابيع القادمة مع بدء الانتاج الجديد.


وبدأت اللجان التى تم تشكيلها فى المحافظات فى الفحص والوزن للكميات المستلمة من القصب، ويتم خلال أيام تحديد سعر الشراء من المزارعين وذلك بالتنسيق بين الحكومة ممثلة فى وزارات الزراعة والتموين والتنمية المحلية والمالية والبرلمان وممثلى الفلاحين، ومن المقرر أن يتم تحديد السعر بما يحقق مكاسب للفلاح وبما يشجع ويحفز على التوريد لحساب الشركات التابعة للتموين.


وبدأ استلام قصب السكر فى مصانع كوم امبو وادفو بأسوان وقوص ونجع حمادى فى قنا ومصانع أبوقرقاص بالمنيا ومصنع ارمنت بالأقصر، ويبدأ فى باقى المصانع فى جرجا فى سوهاج ودشنا بمحافظة قنا الاسابيع القادمة ليصل عدد المصانع التى تقوم باستلام محصول القصب إلى 8 مصانع على مستوى الجمهورية.


وصرح د.على مصيلحى وزير التموين أن المستهدف استلام حوالى ١٠ ملايين طن قصب من المزارعين تنتج حوالى مليون طن سكر، وقال إنه يتم حاليا التنسيق بين الحكومة وممثلى المزارعين لتحديد سعر الشراء بِمَا يضمن حصول المزارع على هامش ربح مناسب وبما يضمن تحفيز المزارعين على التوريد.