كيروش يغلق الملف «العربي».. ويقول: ركلات الترجيح تبتسم دائما للأسوأ!

المنتخب حقق المركز الرابع لبطولة العرب وبدأ الاستعداد للكان
المنتخب حقق المركز الرابع لبطولة العرب وبدأ الاستعداد للكان

أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم القائمة المبدئية لقائمة الفراعنة المشاركة في بطولة أمم أفريقيا والتي تستضيفها الكاميرون من 9 يناير حتى 6 فبراير.

ضمت 40 لاعبا هم: محمد الشناوى ومحمد فوزى ومحمد صبحى ومحمد أبو جبل ومحمود جاد وأيمن أشرف وأحمد أبو الفتوح وأحمد حجازى وعمر كمال وعمرو السولية ومصطفى فتحى ومحمد صلاح ومصطفى محمد ومحمد أفشة وإمام عاشور وإكرم توفيق ومحمود الونش ومحمد الننى وعمر مرموش وعبد الله السعيد ومروان حمدى ورمضان صبحى وأحمد سيد زيزو وأحمد كوكا وإبراهيم عادل  وأحمد ريان ومحمود علاء وأحمد ياسين ومحمد هانى وأحمد رفعت  ومحمد عبدالمنعم ومحمد حمدى ونبيل دونجا ومحمود تريزيجيه  وحمدى فتحى ومحمد شريف ومهند لاشين ومحمد فتح الله وأحمد رمضان بيكهام  ومراون داوود..واستبعد كيروش كلا من طارق حامد وأحمد فتحى ..
ومن المقرر أن ينطلق معسكر الفراعنة 28 ديسمبر الجارى ويستمر لمدة 14 يوما حيث سينضم المحترفين بعدها ب24 ساعة واخر المنضمين سيكون محمد صلاح والذى سيصل إلى القاهرة 2 يناير المقبل .

اقرأ أيضاً  الجزائر يتوج بلقب كأس العرب2021 بهدفين أمام تونس .. شاهد

ورغم إغلاق الجهاز الفني لملف البطولة العربية ووضع برنامج الإعداد لبطولة الكان لكن هناك مكاسب بالجملة لمنتخبنا منها رغم الحصول على المركز الرابع فقط بعد الهزيمة من قطر ٥/٤ بركلات الترجيح ورغم انتقادات الشارع الكروي، لأنه فى النهاية هناك مؤاشرات جيدة يمكن البناء عليها قبل كأس الأمم الأفريقية والتصفية النهائية لكأس العالم.

ومن أهم هذه المكاسب هو ظهور العديد من الوجوه الواعدة التى تستطيع الاستمرار فى المشاركة سواء بكأس الأمم الأفريقية أو كأس العالم حال التأهل إليه، وخير دليل على ذلك أحمد رفعت، نجم فيوتشر إف سى أحد أبرز اللاعبين مع منتخب مصر وفى البطولة بأكملها، نظرًا للمستوى المُبهر الذى قدمه رغم قلة مشاركاته بقرار من المدرب البرتغالى كارلوس كيروش والذى تعرض على إثره لهجوم حاد من  الشارع الكروي.

وكان رفعت، قد سجل هدفًا عالميًا فى شباك السودان كما أنه أسهم فى تأهل بلاده إلى نصف النهائي، بعدما دخل بديلاً أمام الأردن فى الشوط الإضافى الأول، حيث سجل هدفًا وصنع مثله بعد أن كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابى 1-1،فضلاً عن ذلك، فإن عمر كمال لاعب فيوتشر أيضًا قدم مردودًا جيدًا بالمشاركة كظهير أيمن، بالإضافة إلى المدافع محمد عبدالمنعم ومهند لاشين لاعب الوسط .

ورغم حزن الشعب المصرى على عدم حصد اللقب، فإن اللعب فى هذه البطولة، منح كيروش فرصة جيدة من أجل الإعداد للمشاركة فى كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون والدور الفاصل المؤهل لكأس العالم 2022 فى قطر عن طريق الاحتكاك وتجربة اللاعبين  فكل هذه الأمور ستصب فى مصلحة المنتخب  خاصة أن البطولة الأفريقية تمثل صعوبة كبيرة على جميع المنتخبات نظرًا لقوة وجودة اللاعبين المحترفين الذين لم يشاركوا فى كأس العرب فضلاً عن ذلك، فإن كيروش سيحدد بعض النقاط التى يجب العمل عليها بعد هذه المشاركة من أجل الوصول لأفضل شكل ممكن قبل أمم أفريقيا والدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر.

هذا لا يمنع الإقرار بالأخطاء التى ارتكبها  كيروش  فى البطولة، سواء فى توظيف اللاعبين أو التشكيلات التى وضعها والتى شهدت علامات استفهام كبيرة لدى البعض.. وبتجربة بعض اللاعبين فى مراكز مختلفة بالإضافة إلى تفضيل بعض الأسماء فى المشاركة، وظهرت الإيجابيات والسلبيات واضحة، لذا فإن المشاركة فى  كأس العرب، تمثل فرصة قوية للمدرب البرتغالى من أجل تصحيح الأخطاء قبل المواعيد القادمة.

و أعرب كيروش عن حزنه بعد الخسارة من قطر  مؤكدا أنه فى بعض الأحيان لا تكون كرة القدم مع الفريق الأفضل فى الملعب، لكنه فخور بأداء اللاعبين أمام قطر والذين قدموا افضل مبارياتهم خلال البطولة العربية..

وأضاف أن المباراة كانت جيدة جدا من الفريقين، وكانت الأفضل حيث ركزا  على الهجوم، وسددا حوالى   25 تصويبة إضافة للتمريرات الكثيرة، لكن ركلات الجزاء دائما وابدا تبتسم للفريق الأسوأ!.

وعن أبرز سلبيات الفراعنة قال المدرب البرتغالى إنه من الضرورى أن ننجح فى  إنهاء الهجمات بصورة جيدة ، لأن ضياع الفرص استمر طوال المباراة. لذلك فهو سيعمل على تصحيح ذلك..

وتابع أنه على أى حال فى النهاية كسب العديد من اللاعبين من أجل المرحلة المقبلة مشددا على أن كرة القدم لاتخلو من الأخطاء، و ما حدث   أن حكم المباراة كان حادا للغاية وعندما يتحدث معه أحد من أعضاء الجهاز الفنى  كان يقول اصمتوا أو هذا ممنوع فطوال مسيرتى لم أشاهد ذلك .
ووجه  الشكر  لجميع اللاعبين على ما قدموه، وقال : لقد استفادوا كثيرا من هذه البطولة وخرجوا  بمكاسب عديدة مؤكدا أنه كان يريد التتويج باللقب أو الحصول على المركز الثالث   على أقل تقدير، لكن الحظ لم يحالفه..

واشار إلى أن الجميع يوجهون له الانتقادات لكن ليس هناك فريق يفوز فى كل الأوقات فحتى نيلسون مانديلا لم يفز فى الانتخابات. هذه هى الحياة ولا توجد لدى أى مشكلة .. ودعا كيروش اللاعبين للتركيز مع أنديتهم خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن أبواب المنتخب لن تكون مغلقة أمام أى لاعب، وجميعهم  يدخلون إليه ويخرجون منه دون ثبات وحسب حالة كل منهم والحاجة إليه .