إصابة 67 فلسطينيا في مواجهات مع القوات الإسرائيلية بقرية برقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصيب 67 فلسطينيا بالرصاص المطاطي المحشو بكرات معدنية وتعرضوا للاختناقات بالغاز المسيل للدموع مساء الأحد، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في قرية برقة شمال غربي نابلس.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع 15 إصابة بالرصاص المطاطي المحشو بكريات معدنية و52 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في القرية، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وكان أربعة فلسطينيين أصيبوا في وقت سابق من مساء الأحد في اعتداء للمستوطنين على المركبات المارة قرب القرية.
وفي وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات جريمة إعدام الشاب جميل محمد الكيال (31 عامًا) من مدينة نابلس وإصابة عدد آخر من المواطنين بالرصاص الحى وصفت جراحهم بالمتوسطة، وذلك أثناء الاقتحام الوحشي والاعتداء السافر الذي تعرضت له مدينة نابلس وأحيائها الليلة الماضية، وترويع وترهيب للمواطنين الآمنين في منازلهم.

واعتبرت الوزارة، في بيانٍ عبر موقعها الإلكتروني، أن هذه الجريمة حلقة في مسلسل جرائم الإعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال، وفقًا لتعليمات المستوى السياسي والعسكري في دولة الاحتلال وتوجيهاتهما، والتي تسمح لجنود الاحتلال وتُسهل إطلاق النار على الفلسطيني، وتتعامل معه كهدف للرماية والتدريب يمكنها استباحة واغتصاب حياته دون وازع من ضمير أو أخلاق أو قانون.

وأضافت الخارجية الفلسطينية، أن هذه الجرائم تعكس أيضًا الثقافة الاحتلالية الإحلالية العنصرية، التي تسيطر على مراكز صنع القرر في دولة الاحتلال.

وحمّلت الوزارة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة الثانية في محافظة نابلس خلال الأيام القليلة الماضية، محذرة من التعامل الدولي مع جرائم الإعدامات الميدانية كأرقام في الإحصائيات أو أحداث عابرة، تخفي حجم المعاناة الكبيرة والألم الذي تتكبده أسر الشهداء، ضحايا عقلية الاحتلال الاستعمارية.

وطالبت الوزارة المحكمة الجنائية الدولية بسرعة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الرادعة لدولة الاحتلال، لإجبارها على وقف جرائمها فورًا وفي مقدمة ذلك سرعة البدء بتحقيقاتها في انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه.

واستشهد شابٌ فلسطينيٌ وأصيب اثنان آخران، الليلة الماضية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة رأس العين بمدينة نابلس.

وأفاد أحمد جبريل، مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس، لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"،  باستشهاد الشاب جميل محمد الكيال (31 عاما)، جراء إصابته بالرصاص الحي في رأسه، مضيفًا أن شابين آخرين أصيبا جراء دهسهما من قبل جيب عسكري إسرائيلي. 

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أمير الحاج من منطقة رأس العين.
اقرأ أيضا: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار الفلبين إلى 208 قتلى