لغة الموسيقى وتأثيرها على المجتمع ندوة بآداب المنصورة

 لغة الموسيقى وتأثيرها على المجتمع بآداب المنصورة
 لغة الموسيقى وتأثيرها على المجتمع بآداب المنصورة


فى إطار احتفال جامعه المنصوره باليوبيل الذهبى .. نظمت كلية الآداب بالتعاون مع جمعية تراث مصر اليوم ندوة  بعنوان " لغة الموسيقى وتأثيرها على المجتمع" تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة وريادة الدكتور محمد عطية البيومى - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب.
قدمت الندوة الدكتورة هبة ماهر مدرس الآثار المصرية بكلية الآداب جامعة المنصورة  وحاضر فيها كل من الموسيقار هانى شنودة والدكتور محمد عارف - الأستاذ بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان بإدارة من الدكتور عمرو المرسى مدرس الأداء الأوركسترالى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة.
بحضور كل من الدكتور محمود الجعيدى عميد كلية الآداب جامعة المنصورة ، الدكتور وائل البرعى  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة سهير وحيد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور مسعد سلامة، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، الدكتورة نهاد كمال الدين ، أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية بالكلية ورئيس جمعية تراث مصر ، الدكتورة أمينة شلبى - مقرر عام المجلس القومى للمرأة بالدقهلية ، والدكتور محمد صبرى سرايا  منسق عام الأنشطة الطلابية جامعة المنصورة ، والدكتورة سماح السعيد، مدير وحدة مناهضة العنف بالجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بكلية الآداب، بجانب أساتذة التربية الموسيقية بجامعة المنصورة.
وأعرب الدكتور محمود الجعيدى عن سعادته بتشريف كل من الموسيقار، هانى شنودة ، والدكتور محمد عارف لجامعة المنصورة وتحملهم لعناء السفر من أجل نقل ثقافتهم وخبرتهم لكافة المنتسبين لجامعة المنصورة .. كما نوه بحرص كلية الآداب على الارتقاء بثقافة الطلاب عن طريق تنظيم كافة الفعاليات التى ترتقى بالوجدان ومنها هذه الندوة.
أشارت الدكتورة نهاد كمال الدين إلى أن التراث هو كل ما خلفه الأجداد للأجيال الحالية من موسيقى وثقافة وعادات وتقاليد وآثار .وأضافت أن الموسيقار هانى شنودة والدكتور محمد عارف خير من يعبر عن الموسيقى الراقية التى شكلت وجدان أجيال من المصريين.
كما أعرب الموسيقار هانى شنودة عن سعادته بالتواجد فى رحاب جامعة المنصورة ذات المكانة المرموقة والالتقاء بطلابها وأساتذتها.
ويرى أن الموسيقى لغة تخاطب الوجدان يدركها الدارس الجيد لللغات المنطوقة وتؤثر على المناخ الثقافى ورقى المجتمع.
وعزف على البيانو الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام منها المشبوه وشمس الزناتى وعدد من الأغانى منها أنا بعشق البحر لنجاة الصغيرة و يا أنا يا انا لفيروز وزحمة يادنيا زحظة لأحمد عدوية شارحا كيفية ترجمة موسيقى الأفلام والأغانى إلى لغة مفهومة.
واكد الدكتور محمد عارف على جهد القائمين على تنظيم الندوة معربا عن سعادته بزيارة جامعة المنصورة والالتقاء بكوكبة مميزة على رأسهم الموسيقار هانى شنودة.
وأكد أن الموسيقى مرآة للمجتمع وتعكس مدى رقيه أو انحداره الفكرى، فالمجتعمات المتحضرة تعلى قيمة الموسيقى التى تغرس المعانى الجميلة فى نفس من يدرك قيمتها.
وطالب بدعم كل من يقدم فنا راقيا ولو بشكل معنويا لتشجيعه على الاستمرار فى تقديم مضمون هادف يرتقى بالذوق العام لأفراد المجتمع، فدعم الفن الراقى أهم سبل مقاومة الدخلاء على الفن.
 

اقرا ايضا /جامعة المنصورة توقع عقود مع شركة Skils plus لاعتمادها كمركز معتمد دولي