«أوميكرون» يصل إلى الكنيست.. وعزل 21 حارسًا وموظفًا ونائبًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الخميس 16 ديسمبر، إن فحوصاتها أثبتت إصابة أحد حراس الأمن في الكنيست بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون". 


وذكرت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) أن الحارس كان آخر مرة في الكنيست يوم الأحد الماضي.


وفي محاولة لمنع انتقال العدوى، أصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية تعليمات بعزل 21 حارسًا وموظفًا آخرين بالكنيست، وكذلك لعضو الكنيست مئير بوروش.


كانت وزارة الصحة الإسرائيلية، قد أضافت مساء أمس الأربعاء، الإمارات وفرنسا وإسبانيا وإيرلندا والنرويج وفنلندا والسويد إلى قائمة "الدول الحمراء" إذ سجلت هذه الدول مُعدل إصابات مُرتفع بمتحور (أوميكرون) الجديد، والدول المدرجة على القائمة الحمراء يُحظر سفر الإسرائيليين إليها ويلزم العائدون منها بالحجر الصحي في الفندق.


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس -في بيان صحفي أمس- إنه موجود في الحجر الصحي بعد أن جاءت نتيجة اختبار أحد أفراد طاقمه إيجابية وأنه سيجري اختبارًا للتأكد من خلوه من (كورونا).


وألغى المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) اجتماعًا كان مقررًا عقده أمس الأربعاء لوجود رئيس الوزراء نفتالي بينيت في الحجر الصحي. 


كان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قد قال أمس الأول الثلاثاء إن فحوصات وزارة الصحة أكدت إصابة أحد الركاب على متن رحلة رئيس الوزراء الأخيرة بفيروس (كورونا)، ولم يُحدد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي هوية الراكب.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون.

وأطلقت تسمية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.