تفاصيل العثور على 13 ألف «أوستراكا» بمنطقة الشيخ حمد بسوهاج.. فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لأثار مصر العليا، تفاصيل العثور على أكثر من ١٣ ألف أوستراكا من العصر البطلمي واليوناني والقبطي والإسلامي، بمنطقة الشيخ حمد الأثرية بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى أنه يعتبر أضخم كشف أثري للأوستراكات في مصر.

وقال محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لأثار مصر العليا، خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، إن المعبد شيده الملك بطليموس الثامن عشر، وهو معبد ضخم.

وذكر أن الكشف يوضح تفاصيل المعاملات والحسابات الاقتصادية والتجارية في ذلك الوقت، بما يدل أن هذا المكان كان يحوي ما يشبه مكان تعليمي، وأن هناك مدرسة لتعليم الخطوط.

وأشار محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا، إلى أن  الأوستراكات ترجع إلى نهاية العصر الروماني أو العصر البيزنطي "الفترة من القرن الثالث حتى القرن السادس الميلادي"، كما استمر وجودها حتى بعد الفتح العربي لمصر "الفترة من القرن السابع إلى القرن التاسع الميلادي".

كما ذكر أن تلك الأوستراكات (كسرات أواني فخارية) عليها كتابات باللغة المصرية القديمة، مؤكدا على أهمية هذا الكشف حيث أنه يتيح الفرصة أمام الباحثين لدراسة الحياة الاقتصادية، وتعاملات سكان المدينة خلال عصورها القديمة، مشيرًا إلى أن تلك الكتابات تشير إلى التعاملات المالية التي تمت خلال هذه الفترة.

إقرا ايضا
وزير السياحة يفتتح مشروعي ترميم وتطوير معبد أتريبس بسوهاج | صور