«أوميكرون» ينتشر بسرعة الصاروخ ويعيد فرض القيود بعدد من الدول

 العالم يتحسب لانتشار متحور أوميكرون الجديد وارتفاع أعداد المصابين
العالم يتحسب لانتشار متحور أوميكرون الجديد وارتفاع أعداد المصابين

بريطانيا تعتمد عقاراً جديداً لحماية الشباب من مضاعفات الفيروس 

«الصحة العالمية» تدرس الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح «سبوتنيك»

يواصل المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد أوميكرون انتشاره فى أنحاء العالم، مثيرا المزيد من القلق. وفى آخر تطوراته، حذرت السلطات الصحية فى جنوب إفريقيا من خطورة المتحور الجديد على الأطفال ونصحت بالاستعداد لذلك. وأشارت وزارة الصحة فى جنوب إفريقا إلى أن المتحور أوميكرون بدأ يصيب كبار السن والأطفال، كما أكدت أنها لا تزال تبحث فى مدى خطورة أوميكرون وسرعة انتشاره. 
وفى إسبانيا ينتشر المتحور الجديد بسرعة كبيرة فى العاصمة مدريد، وتتوقع السلطات الصحية الإسبانية وصوله إلى جميع مقاطعات الدولة خلال أسابيع قليلة.


وقال وزير الصحة الإسبانى، اليوم  فى الكونجرس إن هناك 40 حالة تم تأكيد إصابتها، وهو رقم يرتفع إلى 51 وفقا للبيانات التى أرسلتها إسبانيا إلى المركز الأوروبى لمكافحة الأمراض والوقاية منها.


ويشرح خوان كارلوس خوالان، رئيس قسم علم الفيروسات فى مستشفى رامون إى كاخال فى مدريد، قائلا: «إن السرعة التى ينتشر بها متغير أوميكرون كسرعة الصاروخ، أعلى بكثير مما اكتشفناه مع الدلتا أو ألفا، ويحلل هذا المركز الاختبارات التى أجريت على حوالى 650 ألفا من سكان شمال شرق العاصمة مدريد، وكانت اول حالة تم اكتشافها فى هذا المستشفى للشكل الجديد للفيروس فى عينة فى الثالث من شهر ديسمبر الحالى. 


فى الأسبوعين الماضيين، ارتفع معدل الإصابة التراكمى فى إسبانيا من 217 حالة إلى 473 حالة، فى حين ارتفع فى مجتمع مدريد من 150 إلى 392 حالة.


من ناحيتها تحث الوكالة الاوروبية على تسريع وتيرة التطعيم - الذى لا يزال أفضل طريقة للحد من الحالات الشديدة- والحفاظ على أو استرداد تدابير مثل الاستخدام الواسع النطاق للأقنعة والحد من التفاعلات الاجتماعية، وإعداد المستشفيات للزيادة الكبيرة المتوقعة فى ضغط الرعاية.. وفى سويسرا وضعت السلطات الصحية ألفى شخص من بينهم 1600 طفل فى الحجر الصحى بعد رصد إصابتين بالمتحور أوميكرون فى حرم مدرسة جنيف الدولية.. ويعتبر الحجر الصحى هو الإجراء الأول بهذا الحجم فى سويسرا منذ رصد المتحور أوميكرون. ويتواصل الحجر الصحى عشرة أيام، وسيتعين على طلاب وأساتذة المدرسة الواقعة بالقرب من جنيف، إجراء اختبارات بى سى آر..

وفى الولايات المتحدة سجلت ولاية نيويورك خمس إصابات مؤكدة بأوميكرون، ليرتفع بذلك العدد الإجمالى للإصابات بهذه المتحورة فى الولايات المتحدة إلى ثمانية. 


من ناحيتها ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن الولايات المتحدة ستفرض اختبارات كورونا على المسافرين القادمين إلى البلاد ابتداء من الاثنين المقبل. 


وفرضت السلطات فى العاصمة النرويجية أوسلو ومنطقتها، قيوداً صحية مشددة لمكافحة كوفيد-19، بعدما تبين لها أن شخصاً مصاباً بالمتحور «أوميكرون» من فيروس كورونا، شارك فى غداء ميلادى مع نحو 120 مدعواً آخر، فىما يُخشى أن يكون أضخم بؤرة لهذا المتحوّر فى أوروبا. وقالت وزيرة الصحّة النروجية «إنغفيلد كييركول» إنّ «الوضع مقلق». 


ووفقاً للمركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها، فقد بلغ عدد الإصابات المؤكدة بأوميكرون فى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية (الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى النرويج وآيسلندا وليشتنشتاين) 79 إصابة.. وخلصت أول دراسة علمية فى جامعة هونج كونج على المتحور الجديد من فيروس كورونا «أوميكرون» إلى أن لديه قدرة كبيرة على التملص من المناعة البشرية، مقارنة بالسلالات السابقة من الفيروس.. وتشير نتائج الدراسة إلى أن المتحور «أوميكرون» يمكن أن يتسبب فى موجة كبيرة من العدوى، حتى لدى السكان الذين لديهم مستوى عال من الأجسام المضادة. 


الأمر الأكثر أهمية كان، بحسب الباحثين، هو أن خطر الإصابة الثانية بمتحور «أوميكرون» أكبر بـ2.4 مرة مقارنة بالموجة الأولى. 


ومن جانبها، أعلنت شركة «جلاكسو سميث كلاين» البريطانية، أن عقارها المضاد لـ»كوفيد-19»، يبدو فعالا ضد المتحور الجديد «أوميكرون»، وذلك بناء على اختبارات معملية أولية. 


وافقت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية على استخدام عقار جديد لفيروس كورونا يعرف تجاريا باسم «زيفودى» وعلميًّا بـ«سوتروفيماب». وزيفودى هو عقار الأجسام المضادة أحادية النسيلة يمكن أن يستخدم فى منع إصابة البالغين والمراهقين بالمضاعفات الخطيرة بعد الإصابة بفيروس كورونا.


وتأمل شركة صناعة العقاقير البريطانية فى استكمال الاختبارات بحلول نهاية عام 2021، لتأكيد ما إذا كان العقار الذى يعتمد على الأجسام المضادة- فعالا ضد جميع الطفرات المختلفة التى شوهدت مع المتحور الجديد. 


من ناحية أخرى قال هانس كلوجة رئيس المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية فى أوروبا، إن المنظمة ستوافق قريبا على الاستخدام الطارئ للقاح الروسى «سبوتنيك».


ونوه رئيس المكتب الإقليمى، بأن «صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى، وقع فى أكتوبر من هذا العام، كافة الوثائق الرسمية، وفى الربع الأول من العام المقبل، سيتخذ المقر الرئيسى لمنظمة الصحة العالمية قرارا بشأن الموافقة على اللقاح، بمجرد تقديم ملف التسجيل الكامل، والذى يجب أن يتم قبل نهاية هذا العام».

 

أقرا ايضا

فون دير لاين تبحث مع المستشار الألماني الجديد سبل مكافحة كورونا