مواليد في بوقها معالق دهب.. أحدث تقاليع الماميز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«تقاليع المصريين» لا تنتهي بمرور الزمن أو الوقت، وأبرز «التقاليع» في عام ٢٠٢١ هي الملعقة الذهب والببرونة الذهب.
وظهر مجموعه من الامهات ليروجوا لفكرة شراء معالق أو ببرونة مطلية بالذهب للأطفال حديثي الولادة، مما جعل الكثيرين يسخرون من هذه الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


والملعقة مصنوعة من ذهب عيار 24، ويصل سعر تلك الملعقة الذهب لحوالي ٤٩١٥ جنيه، وانتشرت بشكل كبير على جروبات «الماميز» عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا على موقع «فيس بوك».


 وتلك «التقليعة» تذكرنا بالمقولة الشهيرة، «مولود وفي بقة معلقة دهب»، والذي يرجع اصلها لقصتين، والقصة الأولى تقول، بأن الاغنياء في فترة من الزمن كانوا يقومون بأخذ قطعة من الذهب الخاصة بمقتنياتهم الخاصة، واعطائها للصائغ لصهرها وتشكيلها على هيئة ملعقة ذهب، لتقدم هدية للطفل الجديد، ليتم اطعامه بها، فكان يظن البعض بإن تلك الطريقة تعمل على جلب الخير والسعادة والصحة للمولود الجديد، وتلك العادة كانت مشهورة بين الطبقات الغنية في مصر.


والروية الثانية تشير إلى انه كان الانجليز يستخدمن الملعقة الذهب للأطفال الغنية في القرن الخامس عشر، و كانت تحمل في مقبضها نحتاً للحواريين، لكنها كانت حكراً على الاغنياء فقط الذين يملكون القدرة على شراء ملعقة من الذهب لأطفالهم حديثي الولادة.


ولكن يعتقد العلماء بأن تلك العادة ليست وليدة القرن الخامس عشر فحسب، بل هي امتداد لسلالات ملعقية وُجد بعضها في الأضرحة الفرعونية والحضارات الإغريقية وحتى العصور الحجرية.


وفِي القرن السادس عشر جعلت فرنسا الملعقة الذهب شعارا لدولتها وذلك تشجيعا على استخدامها و تمهيداً للنقلة المتحضرة في تناول الطعام .
 

ارتفاع أسعار الذهب في مصر.. وعيار 21 يقفز 6 جنيهات مساء اليوم