«الأرصاد»: استقرار الطقس نهاية الأسبوع الجاري|فيديو

حالة الطقس - صورة أرشيفية
حالة الطقس - صورة أرشيفية

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل هامة بشأن حالة الجو، وقالت إن البلاد تشهد حالة انخفاض فى الأحوال الجوية، ومن الغد سيكون هناك ارتفاعا فى درجات الحرارة درجة أو درجتين.

ولفتت شاكر، إلى أنه مع نهاية الأسبوع ستعود الأوضاع لـ طبيعتها، وأكدت أن هناك انخفاضا كبيرا فى درجات الحراة على معظم المحافظات، وكشفت أن البلاد تشهد انخفاضات أكثر من الطبيعية.

وأضافت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة "دي إم سي"الفضائية، تقديم الإعلامية آية جمال الدين و أسماء يوسف، اليوم الإثنين أن البلاد شهدت فى الساعات الأولى من اليوم سقوط مطار.

وأشارت إيمان شاكر، إلى أن القاهرة اليوم من الممكن أن تشهد أمطارا خفيفة جدًا، أو تكون قد انتهت الأمطار بها بعد الأمطار التى تعرضت لها البلاد فى الليل.

وأكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية،  إلى أن البلاد من الغد ستشهد تحسنا فى الأحوال الجوية، من الأربعاء و الخميس ستعود الأوضاع لـ طبيعتها.

وقال محمود القياتي، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع مع نهاية اليوم وخلال ساعات الظهيرة التي نشهدها حاليا، انحسار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، وتبدأ تلاشى فرص سقوط الأمطار على القاهرة، مع استمرار نشاط الرياح وانخفاض بدرجات الحرارة.

وأضاف محمود القياتي، خلال لقاء خاص عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه بداية من غدا الثلاثاء سيكون هناك تحسن نسبي بالأحوال الجوية بكافة أنحاء الجمهورية، ولكن تظل فرص الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة على طول السوحل الشمالية، والتي ستمتد إلى مناطق من شمال الدلتا مثل البحيرة وكفر الشيخ.

وكشف محمود القياتي، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن سبب عدم الاستقرار في أحوال الطقس تلك الفترة.

وأضاف محمود القياتي، خلال لقاء خاص مذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"الفضائية، اليوم الإثنين، أن السبب العلمي لتلك الظواهر التي تحدث الآن إلى وجود منخفض جوى على سطح الأرض، يتزامن معه منخفض جوى في طبقات الهواء العليا، يجلب معه كتل هوائية باردة ورطبة، إلى جانب تكون السحب التي شهدتها البلاد بالأمس، والتي أتت إلى أمطار.

وأشار عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أنه من الطبيعي أن نشهد تلك الأحوال الجوية فى مثل هذا الوقت من العام، خاصة مع نهايات فصل الخريف وبداية فصل الشتاء، وبالتالي سيكون هناك الكثير من الأحوال الجوية الغير مستقرة في فصل الشتاء، نتيجة تكون المنخفضات الجوية الجوية على سطح الأرض يقابلها منخفض جوي آخر.
 

اقرأ أيضا : التنمية المحلية توجه برفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمواجهة الطقس السيئ

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، مع استمرار انخفاض فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أنه يشهد اليوم الاثنين، نشاط رياح على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة مما  يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية وتزيد من الاحساس ببرودة الطقس.
 
وتوقع خبراء الأرصاد،أن يشهد اليوم، أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة بحبات البرد على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا "السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد".
 
كما يشهد اليوم أمطار متوسطة تكون رعدية ليلا على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا على الغربية والشرقية والمنوفية ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، كما يشهد اليوم اضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 70 إلى 75 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 4 إلى 5 متر .
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: 
 القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 07 درجة.
 والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 11 درجة.
 ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجة.
 وسوهاج العظمى 16 درجة والصغرى 06 درجة.
 وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 07 درجة.
 وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة