رخصة مصر لتصنيع  وتعبئة اللقاح المصرى - الصينى توفر 600 الف عبوة يوميا

نجاح مصر في تصنيع لقاحات كورونا «سينوفاك» بنقل تكنولوجيا صينية 

تصنيع لقاحات كورونا بمصر
تصنيع لقاحات كورونا بمصر
Advertisements

كشف محمد مصطفى خبير الملكية الفكرية بمصر أن العالم يتجه حاليا نحو تطويع اتفاقيات حماية حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع «التربس» لتساعد الدول النامية على كسر حالة احتكار لقاحات الكورونا ولكن من الناحية العملية وعلى أرض الواقع لا تزال حالة الاحتكار لتركيبات اللقاحات مستمرة وكل هذه المحاولات لم تنجح حتى الآن فدولة كوريا الجنوبية حاولت الحصول على ترخيص لنقل تكنولوجيا لقاح «موديرما» بعد التصريحات التى أطلقها بايدن ولكن لم تنجح كوريا الجنوبية فى ذلك لأن الشركات المصنعة للقاحات كلها شركات خاصة لذا ليس من حق الحكومات أن تجبرها على شىء خاصة أن الشركات المنتجة للقاحات ابرمت عقودها ولا يوجد اى شىء يلزمها بتعديل عقودها لتصدير لقاحاتها 
واوضح مصطفى: أن مصر نجحت فى الخروج من تلك الازمة لانها شاركت بالتجارب السريرية لتجريب لقاح سينوفاك وسينوفارم ولذا اصبح من حق مصر نقل تكنولوجيا تصنيع لقاحى سينوفارم وسينوفاك كما حصلت مصر على حق تصنيع اللقاحات لكل دول افريقيا 

واضاف مصطفى ان مصر ليس لديها تكنولوجيا تصنيع المادة الخام للقاحات ولكن لديها تكنولوجيا تعبئة المصل وبدرجة عالية فرخصة مصرلتصنيع وتعبئة اللقاح الصينى لتوفير 600 الف عبوة يوميا ولذا ستتمكن من توفير احتياجاتها من اللقاحين الصينيين اما الدول التى لم تتفق معها مصر على الحصول على تكنولوجيا التصنيع منها فلن تقدر على تصنيع لقاحها بمصانعها بسبب حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع 
واشار مصطفى إلى ان مصر نجحت فى نقل تكنولوجيا تصنيع لقاحى السينوفارم وسينوفاك لان طريقة تصنيعها قديمة وبتكنولوجيا قديمة ولكن اللقاحات الاخرى يصعب تصنيعها لانها لم تحصل على ترخيص تصنيعها مثل اللقاحات الصينية التى دفعت مصر ثمنها 
وتابع قائلا: بعد التصنيع يحصل على ترخيص وزارة الصحة وتحليل مادته الفعالة ويتم طرحه لتطعيم المواطنين به وهذا انجاز علمى حقيقى لمصر وستنجح الشركات الوطنية المصنعة للادوية بمصر فى انتاج لقاحى السينوفارم وسينوفاك 
وأعلنت شركة "فاكسيرا" المصرية للقاحات، عن قدرتها على الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي من إنتاج لقاحات كورونا. بانتاج أكثر من 200 مليون جرعة من لقاحات كورونا بنهاية 2021، وهو ما يكفي لتحقيق هدف الحكومة المصرية بتطعيم 40 مليون مواطن، وتخصيص فائض الإنتاج للتصدير إلى "الدول الصديقة والشقيقة".
وكشف مدبولي عن وجود ضغط وطلب عالمي "كبير جدا" على اللقاحات، قائلا: "من أول لحظة كانت أعيننا على امتلاك القدرة الإنتاجية لها، حتى لا نكون تحت رحمة السوق العالمي، وهو ما تم بالتعاون مع الشركاء الصينيين".
ولفت إلى أن مصر كانت متعاقدة مع الشركاء الصينيين لتوريد مواد خام تكفي لـ40 مليون جرعة هذا العام، وطلبت مصر بعدها كميات أكبر من المواد الخام لإنتاج 80 مليون جرعة تكفي 40 مليون مواطن.
وحسب وزارة الصحة والسكان المصرية، تبلغ الطاقة الإنتاجية لـ"فاكسيرا العجوزة" 600 ألف جرعة يوميا، على فترتي عمل، بإجمالي يتراوح ما بين 110 إلى 220 مليون جرعة سنويا. وأن هيئة الدواء المصرية أجرت تحليلات على عينات من تلك اللقاحات للتأكد من فعاليتها وأمانها، واستغرقت التحليلات فترة تراوحت بين أسبوعين حتى 3 أسابيع.
وقالت هبه والي رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات    " فاكسيرا " إن قدرات مصنع "فاكسيرا" بالقاهرة تصل إلى 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" بنهاية 2021،  و تبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليون جرعة في اليوم الواحد، بما يزيد عن قدرات مصنع العجوزة 6 مرات، فيما يسير إنتاج المصنعين بالتوازي معا.
ويضم المصنع خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى مليار جرعة سنويا. وسيصل إنتاج مصر إجمالا من "سينوفاك" إلى 15 مليون جرعة شهريا.

وحسب نتائج الدراسات السريرية على "سينوفاك" في مصر، والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية، فإنه يمنع الإصابة بالأعراض الخطيرة من كورونا. ولم تظهر أعراض الإصابة بالمرض لدى 51 بالمئة ممن حصلوا على جرعتين منه.
وتسعى مصر إلى أن تكون مركزا لتصنيع وتصدير لقاحات كورونا في إفريقيا، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي منها.
إن دراسات التجارب ما قبل السريرية على اللقاح المصري انتهت، وبدأت التجارب السريرية عليه.
.واوضحت :  نعمل على نقل التكنولوجيا الصينية إلى مصر، حيث تخضع عمليات تصنيع اللقاح لسلسة طويلة من الإجراءات، ونطمئن الجمهور بأن المنتج مماثل للمنتج المستورد، والطاقة الإنتاجية الآن 330 ألف جرعة يوميًا، وهناك توسعات ضخمة في 6 أكتوبر بطاقة إنتاجية عالية"

اقرا ايضا : 10 معلومات عن لقاح «كوفي فاكس» المصري

Advertisements