وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة: لا تسألوا عن محذوفات ونوعيات أسئلة

 طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم
طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم
Advertisements

تلقى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استفسارا حول وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام وبنفس الأسلوب المعمول به في الصفين الأول والثاني الثانوي.

وأوضح وزير التعليم: "أن هذا الأمر سابق لأوانه ونصيحتي أن نتذكر أننا نتعلم لنكتسب مهارة وليس الامتحان، وبالتالي ننصح أبناءنا بالتحضير الجيد بما في ذلك القصة والتعبير والترجمة ولا نسأل عن محذوفات ونوعيات أسئلة لأن الهدف من التعليم هو التعلم وليس تقليص ما تعلمته من أجل تقييم خادع لامتحان قاصر وغير مكتمل".

يذكر أن أعلن وزير التربية والتعليم، لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام، أن الأصل في الأمور أن يتضمن التقييم أسئلة بأشكال متنوعة ومستويات صعوبة متدرجة، ولذلك الطبيعي أن يكون هناك أسئلة مقالية كما كان الحال لعشرات السنوات ولذلك لا داعي للجدل لأن القصة والتعبير والترجمة أمور هامة ينبغي تقييمها ولا يستقيم التعلم ولا التقييم بدونها.

وكان قد أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مقدمة عن "المهام الأدائية" لطلاب نظام التعليم الجديد، إنه قد سبق وأعلنت الوزارة عن نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى "المهام الأدائية"، وسوف ترسل الوزارة هذه التعليمات للإدارات التعليمية ولذلك أحببت أن أشارككم بعض الشرح هنا حتى لا يسبقنا إلى ذلك مروجو الإشاعات ودعاة الهلع والخوف.

وأشار وزير التربية والتعليم، في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أن هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، أن معنى المهام الأدائية هى أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان.

وأوضح أن المهام الأدائية تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه.

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى أنه عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

(١) يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.
(٢) يستغرق العمل على المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن.
(٣) يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

وسوف يقوم المعلمون بشرح هذه المهام لطلابهم في الأيام القليلة القادمة وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والضوابط المرسلة إليهم.

الجدير بالذكر أن بدأ العام الدراسي 2021/2022 يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.


وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م.

Advertisements