حال تعادل مصر وقطر في كأس العرب.. ركلات ترجيح أم وقت إضافي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم مواجهة مهمة بعد السبت أمام المنتخب القطري في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس العرب والتي تقام في العاصمة القطرية الدوحة.

وعادة ما تشكل المباريات الترتيبية استثناءً عن قواعد مباريات الإقصاء في البطولات المجمعة، فأحيانًا تكسر قاعدة اللجوء لشوطين إضافيين ويتم اللجوء لركلات الترجيح مباشرة لحسم المباراة دون المرور للأوقات الإضافية، مثلما حدث مؤخرًا مع النادي الأهلي في مونديال الأندية بقطر، في مباراة الميدالية البرونزية أمام بالميراس البرازيلي، بعدما تم اللجوء لركلات الترجيح مباشرةً دون  اللجوء إلى أشواط إضافية.

 

وبالاحتكام إلى لوائح الفيفا المنظمة لكأس العرب، خاصةً فيما يتعلق بالتعادل في مباراة المركز الثالث، لم نجد إجابة حاسمة في هذا الشأن من "فيفا".

 

فتنص المادة الرابعة عشر من لائحة الفيفا للبطولة الخاصة بأدوار خروج المغلوب على الآتي:

 

في الفقرة الأولى تنص على أنه في حال انتهاء المباراة في أدوار خروج المغلوب بالتعادل يتم اللجوء إلى شوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، بعد راحة تدوم 5 دقائق بعد نهاية المباراة، دون أن يكون هناك راحة بين الشوطين الإضافيين.

 

وفي الفقرة الثانية تنص على أنه حال استمرار التعادل في الشوطين الإضافيين يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لحسم المتأهل للدور التالي.

 

أما الفقرة الثالثة وهي بيت القصيد الآن فتخص مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وتنص المادة على أنه "إذا لم يتم لعب المباراة الفاصلة للمركز الثالث مباشرة قبل النهائ، يجب لعب وقت إضافي (شوطان من

15 دقيقة لكل منهما) ويتبعها ، إذا لزم الأمر، بركلات من علامة الجزاء لتحديد الفائز".

 

لكن الفقرة لم تقف عند هذا الحد، فأشارت إلى أنه "إذا تم لعب المباراة مباشرة قبل

النهائي ومستوى في نهاية وقت اللعب العادي، لن يكون هناك وقت إضافي ويحدد الفائز بركلات من علامة الجزاء مباشرة".

والوضع الحالي أن المباراة الترتيبية بين مصر وقطر ستلعب في نفس يوم المباراة النهائية وليس قبلها بيوم، ولكن في الوقت ذاته هناك فاصلًا زمنيًا قدره 5 ساعات بين مباراة مصر وقطر، التي ستُلعب في الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي لقطر (12 ظهرًا) في القاهرة، والمباراة النهائية بين تونس والجزائر، والتي ستُقام في السادسة مساءً بتوقيت الدوحة (الخامسة بتوقيت القاهرة)، ما يعني أن هذا الفاصل الزمني يسمح بلعب شوطين إضافيين من دون أن تتداخل المباراة الترتيبية مع المباراة النهائية أو يكون الفارق الزمني بينهما وقتًا قصيرًا.

ويواجه المنتخب المصري نظيره القطري في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، يوم السبت المقبل، في بطولة كأس العرب 2021 والتي تقام في الدوحة.

وكان المنتخب القطري قد تلقى هزيمة قاتلة أمام نظيره الجزائري بنتيجة 1-2، في المباراة التي أقيمت الأربعاء على ملعب «الثمامة» ضمن منافسات دور نصف النهائي.

ومن المقرر أن تنطلق مباراة مصر وقطر في الثانية عشر ظهرا يوم السبت المقبل، على «ملعب 974»، وسوف تذاع المباراة عبر شبكة قنوات بي إن سبورت وقنوات الكاس.

وصعد المنتخب الجزائري إلى نهائي كأس العرب لمواجهة المنتخب التونسي يوم السبت المقبل، وسوف تنطلق في الساعة الخامسة مساءً، على ملعب «البيت» بمدينة الخور القطرية.

أقرا ايضاً|

بركات يوجه رسالة لـ«مجاهد» بشأن كيروش