«ينقل 60 ألف راكب/ الساعة».. تفاصيل إنشاء مترو الإسكندرية

تفاصيل إنشاء مترو الإسكندرية
تفاصيل إنشاء مترو الإسكندرية

"مترو الإسكندرية".. حلم طال انتظاره لأهالي عروس البحر المتوسط بسبب الأزمات المرورية التي تعاني منها المدينة، لذلك تم التخطيط لإنشاء مترو أنفاق للقضاء على الزحام وتسهيل حياة الملايين يوميا. 

اقرأ أيضا: - الانتهاء من إجراءات شحن 200 ألف جرعة استرازينيكا مهداة إلى مصر من المجر

وكشف مصدر بالهيئة القومية للأنفاق، عن تفاصيل إنشاء مترو الإسكندرية، مؤكدا أنه من المقرر أن يكون مترو الإسكندرية بديلاً عن خطة سكة جديد أبوقير، بحيث يعتمد الخط على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير شرقًا وصولاً إلى محطة مصر بوسط المدينة. 

 

وذكر أنه يمتد بطول حوالي 22 كم، على أن يمتد خط المترو بعد ذلك إلى غرب المدينة، مشيرا إلى أنه يبلغ طول خط مترو أبوقير ٢١.٧ كم، بتكلفة ١.٧ مليار يورو، يشمل جميع الأعمال الصناعية، وإجمالي عدد المحطات ٢٠ محطة قابلة للتعديل. 

 

وذكر أنه حسب مخطط وزارة النقل، فمن المتوقع أن يمتد الخط من محطة أبو قير "شرق الإسكندرية" حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، وذلك بعدما تمت إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هى "باب شرق – سبورتنج – ميامى – كفر عبده – محمد نجيب" ، بجانب إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا فى مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتناسب مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.

 

ولفت إلى أنه تم الاستقرار على المسار الأخير للمشروع ليضم 20 محطة، هى: (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر)، مردفا: ويأتي هذا المشروع كمرحلة أولي للربط على منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندرية والعلمين مارا ببرج العرب، ووصولا إلي السادس من أكتوبر والعين السخنة.

 

وتابع المصدر: يهدف المشروع إلى الوصول إلى ٦٠ ألف راكب ساعة/ اتجاه بمتوسط حجم نقل مليون و٢٠٠ راكب في اليوم، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال ٣ سنوات، تنقسم إلى 2 سنة لانتهاء من أعمال المسار والأعمال الصناعية وسنة للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكباري.