عضو مكافحة كورونا تكشف عدد اللقاحات الواصلة إلى مصر|فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

قالت  الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العليا لمكافحة كورونا، إن تفاصيل إصابة 3 مصريين بـ أوميكرون وخطورة المتحور الجديد، والجرعة الثالثة التنشيطية.

وأضافت عاصم، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دى ام سى “عبر قناة ”دي ام سي”، أن الـ 3 حالات التى تم رصدها مصابة بـ أوميكرون مصريون عائدون من الخارج، لافتة إلى أن  لم يثبت أن متحور أوميكرون خطر للغاية وأعراضه مثل كل أعراض المتحورات السابقة.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة بدأت منذ الأمس ترسل رسائل لمن مر عليه 6 أشهر، للحصول على الجرعة الثالثة  التعزيزية، مؤكدة أن الحصول عليها غاية الأهمية لأن المناعة ضد كورونا لا تستمر لمدة طويلة.

وأوضحت أن المخزون الاستراتيجي والجرعات المتوافرة وصول ، 100 مليون جرعة، وتم استهلاك 50 مليون جرعة،  بالجرعات الأولى أو الثانية".

اقرأ أيضاً|وزيرة الهجرة: جمعنا 5 ملايين جنيه من المصريين في أمريكا لـ«حياة كريمة»

وفي ذات السياق قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه تم ثبوت إيجابية 3 حالات لمتحور أوميكرون حالتين لا يوجد لديهما أعراض وحالة لديها أعراض رشح خفيف ولا يوجد ارتفاع في درجة الحرارة.

وأضاف خلال مداخلة فيديو لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمذاع عبر فضائية "الحياة"، أن ما حدث يؤكد ضرورة تلقي اللقاحات وما مر على تطعيمه 6 أشهر أن يتلقى الجرعة التعزيزية مع ضرروة اتباع الإجراءات الوقائية، مؤكدًا أنه ثبت إلى الآن أن التلقيح ما زال فعالا أمام التحورات والجرعة التعزيزية تزيد الوقاية منه.

وعن البرتوكول الطبي، قال: "لا نعالج الناس بناء على التحورات في النهاية البرتوكول العلاجي هو مجموعة من الأدوية يتم استخدامها ويتم تغيرها أو إضافة أدوية وإزالة أخرى نتيجة لاستجابة المرضى لما يقدم لهم من أدوية".

وعن المخالطين للحالات قال إن الصحة تتعامل معهم على 3 أقسام، الأول أكثر عرضه للإصابة، ومتوسط الإصابة، و ضعيف الإصابة، وكل واحد منهم له إجراءات احترازية تم اتخاذها مع كل المخالطين والمتواجدين في الأماكن التي بها المصابين.

وأكد أن كل من تلقى اللقاح بشكل كامل ومضى عليه 6 أشهر ستأتيه رسالة بتحديد مكان الجرعة التعزيزية من اللقاح ولا تحتاج للتسجيل على موقع الوزارة، وأنه من الممكن أن يتلقى نوع غير الذي تم تلقيحه به.

وكشف أن عدد الأطفال الذين سجلوا للحصول على اللقاح من 12 إلى 15 مليون 65.604 ، لم نخرج بالإعلان عن جرعة تالتة الا عندما تم توفير الجرعات من اللقاحات المتعمدة والآمنة.

 

Advertisements